- المستوى : رابعة متوسط - مادة التربية المدنية
- الوحدة التعلمية: الحياة الديـــــــــمقراطية
- الوضعية التعلمية الجديدة: حريــــة التعبيــــــــر
1) مفهوم حرية الرأي والتعبيروالتفكير:
أ/- حرية الرأي: ان الاختلاف في الرأي رحمة واثبات الذات ضرورة في الإسلام لذا يجب على كل مسلم ان يكون له رأي
ب/- حرية التعبير: لكل شخص الحق في تلقي أية معلومات يريدها وتوصيل رأيه الى من يريد وبأي وسيلة كانت
ج/- حرية التفكير: وتتمثل في تحرير العقل من الأوهام والأساطير والخرافات والتقاليد والعادات السيئة فلكل شخص ان يفكر ويعبر عن عن فكره بكل حرية .
2)-مظاهرها:
- حرية التعبير بالقول والكلام والكتابة والنشر
- حرية الصحافة والطباعة
- حرية الاجتماع وتكوين الجمعيات
- حرية الرسم والتمثيل والتسجيل الأسطواني
- حرية التظاهر وتقديم العرائض والشكاوي
- حرية التعليم والتعلم.
3)- شروط (قيود – ظوابط ) حرية التعبير:
لاتقيد حرية التعبير الا بشروط منها:
- عدم تقييد حرية الإنسان في التعبير عن رأيه الا بالقيود التي يقررها القانون وذلك من أجل حفظ الأمن والنظام العام والصحة العامة والأخلاق ومن أجل احترام حقوق الآخرين
- لايجوز ان تؤدي حرية التعبير الى فحش القول
- لايجوز ان تؤدي حرية العبير الى الى الفتنة والكراهية والعوة الى الى العنف
- لايصح أن تؤدي حرية التعبير الى هتك أعراض الناس وأسرارهم وترويج الإشاعات الضارة او تسريب أسرار الدولة الى العدو
- ممارسة حرية التعبير تقتضي التحلي بالتزام آداب المناقشة والحوار واحترام رأي الغير
4)- أهمية حريـــة التعبيــر:
- اساس تطور وتقدم الأمم والشعوب
- تساهم في القضاء على الخلافات الشخصية بين الأفراد
- تنمية روح الأخوة ( الأخاء – المحبة ) بين الأفراد
- تساهم في تحقيق السلم العالمي
إرسال تعليق