-->
5024683318280263

تحضير درس كتابة نص متنوع الأنماط يتخلله الحوار للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

الخط
- تحضير درس كتابة نص متنوع الأنماط يتخلله الحوار - الميدان إنتاج المكتوب ( نشاط التعبير الكتابي ) في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

ألاحظ :
قراءة النص قراءة واعية قصد الاستثمار.
إذا رجعت إلى نص ' من شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم ص46 ' لاحظت أن الكاتب يذكر يسرد ويحاور إضافة إلى أنك تجده يحتج أيضا .

أتعرف :
- اذكر الأنماط الموظفة في النص الموظف في النص.
- استذكر مؤشرات كل نمط؟
- ما علامات ودلالات الأنماط الموظفة؟

تعريف النمط: هو الطريقة المستخدمة في إعداد النص وإخراجه بغية تحقق غاية المرسل منه ، ولكل فن أدبي نمط يتناسب مع موضوعه ، ولكلّ نمط بنية تتناسب مع الموضوع المطروح ، والأنماط تساعد على إيصال الفكرة عندما يحسن الكاتب توظيفها.
النمط التفســــيري: عندما يهدف الكاتب إلى تعديل أوتنمية معارف المتلقي أو نقل معلومات قد لا تكون لديه ، فإنه سيكتب نصا تفسيريا . وقديكون على صورة إجابة عن سؤال أو أسئلة .
النمط الوصفــــي : عندما يحاول المؤلف أو الكاتب استحضار مكان أو موضوع أو شيء أو شخصية لا يراهاالمتلقي فإنه يتجه إلى إنتاج نص وصفي ، أو هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهداحقيقيّا أو خياليّا.
النمط الحجاجي: عندما يكون الهدف من التأليف أو الكتابة هو البرهنة علىصحة أو شرعية فكرة أو إقامة الدليل لإثبات صلاحية الموقف ، أو هو الذي يرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة.
النمط السّــردي: يحكي السّارد عن وقائع حصلت في زمن ماض أو عن وقائع في وقت حصولها .

النمط الحواري : هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر.
النمط الإخباري : هو النمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات والأخبار التي ترمي على إعلام المتلقي بالمستجدات.
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة