مدونة التعليم و التربية
المستوى : الأولى متوسط - المـــــادة : التربية المدنية.
الميـــــــــدان الثاني : الحياة المدنية
الوضعية المشكلة الجزئية (01): تخص «أهمية النظام الداخلي للقسم».
1/ تعريف النظام الداخلي للمؤسسة :
هي مجموعة من المواد والقواعد التي تبيّن حقوق وواجبات كل الجماعة التربوية.
2/ النظام الداخلي للقسم : لانجاز النظام الداخلي للقسم يجب مراعاة الأحكام الواردة في النظام الداخلي للمؤسسة
هو مجموعة من القوانين تنظم الأدوار والمهام داخل المؤسسة التعليمٌية يحتوي على ستة فصول هي :
الفصل الأول : أحكام عامة الفصل الثاني : يحتوي على أحكام خاصة بسير المؤسسة
الفصل الثالث : يحتوي على أحكام خاصة بالتلاميذ الفصل الرابع : يحتوي على أحكام خاصة بالموظفين
الفصل الخامس : يحتوي على أحكام خاصة بالعلاقة بين الأولياء والتلاميذ الفصل السادس : يحتوي أحكام ختامية
3/ حقوق التلميذ :
- الحق في التعليم المجاني.
- المشاركة في البناء المعرفي والتعلمي.
- الاستفادة من الوسائل التعليمية مع إلزامية المحافظة عليها.
- المشاركة في النشاطات الرياضية والثقافية والانخراط في جمعياتها.
- المشاركة في تسيير المؤسسة من خلال مندوب القسم.
- المساواة في الالتحاق بالتعليم والتكوين.
- الحق في اكتساب الكفاءات والقدرات.
4/ واجبات التلميذ :
- الامتثال لقواعد النظام والانضباط.
- احترام المؤسسة والمحافظة عليها باعتبارها ملكية عمومية.
- احترام المعلم وأعضاء الجماعة التربوية.
- احترام النظام الداخلي للمؤسسة.
- التحلي بالسلوك الحسن.
- احترام التوقيتٌ والمواظبة.
- إنجاز الواجبات المدرسية.
5/ أهمية النظام الداخلي :
1- يساهم في رفع المستوى التحصيلي للتلاميذ وتحسين نتائجهم.
2- يمكن التلاميذ من إبداء آرائهم والمشاركة في العملية التعليمية.
3- يكفل للتلميذ حق التعلم.
الادماج الجزئي
1- بيّن الصواب والخطأ في العبارات التالية، وصحح الخطأ إن وُجد.
- نظافة وتزيين القسم مرآة عاكسة لتلاميذ القسم.
- يساهم التأخر والتغيب في تحسّن مستوى التلاميذ.
- التبغ يضر بصحة تلاميذ المؤسسات.
- استعمال المفرقعات من صور احترام القانون الداخلي للمؤسسة.
- الهندام يعبر عن النظام والانضباط والحشمة.
- لا يعبر إفساد ممتلكات المؤسسة عن خرق القانون الداخلي للمؤسسة.
2- في حوار بين تلميذين يصر الأول أن نظافة القسم مهمة الإدارة والعمال ويرى الثاني أنها من واجبات التلاميذ فطلبا منك رأيك حول الموضوع.
السندات : نص ص 96 - كتسباتك القبلية
التعليمة : رد عليه بفقرة
المقدمة : يسعى التلاميذ من تعلمهم إلى تحسين نتائجهم والنجاح ولا يتحقق ذلك إلا بالامتثال للقانون الداخلي
العرض : وتعد ملاءمة قاعات الدراسة من حيث النظافة والتهوية والتزيين من العناصر الأساسية في خلق الاستجابة والدافعية للتعلم، وتعكس أناقة التلاميذ، فلا يقوم التلاميذ برمي الأوراق، ومخلفات المأكولات داخل الأقسام ويجب على التلاميذ المشاركة في تزيينها، والحفاظ على ممتلكاتها مثل: السبورة ومكتب الأستاذ والكراسي.
الخاتمة : ومن مقتضيات العملية التربوية والتعليمية قيام التلاميذ بدور فعال في نظافة الأقسام، حفاظا على جمالياتها، وإظهار الصورة الحضارية، وتجنب الإصابة بمختلف الأمراض، وهذا الأمر سلوك حضاري منهم.
إرسال تعليق