-->
5024683318280263

تحضير درس و للحرية الحمراء باب في اللغة العربية سنة أولى متوسط

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني
المقطــــع (2): حـــــبّ الوطـــــــن .
المحتوى المعرفيّ: وللحرّيّة الحمراء باب الكتاب المدرسي ص 38 (فهم المكتوب)

الانطلاق من وضعية تعليميّة:
هل يستطيع الإنسان أن يعيش مستعمرا مقيّدا ؟ بم تطالب الشعوب المضطهدة اذن  ؟  بالحرية . 
ما ثمن الحرّيّة ؟
• إن كان لكلّ هدف يريد الإنسان بلوغه طريق يسلكه و باب يدقّه ، فطريق الحرّيّة يعبّد بالتضحيّات وبذل النّفوس ، وبابها يدقّ بأيادٍ من الدّماء ، وهذا ما يقرّره شاعرنا في قصيدته هذه. 

تعريف الشّاعر :
أحمد شوقي (1870ـ1932) شاعر مصريّ ولد بالقاهرة، درس الحقوق و التّرجمة، كتب الشّعر منذ صغره ونبغ فيه حتى لقّب أمير الشّعراء ، له ديوان شعريّ ضخم (ديوان الشّوقيّات)، كما كتب في المسرح ومن مسرحيّاته "مصرع كليوباترا". كتب الشّاعر قصيدته هذه بعد تدمير فرنسا لمدينة دمشق ، يدعو فيها السّوريّين للكفاح والنّضال لاسترداد الحرّيّة.
 
أسئلة الفهم:
- سمّ الشعب الذي تحدّث معه الشاعر. الشعب السوري
- اذكر الشيء الذي أمرهم به. اطرحوا الأماني والقوا الأحلام
- حدد الطريقة التي يستعيد بها الشعب السوري حريته. بالكفاح والتضحية
المرحلة الثّانية: (ناقش) :يتّفق كلّ متعلّم مع زميله على إجابة واحدة مشتركة.
المرحلة الثّالثة: (شارك) :تعيّن كل مجموعة متحدّثا عنها للوصول إلى الجواب.
- اذكر الأمر الذي استهل به الشاعر قصيدته. الدعوة للحرية
- حدّد طلبه لأهل سورية.  طرح الأماني والأحلام والجد في الكفاح
- وضّح نظرة الشاعر للسياسة. هي خدعة تغري الشعب بالألقاب كما أنّها رق.
- وضّح قصد الشاعر من قوله "نصحت ونحن مختلفون دارا" نصحهم وهو ليس بسوري فهو شاعر مصري
- بيّن سبب نصحه للشعب السو    ري وهو ليس بسوري لأن وطنه يعاني أيضا.
- اذكر الشيء الذي يجمع الشعبين اللغة الدين العروبة والمصير المشترك
وضّح الشاعر في هذه الوحدة سبب نصحه لشعب لا ينتمي إليه .
- اذكر الشيء الذي يدعو إليه الشاعر في هذه الوحدة إلى التضحية في سبيل الوطن
- حدّد مظاهر التضحية في الوحدة إن رمتم نعيم الدهر فاشقوا للأوطان في كل حر
- اشرح البيت السابع لا يمكن أن يكون معنى حقيقي لمنايا إذا يكن الشخص حرا
- بيّن الشيء الذي يقدمه الشهيد للشعوب حسب الشاعر يقدّم حياة الأجيال
- وضّح قصد الكاتب في قوله "وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرّجة" يقصد بأن طريق الحرية لا تأتي إلا بالقتال.

الفكرة العامة :
- دعوة الشّاعر السّوريّين إلى الكفاح وحثّه على بذل النّفوس ثمنا للحرّيّة. 
- دعوة الشاعر السوريين إلى الثورة لتحقيق النصر واسترجاع أرضهم.

شرح المفردات :
تغرّوا : تنخدعوا .
رمتم : طلبتم ، يُدني : يقرّب ، الأسرى : المقبوض عليهم في الحرب ، عتق : تحرير ،مضرّجة : ملطّخة. 

الأفكار الأساسية :
1- نصح الشّاعر أهلسوريّة وتحذيره من مكر سياسة المستعمر.
  - تحذير الشاعر للشعب السوري من الإغراءات الخادعة.
2- تأكيد الشّاعر على وحدة صفّ العروبة و الإسلام.
  - الكره والنقمة على المستعمر رغم الاختلاف الجغرافي.
3- ثمن الحرّيّة بذل النّفوس وإراقة الدّماء.
  - بيان قيمة التضحية في سبيل الوطن.
4- الثورة سبيل حرية الأوطان وواجب كل فرد.

المغزى من النص :
- الحرّيّة تؤخذ ولا تعطى
- الحرّيّة شمس يجب أن تشرق على كلّ نفس.
- حماية الوطن واجب علينا لأنه أمانة أجدادنا.
- فطريق الحرّيّة يعبّد بالتضحيّات وبذل النّفوس ، وبابها يدقّ بأيادٍ من الدّماء .
- يقول الشّاعر :
همّتي همّة الملوك ونفسي *** نفس حرّ ترى المذلّة كفرا

أتدوق النص  :
لاحظ الأفعال اطرحوا _ القوا ما نوعها أمر  ؟ما لغرض من الأمر؟  ج_  النصح
كيف تبدوا مشاعر  الشاعر ؟  ج_  يبدو حزن الشاعر لما حلّ بدمشق من أذى

كم عدد أبيات النًّصّ؟ ما نوعه؟ هل تعتمد على نظام الشّطر أم نظام السطر ؟ إذا هل هي عموديّة أم حرّة ؟
 نوع النّصّ : قصيدة من الشّعر العموديّ ، عدد أبياتها أكثر من سبعة.

ورد في النّص: "لاحت مدينة الجزائر البيضاء كأنّها جبل من الرّخام"
 بم شبّه الكاتب الجزائر ؟ بجبل من الرخام .
فيم تشاركت الجزائر وجبل الرّخام ؟ البياض .
ماذا استعمل لذلك ؟ كأنّ . ماذا تفيد كأنّ ؟ التشبيه .
ما نوع هذا الأسلوب إذن ؟ تشبيه .
عرّفه وحدّد أركانه .

تعريف التّشبيه : هو عقد مقارنة [مماثلة] بين شيئين يشتركان في صفة أو أكثر .
مثال : قال صلى الله عليه وسلم : " النّاس سواسية كأسنان المشط " .
أركانه : للتّشبيه أربعة أركان هي :
المشبّه [ الطّرف الأوّل ]
ـ المشبّه به [ الطّرف الثّاني ] .
وجه الشّبه [ العلاقة التي تجمعهما]
ـ أداة التّشبيه : وتكون إما :
أ ـ حرفا : الكاف ـ كأنّ ـ كأنّما
ب ـ اسما : مثل ـ مماثل ـ مشابه ـ مضارع ـ محاك .
ج ـ فعلا : يشبه ـ يشابه ـ يماثل ـ يضارع ـ يحاكي .
 
الطّباق: محسّن بديعي يقوم على ذكر المعنى وضدّه مثل: الليل – النّهار. وهو نوعان:
طباق أيجاب: وهو الجمع بين متضادين مثل قوله تعالى: {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ} الكهف 18.
طباق سلب: وهو الجمع بين متضادين أحدهما مثبّت والآخر منفي مثل : قال تعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ } الزمر 9
7 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة