مدونة التعليم و التربية
المستوى : الأول من التعليم المتوسط
المقطع التعلمــي :04 الأخلاق و المجتمع
المحتوى المعرفي: العبوديّة
الوسائل التربويّة : الكتاب المقّرّر ص 80
تحضير درس العبودية لغة عربية سنة أولى متوسط
نقدم لكم تحضير النص كاملا:
أسئلة الفهم :
- س: ما و عنوان النّصّ؟ ج: العبوديّة.
- س: ماذا يقصد الكاتب بالعبوديّة؟ ج: استغلال الأغنياء الأقوياء للفقراء الضّعفاء، وفي المقابل استسلام وخضوع الضّعفاء لهم.
- س: ما هي نتائجها؟ ج: استضعاف النّاس وضياع حقوقهم، وفقدانهم لحرّيتهم.
- س: ماذا يقصد الكاتب ب: دخلت منازل...؟ ج: أي شاهدت طريقة عيشهم وحياتهم
- س: ما الّذي اكتشفه؟ ج: الأغنياء الأقوياء يعيشون في ترف ويظهرون هذا في منازلهم وملابسهم، ما يجعل الفقراء الضّعفاء ينبهرون ما يزيد في خضوعهم وذلّهم لدرجة ينقلون فيه هذا إلى أبنائهم.
- س: ما هو شعور الكاتب بعد كلّ ما رآه؟ وماذا فعل؟ ج: شعر بالتّعب والملل فجلس وحيدا في وادي الأشباح.
- س: بمن التقى هناك؟ ومن يكون؟ ج: شبحا هزيل/ الحرّية.
- س: ما الّذي سأله عنه؟ وكيف كانت الإجابة؟ ج: عن أبنائه/ واحد مات مصلوبا والثّاني مجنونا والثّالث لم يولد بعد.
- س: ماذا يقصد الكاتب ب لم يولد بعد؟ ج: أنّ هناك أملا في يوم تسود فيه الحرّيّة.
الفكرة العامة :
- يخبرنا الكاتب أن العبوديّة مهما طال نوعها لا بُد لها يوما أن تتلاشى و تحرّر من عانوا منها .
شرح المفردات :
المُخادع : الّذي لا يكون صادقا في أقواله و أفعاله .
مصلوبا : الّذي يوضع على جذع الشجرة و تمد يداه و تجمع ساقاه .
توارى: اختفى واستتر
المخادع: جمع مخدع وهو الحجرة الصّغير داخل الحجرة الكبيرة المخصّصة للنّوم - الخزانة .
موشّاة: مزيّنة ومنقوشة.
العاج: ناب الفيل وهي مادّة ثمينة جدّا.
الخضوع: الذّل والانقياد
مبطّنة: لها بطانة – أي غلاف بداخلها.
يهجعن: تنمن.
الأفكار الأساسية :
1- تأثر الكاتب بما شاهده و هو يدخل منازل الأقوياء و أكواخ الفقراء .نقدم لكم تحضير النص كاملا:
أسئلة الفهم :
- س: ما و عنوان النّصّ؟ ج: العبوديّة.
- س: ماذا يقصد الكاتب بالعبوديّة؟ ج: استغلال الأغنياء الأقوياء للفقراء الضّعفاء، وفي المقابل استسلام وخضوع الضّعفاء لهم.
- س: ما هي نتائجها؟ ج: استضعاف النّاس وضياع حقوقهم، وفقدانهم لحرّيتهم.
- س: ماذا يقصد الكاتب ب: دخلت منازل...؟ ج: أي شاهدت طريقة عيشهم وحياتهم
- س: ما الّذي اكتشفه؟ ج: الأغنياء الأقوياء يعيشون في ترف ويظهرون هذا في منازلهم وملابسهم، ما يجعل الفقراء الضّعفاء ينبهرون ما يزيد في خضوعهم وذلّهم لدرجة ينقلون فيه هذا إلى أبنائهم.
- س: ما هو شعور الكاتب بعد كلّ ما رآه؟ وماذا فعل؟ ج: شعر بالتّعب والملل فجلس وحيدا في وادي الأشباح.
- س: بمن التقى هناك؟ ومن يكون؟ ج: شبحا هزيل/ الحرّية.
- س: ما الّذي سأله عنه؟ وكيف كانت الإجابة؟ ج: عن أبنائه/ واحد مات مصلوبا والثّاني مجنونا والثّالث لم يولد بعد.
- س: ماذا يقصد الكاتب ب لم يولد بعد؟ ج: أنّ هناك أملا في يوم تسود فيه الحرّيّة.
الفكرة العامة :
- يخبرنا الكاتب أن العبوديّة مهما طال نوعها لا بُد لها يوما أن تتلاشى و تحرّر من عانوا منها .
شرح المفردات :
المُخادع : الّذي لا يكون صادقا في أقواله و أفعاله .
مصلوبا : الّذي يوضع على جذع الشجرة و تمد يداه و تجمع ساقاه .
توارى: اختفى واستتر
المخادع: جمع مخدع وهو الحجرة الصّغير داخل الحجرة الكبيرة المخصّصة للنّوم - الخزانة .
موشّاة: مزيّنة ومنقوشة.
العاج: ناب الفيل وهي مادّة ثمينة جدّا.
الخضوع: الذّل والانقياد
مبطّنة: لها بطانة – أي غلاف بداخلها.
يهجعن: تنمن.
الأفكار الأساسية :
2- الكاتب يحدّد أنواع العبودية و يذكر مميّزات كل منها .
3- نهاية الشاعر الحزينة بعـد تعبه من ملاحقة العبوديّة .
القيمة التربوية :
- قـال عمر الفاروق – رضي الله عنه –متّى استعبدتم النّاس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا .
- لققد حثنا ديننا الحنيف على الاتصّاف بالأخلاق الحميدة و نهانا عن كل ما يٌسيئ لنا او لغيرنا .
- قال الشاعر :
إذا الشّعب يوما أراد الحياة *** فلابدّ أن يستجيب القدر.
ولابد للّيل أن ينجلي *** ولابدّ للقيد أن ينكسر
إرسال تعليق