-->
5024683318280263

تحضير نص أخي الإنسان في مادة اللغة العربية سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني:
تحضير نص أخي الإنسان السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 82 من الكتاب المدرسي الجديد.

وضعية الانطلاق : قال الله تعالى : ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَََّّ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ( 10) ﴾ الحجرات
علام تحث الآية ؟ كيف تتحقق الأخوة ؟ أسئلة ستعرف إجاباتها من خلال نص : أخي الإنسان عيسى الناعوري

التعريف بالكاتب : عيسى الناعوري أديب و كاتب و باحث أردني ولد في ناعور القريبة من العاصمة الأردنية عمان عام 1918 وتوفي عام 1985 ، يعد واحداً من أهم الكتاب الأردنيين في القرن العشرين، إذ أن شهرته امتدت من فلسطين والأردن إلى بقية البلدان العربية وبعض البلدان الغربية وعلى رأسها إيطاليا التي عمل جاهداً على تقريب إنجازها الثقافي إلى القراء العرب بدءاً من ستينات القرن الماضي.

اسئلة الفهم : 
س _ من المخاطب في العنوان ؟ ج_ الإنسان
س _ عين صلة الشاعر بالإنسان ؟ ج_ صلة أخوة
س هات آياتٍ وأحاديث شريفة استلهم منها الشلعر هذه المعاني السّامية  ؟ ج_ قال تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و انثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير) الحجرات
س _ من المنادى في البيتين الأولين ؟ ج_ الإنسان في شتى بقاع الأرض مهما كان وطنه.
س _ ماذا طلب الشاعر من أخيه الإنسان . ؟ ج_ أن يسارع ويسلم عليه حينما يمد الشاعر يده.
س _ لماذا استخدم الشاعر لفظتي الأبيض والأسود ؟ ج_ ليؤكد رغبته في المساواة بين البشر وعدم التمييز فيما بينهم بسبب اللون والجنس
س _ بم يخفق قلب الشاعر ؟ ج_ بحب البشر جميعا مهما اختلفت أوطانهم.
س_ بين سبب مجيء البشر إلى الدنيا حسب الشاعر؟ ج_  كي يعيشوا إخوة متحابين سعداء.
س _ ما الذي سيحدث عندما يعيش البشر متحابين سعداء ؟ ج _ سيحولون دنياهم إلى جنة خضراء.
س _ ماذا طلب الشاعر من الإنسان؟ ج_ المسارعة لبناء حضارات عن طريق البناء والتعمير.
س _ كيف تكون المباهج التي يخلقها ؟ ج _ حلوة الألوان.
س _ بم أمر الإنسان ؟ وما الهدف ؟ ج _ أن يضع يمينه في يمناه في دعة واطمئنان للعيش في سعادة ورخاء.
س بما اعترف الشاعر لأخيه الإنسان ؟ ج_ أنه يحبه دون النظر إلى لونه وجنسه ويكره من يسعى لزرع الحقد بين الناس.
س _ إلام دعاه ؟ ج _ لمساندة بعضهم البعض في المحن.
س عم تساءل الكاتب ؟ ج_ عن اثارة الحرب دون سبب.
س _ للحر ب مآسيها .. ما هي النصيحة  التي أسداها الشاعر للذين يُشعلون الحروب في العالم؟ ج _ التريث وعدم التسرع.
س _ كأن الشاعر يقول : نحن في سفينة واحدة، استدلّ بالبيت الذي يشير إلى هذا المعنى . ج _ وهل تَرتَاح إِ ذ تفنِي ** ضَمِيرِي الحر أَو قَلبِيِ.

شرح المفردات:
جَوْهَرُكَ: آدَمِيَّتُكَ و لبك
اَلْعُمْرَانُ: المنازل و البنايات.
دَعَةٍ: عَيْش سهل و مترف
رُوَيْدَكَ: تمهل - انتظر - تريث

الفكرة العامة :
- الشاعر يدعو الإنسان إلى المحبة والسلام في كل مكان و التخلي عن الخلافات ونبد الحروب والصراعات.
- دعوة الشاعر الى تحقيق السلام و اشاعته بين الناس و نبد الحروب و تاكيده على مبدأ الأخوة الإنسانية.

الأفكار الاساسية :
1 - الشاعر يؤكد ان السعادة و الحب نتيجة حتمية للتاخي و المحبة.
   -لا فرق بين بني الإنسان في أي مكان فى العالم سواء أكان في المشرق أو في المغرب أو كان أبيض أو أسود .
2 - التعاون بين الناس يؤدي الى إقامة حضارة مشتركة يستفيد منها الجميع.
   - بالحبّ و التعاون يمكن للناس أن يحولوا عالمهم إلى جنة الفردوس.
3 - الاستمتاع بالحياة والشعور بالسعادة و الدعوة الى بناء و تطوير الحضارة الانسانية.
   - السعادة والرخاء من دواعي إشاعة السلام بين كل الناس.
4 - إبراز الشاعر القواسم المشتركة بين الناس، وما يترتب عن ذلك من تعاون و تقارب.
   - الدعوة إلى الأخوة ونبذ الفتنة عن طريق التعاون في السراء و الضراء.
5 - الشاعر ينصح دعاة الفتنة و الحروب و يدعوهم للتروي.
   - بيان الشاعر أن إنسانيتنا هي التي تدفع الثمن الأغلى في كلّ هذه الحروب و الصراعات و قيمنا هي التي تُهدَر على مذبح أصحاب الفتنة .

المغزى العام من النص :
- التضامن من اهم القيم الانسانية يتحقق بتضافر الجهود و التازر و التعاون دون تمييز على اساس العرق ا و الدين او الفوارق الاجتماعية او الاقتصادية.
- قال الرسول صلى الله عليه و سلم : “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”
- قال الشاعر :
استكثرن من الاخوان انهم *** خير لكانزهم كنز من الذهب.
كم من اخ لك لو نابتك نائبة *** وجدته خير لك من اخي النسب.
- - قال معروف الرّصافيّ:
يعيش النّاس في حال اجتماع *** فتحدث بينهم طرق انتفاع.
ولو ساروا على طرق انفراد *** لما كانوا سوى همج رعاع.
رأيت النّاس كالبنيان يسمو *** بأحجار تسيّع بالسّياع.
فيمسك بعضه بعضا فيقوى *** ويمنع جانبيه من التّداعي.

أتذوّق نصّي (الدّراسة الأدبيّة):
- نوع النّصّ: قصيدة شعريّة.
- أسلوبه: مزج الشّاعر بين الأسلوبين الخبريّ والإنشائي ومن بين الأساليب البارزة تكراره للنّداء (أخي الإنسان) والغرض منه لفت الانتباه والتّأكيد على مبدأ الأخوّة.
تسود النّصّ عواطف إنسانيّة نبيلة تتجسّد في الأخوّة والمحبّة ونشر قيم التّسامح ونبذ الحروب والكراهيّة.
المحسّنات البديعيّة:
الطّباق: (المشرق/المغرب) (الأبيض/الأسود) نوعه طباق إيجاب.

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

51 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة