-->
5024683318280263

درس كتابة نص قصصي يغلب عليه نمط الوصف سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

الخط
المستوى: الرابعة متوسط - مادة اللغة العربية - الجيل الثاني
المقطع التعلميّ الأول: قضايا اجتماعية
الميدان:
إنتاج المكتوب (تعبير كتابي)
المجال المعرفي: كتابة نص قصصي يغلب عليه نمط الوصف (1)


الوضعية الجزئيّة الأولى:
 الوضعية الجزئيّة الأولى: أقرأ وألاحظ: 
 لم أعد مثل سابق زماني ، فقد كنت يوماً ما أنظر من النافذة لأرى كل تلك البساتين الشاسعة وألعب من الصباح حتي المساء دونما تعب ، ولم أ:ن يوماً ما أن الزمن سيأخذ مني كل ما أسعد طفولتي ويحوله إلى حجارة وأكوام حديد تنتج كل هذه السموم ، يقولون أنها مصانع ! أي مصانع تلك التي لا تصنع إلا الدخان والنفايات التي أعتقد أهنا ذات يوم ستصبح وحشاً يأكل العجائز التي ليس لها في الحياة أي كائن بشري يكلمها.

ـ أناقش:
- حدد عنصر المكان والزمان في الفقرة
- استخرج الأفعال وبين زمنها.
- ما مضمون الفقرة.
- إلى أي فن أدبي ينتمي هذا النص؟
ماذا تستنتجون؟

الاستنتاج رقم 1
1- تعريف القصّة:  القِصَّةُ في اللغة هي عبارة عن حكاية مكتوبة مستمدة من الواقع أو الخيال أو من الاثنين معاً، وتكون مبنية على أسس معينة من الفن الأدبي، وجمعها قِصَص.
2- عناصرها: الزمان، المكان، الشخصيات، الأحداث، الحبكة (المشكل) ثم الحل أو الانفراج.

عودوا إلى الفقرة أعلاه:
1- من المتحدث في النص؟
2- ما موضوع المتحدث عنه؟
3- ما النمط الموظف في هذه الفقرة؟
4- ما هي القرائن الدالة عليه؟

الاستنتاج رقم 2
تعريف نمط الوصف:
هو تصوير بالكتابة أو الكلام لمشهد واقعي أو خيالي لإنسان أو حيوان أو مكان أو أي شيء آخر. وهو يستعمل لرسم صورة نفسية داخلية،أو مادية خارجية لشخصية حقيقية أو خيالية أو لوحة أو مشهد طبيعي حقيقي أو خيالي.

الآن ما مؤشرات النمط الوصفي
- الواصف يذكر عناصر الزمان والمكان اللذين يكتنفان المشهد.
- الواصف يذكر عناصر الحركة في المشهد .
ـ الإكثار من الجمل الاسمية  واستعمال المشتقات كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبّهة وتوظيف النعوت والأحوال كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة
- استعمال المماثلة و المشابهة.
ـ استعمال الأفعال الماضية والمضارعة الدالة على الحال للدلالة على الحيوية و الحركة والاستمرار.
- توظيف الانفعال والتأثر ( التعجب، التمني، التأوه، المبالغة، التفضيل، المدح، الذم ..)
- استعمال صيغة الغائب غالبا وصيغة المتكلم أحيانا.
ـ المبالغة في ذكر التفاصيل
- استعمال أدوات الربط الخاصة بالوصف والتي تتصل بالمكان والزمان
- استعمال الصور البيانية والمحسنات البديعية كالتشبيهات والاستعارات والكنايات والطباق والمقابلة...
- استعمال أسلوب التعجب.

الوضعيّة الجزئيّة الثّانية:
*أختار النمط  والموضوع
تعرض على التلاميذ مجموعة من الأنماط (بعد شرح وجيز لها) ليحرروا نصا وفقها وتقدم (على شكل جدول اختياري)

السرد
السرد + الوصف
السرد + الوصف + الحوار
السرد + الحوار

*تحديد موضوع القصة + ذكر سبب الاختيار (على شكل جدول اختياري)


الغش
الاحتكار
الكذب
النفاق
التبذير
الشّح
الحسد
الظلم
المخدرات
الإجرام
الرشوة
موضوع آخر

*أجمع مواردي المعرفية
لا يمكنني أن أكتب دون أن أقرأ أو أطالع. ولكي تكون قراءتي إستراتيجية ونافعة علي أن أختار ما أقرأ وأن أحدد المصادر التي أبحث فيها عما أقرأ.

*يوجه السؤال إلى التلاميذ حول النصوص التي يحبون الاطلاع عليها وتقدم على شكل جدول اختياري:

جنسها الأدبي
مجالها الثقافي
مصادرها
قصة قصيرة
الآفات الاجتماعية
المكتبة المنزلية
مسرحية
التضامن
المكتبات الجوارية
مقالة
الهجرة
المكتبة المدرسية
رسالة
الطبيعة
مواقع الإنترنت
جنس أدبي آخر
مجال آخر
مصادر أخرى

تحضير جميع نصوص اللغة العربية سنة رابعة متوسط (كتاب طبعة 2019 - 2020)

قسم مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ( الجيل الثاني )

بنك فروض و اختبارات مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

موقع السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

12 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة