القسم: السنة الرابعة متوسط (الجيل الثاني) - مادة اللغة العربية الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020 (الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص)
المحتوى المعرفي: في مواجهة الكوارث ( أمال فوضيل)
الانطلاق من الوضعيّة التعلميّة:
مؤخّرًا تساقطت أمطار طوفانيّة على مختلف ولايات الوطن، والفيضانات خلّفت عدّة خسائر ماديّة بل حتّى بشريّة. فهل كانت الحماية المدنيّة وحدها في مواجهة الكوارث؟ أم أنّ هناك جمعيّات أخرى تقوم بمثل هذه الأعمال؟ كانت هناك جمعيات أخرى مثل الهلال الأحمر. ما وظيفة هذه الجمعيّات؟ مواجهة الكوارث.
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- ما نوع الجمعيّات التي يتحدّث عنها الخطاب؟ جمعيّات خيريّة ( الصّليب والهلال ). متى يزيد نشاط هذه الجمعيات؟ أثناء الكوارث. كيف تواجه هذه الجمعيّات الكوارث؟ بتقديم المساعدة للمتضرّرين منها.
- كيف ترى الكاتبة الكوارث اليوم؟ هي أكثر تواترًا وأشدّ عنفًا.
- ما العلاقة بين الدّول الفقيرة والكوارث؟ هي أكثر تعرّضًا لها. ما سبب ذلك؟ لأنّها لا تملك الإمكانياّت للتّصدّي لها. ما مدى خطورتها عليها؟ تحول دون نموّها وتطوّرها الاقتصادي.
- ما الأدوار التي تلعبها هذه المنظّمات محليًّا؟ تعمل كجهاتٍ مساعدةٍ للسّلطات في بلدانها، تقديم الإغاثة للمنكوبين، تنظيم البرامج الصّحيّة والاجتماعيّة. ذكرت الكاتبة منظّمتين ما هما؟ الصّليب والهلال الأحمرين. ما دورها خلال الحروب؟ تساعد المتضرّرين.
- لمن تقدّم هذه الجمعيات مساعداتها؟ تقدّمها دون تمييز من حيث الجنسيّة أو العرق أو المعتقدات الدّينيّة أو الطّبقة والآراء السّياسيّة. ما أقسام الحركة الدّوليّة للهلال والصّليب؟ اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الفيديراليّة الدوليّة لمؤسّسات الصّليب والهلال الأحمرين، المؤسّسات الوطنيّة أو الجمعيّات. كيف تعمل على الصّعيد المحلّي؟ كجهات مساعدة لبلدانها، فهي على استعداد دائمٍ لتقديم المساعدة وتنظيم البرامج الصّحيّة والاجتماعيّة.
شرح الكلمات :
تواتر: توالي // تحول: تمنع // رقيّها: تطوّرها
الصّعيد المحلّي: المستوى الدّاخلي.
- الفكرة العامة
- تحدث النص عن الجمعيات ودورها في مواجهة الكوارث .
- الإشادة بالجمعيّات الخيريّة واستحسان أدوارها الفعّالة في مساعدة المنكوبين.
- التعريف باللجنة الدولية للصليب الاحمر و الهلال الاحمر و دورها الفعال في اغاثة المتضررين من الكوارث.
- الافكار الاساسية:
1- الكوارث الطّبيعيّة تصير أكثر تواترٍ وعنفًا في البلدان الفقيرة خاصّةً.
المحتوى المعرفي: في مواجهة الكوارث ( أمال فوضيل)
الانطلاق من الوضعيّة التعلميّة:
مؤخّرًا تساقطت أمطار طوفانيّة على مختلف ولايات الوطن، والفيضانات خلّفت عدّة خسائر ماديّة بل حتّى بشريّة. فهل كانت الحماية المدنيّة وحدها في مواجهة الكوارث؟ أم أنّ هناك جمعيّات أخرى تقوم بمثل هذه الأعمال؟ كانت هناك جمعيات أخرى مثل الهلال الأحمر. ما وظيفة هذه الجمعيّات؟ مواجهة الكوارث.
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- ما نوع الجمعيّات التي يتحدّث عنها الخطاب؟ جمعيّات خيريّة ( الصّليب والهلال ). متى يزيد نشاط هذه الجمعيات؟ أثناء الكوارث. كيف تواجه هذه الجمعيّات الكوارث؟ بتقديم المساعدة للمتضرّرين منها.
- كيف ترى الكاتبة الكوارث اليوم؟ هي أكثر تواترًا وأشدّ عنفًا.
- ما العلاقة بين الدّول الفقيرة والكوارث؟ هي أكثر تعرّضًا لها. ما سبب ذلك؟ لأنّها لا تملك الإمكانياّت للتّصدّي لها. ما مدى خطورتها عليها؟ تحول دون نموّها وتطوّرها الاقتصادي.
- ما الأدوار التي تلعبها هذه المنظّمات محليًّا؟ تعمل كجهاتٍ مساعدةٍ للسّلطات في بلدانها، تقديم الإغاثة للمنكوبين، تنظيم البرامج الصّحيّة والاجتماعيّة. ذكرت الكاتبة منظّمتين ما هما؟ الصّليب والهلال الأحمرين. ما دورها خلال الحروب؟ تساعد المتضرّرين.
- لمن تقدّم هذه الجمعيات مساعداتها؟ تقدّمها دون تمييز من حيث الجنسيّة أو العرق أو المعتقدات الدّينيّة أو الطّبقة والآراء السّياسيّة. ما أقسام الحركة الدّوليّة للهلال والصّليب؟ اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الفيديراليّة الدوليّة لمؤسّسات الصّليب والهلال الأحمرين، المؤسّسات الوطنيّة أو الجمعيّات. كيف تعمل على الصّعيد المحلّي؟ كجهات مساعدة لبلدانها، فهي على استعداد دائمٍ لتقديم المساعدة وتنظيم البرامج الصّحيّة والاجتماعيّة.
شرح الكلمات :
تواتر: توالي // تحول: تمنع // رقيّها: تطوّرها
الصّعيد المحلّي: المستوى الدّاخلي.
- الفكرة العامة
- تحدث النص عن الجمعيات ودورها في مواجهة الكوارث .
- الإشادة بالجمعيّات الخيريّة واستحسان أدوارها الفعّالة في مساعدة المنكوبين.
- التعريف باللجنة الدولية للصليب الاحمر و الهلال الاحمر و دورها الفعال في اغاثة المتضررين من الكوارث.
- الافكار الاساسية:
1- الكوارث الطّبيعيّة تصير أكثر تواترٍ وعنفًا في البلدان الفقيرة خاصّةً.
- جَمعِيّتا الصّليبِ وَالهِلالِ الأحمَرينِ تنبَريَانِ لمدّ يدِ العَونِ لكُلّ مُتضَرّرٍ .
2- دور الحركة الدّوليّة بأقسامها على الصّعيد العالمي والصّعيد الدّاخلي في المساعدة.
2- دور الحركة الدّوليّة بأقسامها على الصّعيد العالمي والصّعيد الدّاخلي في المساعدة.
- الأدْوَارُ التّضامُنيّة لأكبَرِ المُنظّمَاتِ الإنسَانيّة فِي العَالمِ .
3- أقسَامُ أكبرِ المُنظّماتِ الإنسَانيّةِ التّضامُنيّةِ .
- المغزى العام للنص
- بالتعاون و التازر بين الدول و الجمعيات خاصة الصليب الاحمر و الهلال الاحمر يمكن التخفيف من اضرار الكوارث و احتوائها.
- تلخيص النص :
لعبت الجمعيات خاصة الصليب الأحمر والهلال الأحمر دورا في مساعدة البلدان الفقيرة و شعوبها التي تتعرض للكوارث والأزمات من خلال تقديم المساعدات الإنسانية للضحايا من الغداء و الادوية وتنظيم برامج صحية واجتماعية وإسعاف المتضررين من الحرب . كما لعب الصحافيون دورهم الهام في تغطية الأحداث وإعلام المسؤولين والرأي العام بها بالواقع الذي تعيشه الدول الفقيرة و الدول التي تعرضت للكوارث.
• يدرسون النّمط الغالب على النصّ وبنيته اللّغويّة:
ما الهدف من كتابة هذا النّص؟ بيان دور الجمعيّات الخيريّة في مواجهة الكوارث. ما الوسائل اللّغويّة التي وظّفها الكاتب لتحقيق ذلك؟ الشرح والتّعليل والوصف. هل نجحت الكاتبة في تحقيق الهدف؟ نعم. ما الدّور الذي قامت به الكاتبة داخل النّص؟ شرح وتحليل المفاهيم وترسيخها عن طريق أداة الوصف. ما القرائن اللّغويّة التي وظّفتها الكاتبة لوصف المأساة الإنسانيّة اليوم؟ حدّدها وبيّن وظيفتها في إبراز معاني النّصّ؟ حروف العطف والضّمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة. إلى أيّ نمطٍ تشير هذه القرائن؟ إلى التّفسير.
• أستفيد:
النصّ من نمط التّفسير الذي يشرح المفاهيم ويرسّخها والذي يحتاج أحيانًا إلى أنماطٍ داعمةٍ له كالوصف الذي بيّن هذا النّصّ – واقع الإنسانيّة والمشاكل التي تتخبّط فيها - .
• يبحثون عن ترابط الجمل وانسجام معاني النصّ:
في هذه الفقرة استعانت الكاتبة بــــ "بما أن – ف – و " ما وظيفتها؟
بما أن: من الرّوابط المنطقيّة.
الواو: حرف عطف من الرّوابط اللّفظيّة
الفاء: حرف عطفٍ من الرّوابط اللّفظيّة.
• أستفيد:
• استعانة الكاتبة بالرّوابط اللّفظيّة والمنطقيّة لتحقيق تماسك بناء النّصّ.
- المغزى العام للنص
- بالتعاون و التازر بين الدول و الجمعيات خاصة الصليب الاحمر و الهلال الاحمر يمكن التخفيف من اضرار الكوارث و احتوائها.
- تلخيص النص :
لعبت الجمعيات خاصة الصليب الأحمر والهلال الأحمر دورا في مساعدة البلدان الفقيرة و شعوبها التي تتعرض للكوارث والأزمات من خلال تقديم المساعدات الإنسانية للضحايا من الغداء و الادوية وتنظيم برامج صحية واجتماعية وإسعاف المتضررين من الحرب . كما لعب الصحافيون دورهم الهام في تغطية الأحداث وإعلام المسؤولين والرأي العام بها بالواقع الذي تعيشه الدول الفقيرة و الدول التي تعرضت للكوارث.
• يدرسون النّمط الغالب على النصّ وبنيته اللّغويّة:
ما الهدف من كتابة هذا النّص؟ بيان دور الجمعيّات الخيريّة في مواجهة الكوارث. ما الوسائل اللّغويّة التي وظّفها الكاتب لتحقيق ذلك؟ الشرح والتّعليل والوصف. هل نجحت الكاتبة في تحقيق الهدف؟ نعم. ما الدّور الذي قامت به الكاتبة داخل النّص؟ شرح وتحليل المفاهيم وترسيخها عن طريق أداة الوصف. ما القرائن اللّغويّة التي وظّفتها الكاتبة لوصف المأساة الإنسانيّة اليوم؟ حدّدها وبيّن وظيفتها في إبراز معاني النّصّ؟ حروف العطف والضّمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة. إلى أيّ نمطٍ تشير هذه القرائن؟ إلى التّفسير.
• أستفيد:
النصّ من نمط التّفسير الذي يشرح المفاهيم ويرسّخها والذي يحتاج أحيانًا إلى أنماطٍ داعمةٍ له كالوصف الذي بيّن هذا النّصّ – واقع الإنسانيّة والمشاكل التي تتخبّط فيها - .
• يبحثون عن ترابط الجمل وانسجام معاني النصّ:
في هذه الفقرة استعانت الكاتبة بــــ "بما أن – ف – و " ما وظيفتها؟
بما أن: من الرّوابط المنطقيّة.
الواو: حرف عطف من الرّوابط اللّفظيّة
الفاء: حرف عطفٍ من الرّوابط اللّفظيّة.
• أستفيد:
• استعانة الكاتبة بالرّوابط اللّفظيّة والمنطقيّة لتحقيق تماسك بناء النّصّ.
إرسال تعليق