المستوى: 4 متوسط (الجيل الثاني) - النشاط: تربية مدنية
الميدان الثاني: الحياة المدنية
المركبة الثالثة: السلوك القويم في أداء الواجب
الوضعية الثالثة: ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية.
تعريف ميثاق أخلاقيات التربية قطاع الوطنية: هو عبارة عن ميثاق يحدد حقوق وواجباتأعضاء الجماعة التربوية صدر في أوت 2016.
أهدافه:
- توفير جو يسوده الثقة المتبادلة بين أعضاء الجماعة التربوية
- خلق مناخ من الطمأنينة والاستقرار للتلميذ
- رفع مستوى الأداء البيداغوجي
- تعزيز روح المواطنة والديمقراطية وحقوق الانسان
- المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة
مضامينه: يحتوي الميثاق على ديباجة والمبادئ العامة وحقوق وواجبات أعضاء الجماعة التربوية (الأساتذة والاداريين والعمال المهنيين وأولياء التلاميذ والتلاميذ)
*حقوق وواجبات التلميذ:
أ-الحقوق
-احترام كرامة التلميذ من خلال تجنب المساس بكيانه البدني والمعنوي
-حق التمدرس
-المتابعة الطبية
-حق المشاركة في نشاطات الجمعيات الثقافية والرياضية
-ممارسة الحق الديمقراطي في اختبار مندوبي القسم
-حرية التعبير من خلال المشاركة في اعداد المجلة الحائطية
-الحق المشاركة في النشاطات الثقافية والرياضية مثل المسرح والشعر والأعمال التقليدية وزيارة المتاحف والمواقع الأثرية
- توفير المرافق والتجهيزات الضرورية للنشطة البيداغوجية
ب- الواجبات:
-الالتزام بقواعد الانضباط كالمواظبة على الحضور واحترام المواقيت
-الالتزام بقواعد الآداب في علاقته بالتلاميذ الآخرين والمربين
-الابتعاد عن السلوكيات العدوانية
- مراعاة قواعد النظافة والصحة
- المشاركة في الأنشطة الرياضية والثقافية المنظمة في المؤسسة
*حقوق وواجبات المربي(مجمل العاملين في المؤسسة)
أ/ الحقوق:
- عدم المساس بكرامة المربي
- الابتعاد عن كل أشكال العنف التي تستهدف المربي
- حماية المربي أثناء أدائه لمهامه
- الاستفادة من التكوين المستمر
- تزويده بالوسائل لممارسة مهامه مثل: المؤلفات، المجلات
- المشاركة في مختلف المجالس والهيئات مثل: جمعية أولياء التلاميذ، مجلس التأديب
- الحق في التعبير بحرية في المسائل التي تهم الجوانب التربوية والتنظيمية لمهنته
ب/ الواجبات:
- تحسين كفاءته المهنية
- اطلاعه على النصوص التشريعية والتنظيمية الخاصة بمهنته
- المساهمة الفعالة في التنظيم والتأطير الجيد للمؤسسة
- المشاركة في الأنشطة الثقافية والرياضية لفائدة التلاميذ
- المساهمة في توفير مناخ التضامن والتعاون والتسامح داخل المؤسسة
- إفادة المربين القدامى لزملائهم الجدد بتجربتهم
- غرس الحس الوطني لدى التلاميذ
- المساهمة في ابعاد المدرسة عن التأثير السياسي والحزبي والأيديولوجي
الميدان الثاني: الحياة المدنية
المركبة الثالثة: السلوك القويم في أداء الواجب
الوضعية الثالثة: ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية.
تعريف ميثاق أخلاقيات التربية قطاع الوطنية: هو عبارة عن ميثاق يحدد حقوق وواجباتأعضاء الجماعة التربوية صدر في أوت 2016.
أهدافه:
- توفير جو يسوده الثقة المتبادلة بين أعضاء الجماعة التربوية
- خلق مناخ من الطمأنينة والاستقرار للتلميذ
- رفع مستوى الأداء البيداغوجي
- تعزيز روح المواطنة والديمقراطية وحقوق الانسان
- المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة
مضامينه: يحتوي الميثاق على ديباجة والمبادئ العامة وحقوق وواجبات أعضاء الجماعة التربوية (الأساتذة والاداريين والعمال المهنيين وأولياء التلاميذ والتلاميذ)
*حقوق وواجبات التلميذ:
أ-الحقوق
-احترام كرامة التلميذ من خلال تجنب المساس بكيانه البدني والمعنوي
-حق التمدرس
-المتابعة الطبية
-حق المشاركة في نشاطات الجمعيات الثقافية والرياضية
-ممارسة الحق الديمقراطي في اختبار مندوبي القسم
-حرية التعبير من خلال المشاركة في اعداد المجلة الحائطية
-الحق المشاركة في النشاطات الثقافية والرياضية مثل المسرح والشعر والأعمال التقليدية وزيارة المتاحف والمواقع الأثرية
- توفير المرافق والتجهيزات الضرورية للنشطة البيداغوجية
ب- الواجبات:
-الالتزام بقواعد الانضباط كالمواظبة على الحضور واحترام المواقيت
-الالتزام بقواعد الآداب في علاقته بالتلاميذ الآخرين والمربين
-الابتعاد عن السلوكيات العدوانية
- مراعاة قواعد النظافة والصحة
- المشاركة في الأنشطة الرياضية والثقافية المنظمة في المؤسسة
*حقوق وواجبات المربي(مجمل العاملين في المؤسسة)
أ/ الحقوق:
- عدم المساس بكرامة المربي
- الابتعاد عن كل أشكال العنف التي تستهدف المربي
- حماية المربي أثناء أدائه لمهامه
- الاستفادة من التكوين المستمر
- تزويده بالوسائل لممارسة مهامه مثل: المؤلفات، المجلات
- المشاركة في مختلف المجالس والهيئات مثل: جمعية أولياء التلاميذ، مجلس التأديب
- الحق في التعبير بحرية في المسائل التي تهم الجوانب التربوية والتنظيمية لمهنته
ب/ الواجبات:
- تحسين كفاءته المهنية
- اطلاعه على النصوص التشريعية والتنظيمية الخاصة بمهنته
- المساهمة الفعالة في التنظيم والتأطير الجيد للمؤسسة
- المشاركة في الأنشطة الثقافية والرياضية لفائدة التلاميذ
- المساهمة في توفير مناخ التضامن والتعاون والتسامح داخل المؤسسة
- إفادة المربين القدامى لزملائهم الجدد بتجربتهم
- غرس الحس الوطني لدى التلاميذ
- المساهمة في ابعاد المدرسة عن التأثير السياسي والحزبي والأيديولوجي
إرسال تعليق