مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص ثقافة الصورة (صلاح عبد الحميد) ميدان فهم المنطوق و انتاجه في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثاني : الاعلام و المجتمع ص 28 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
القراءة الأنموذجيّة الأولى:
قراءة النصّ المنطوق من طرف الأستاذن وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلّميه، مستعينًا بالآداء والحسّ الحركيّ وا=القرائن اللغويّة وغير اللّغويّة (يهيّئ الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع.)
أسئلة الفهم:
- س: ما المقصود بثقافة الصورة و ما الثقافة التي تقابلها. ج - تأثير الصورة و قوتها في ايصال الرسالة الاعلامية في اسرع وقت.
- س: جاء في الخطاب (الصورة تساوي الف كلمة) علق على هذه العبارة و بين كيف طغت الصورة على الكلمة. ج - معنى هذا القول السهولة في فهم الموقف من استخدام الموارد المرئية او وسيلة لشرح شيئ مع الصورة بدلا من الكلمات سواء المكتوبة او المنطوقة.
- س: هل توافق الخطاب في كون الصورة مفروضة على المجتمع. علل اجابة من خلال الخطاب و من خلال واقعك الاجتماعي المعاش. ج- الصورة ليست مفروضة على المجتمع بل ولدت مع الانسان و هذا ما ورد في الخطاب. الصورة ليست وليدة اليوم الا ان اهميتها ازدادت بشكل كبير في العصر الحديث. الصورة تؤدي الى فهم موضوع التعلم دون الحاجة الى لغة لفظية و لذلك فاها تصلح لتعليم الفئات التي لا تحسن القراءة مثل الاميين و الاطفال قبل سن المدرسة و ذوي الاحتياجات الخاصة...
- س: ما ايجابيات و سلبيات القنوات الفضائية. ج-
*ايجابيات القنوات الفضائية
- الاسهام في تطوير التبادل العلمي و الثقافي.
- كسرت حاجز التلقي لدى الاميين و اصبح بامكانهم مشاهدة و متابعة ما تعرضه الفضائيات.
* سلبيات القنوات الفضائية
- ادخال الكثير من العادات الغريبة الى بيوت المسلمين و نقل اخلاق البيئات الشادة و المنحرفة الى مجتمعنا. خصوصا ما يتعلق بالنساء و الازياء و الاختلاط و تقليد نمط الحياة الغربية.
- ذخول الصورة في الصميم العقلي و النفسي للمجتمع.
شرح المفردات:
افرز : أخرج
سمات : خصائص
حكرا : منفردا
التنميط الثقافي : الانعكاس الثقافي
المهيمن : المسيطر
احتكار : استفراد بالتحكم
زهيدة : ضئيلة
الفكرة العامة :
- الصورة تؤدي الى فهم موضوع التعلم دون الحاجة الى لغة لفظية.
- أهمية الصورة و دورها التأثيري الكبير للحد الذي جعلها بديلا عن الخبرات الشخصية التي يمر بها الفرد.
ـ مَاهيّةُ ثَقَافَةِ الصُّورَةِ وَتَأْثِيرَاتُهَا فِي الحَيَاةِ المُعَاصِرَةِ عَلَى الأَفْرَادِ وَالمُجْتَمَعَاتِ .
ـ دَورُ الصُّورَةِ فِي تَشْكِيلِ وَعْيِ الإِنسَانِ المُعَاصِر وَأَثرُهَا عَلَى التّكْوِينِ النَّفْسِيِّ وَالعَقْلِيِّ للمُجْتَمَعِ .
الافكار الاساسية :
/
المغزى العام من النص :
- الصّورة أبلغ من الكلام.
- الصورة تعبير صامت عن المشاعر.
- يحلّلون الخطاب ويحدّدون نمطه
ما نوع الخطاب المسموع؟ مقال. / استمع لهذا الجزء من الخطاب ثمّ أجب: (لقد كان الأدب...دولة أو أمة)
وردت في هذا الجزء الأفعال الآتية: (كان يقوم- بدأ ينحصر- كان يعكس- لم يعد ) ما زمن هذه الأفعال؟ أفعال ماضية متبوعة بأفعال مضارعةٍ.
في هذا الجزء حدثان متتابعان، حدّدهما. الحدث الأوّل الأدب مقياس ثافة الأمم أما الحدث الثّاني اختراع الصّروة. / ما الضّمير المهيمن على هذا الجزء؟ ضمير الغائب. / في هذا الجزء زمان حدّده. القرون الماضية. من خلال المؤشّرات السّابقة، ما نمط الخطاب؟
أستفيد:
نمط السّرد الذي من مؤشّراته تتابع الأحداث، الأفعال الماضيّة، غلبة ضمير الغائب، وجود ظروف الزّمان.
- يحلّلون الخطاب ويحدّدون نمط الحجاج.
أعيد الاستناع إلى الجزء من الخطاب ( من هذا الحديث يمكن أن نستنتج ... في مواجهة مباشرة مع الحدث )
هل تغيّر نمط الخطاب؟ لماذا؟ نعم لأنّ المرسل أراد إقناع المرسل إليه بالرّسالة. تأمّل هذا التقطيع للجزء:
علّق على هذه الهيكلة. اشتمل الخطاب على وجهة نر المرسل كما تضمّن طائفةً من الشّواهد المستمدّة من الواقع إضافةً إى أقوال بعض الفلاسفة والعلماء.
سمّ هذا النّمط. حجاجي.
- أستفيد:
نمط حججي: الاستدلال و الاحتجاج والنّقد لإقناع القارئ بصحّة فكرةٍ أو قضيّةٍ. من مشّراته: عرض وجهة النّظر – تقديم الحجج شواهد وأقوال.
حدّد البناء الفكري ونمطه مستعنًا بالجدول.
تحضير نص ثقافة الصورة (صلاح عبد الحميد) ميدان فهم المنطوق و انتاجه في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثاني : الاعلام و المجتمع ص 28 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
القراءة الأنموذجيّة الأولى:
قراءة النصّ المنطوق من طرف الأستاذن وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلّميه، مستعينًا بالآداء والحسّ الحركيّ وا=القرائن اللغويّة وغير اللّغويّة (يهيّئ الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع.)
أسئلة الفهم:
- س: ما المقصود بثقافة الصورة و ما الثقافة التي تقابلها. ج - تأثير الصورة و قوتها في ايصال الرسالة الاعلامية في اسرع وقت.
- س: جاء في الخطاب (الصورة تساوي الف كلمة) علق على هذه العبارة و بين كيف طغت الصورة على الكلمة. ج - معنى هذا القول السهولة في فهم الموقف من استخدام الموارد المرئية او وسيلة لشرح شيئ مع الصورة بدلا من الكلمات سواء المكتوبة او المنطوقة.
- س: هل توافق الخطاب في كون الصورة مفروضة على المجتمع. علل اجابة من خلال الخطاب و من خلال واقعك الاجتماعي المعاش. ج- الصورة ليست مفروضة على المجتمع بل ولدت مع الانسان و هذا ما ورد في الخطاب. الصورة ليست وليدة اليوم الا ان اهميتها ازدادت بشكل كبير في العصر الحديث. الصورة تؤدي الى فهم موضوع التعلم دون الحاجة الى لغة لفظية و لذلك فاها تصلح لتعليم الفئات التي لا تحسن القراءة مثل الاميين و الاطفال قبل سن المدرسة و ذوي الاحتياجات الخاصة...
- س: ما ايجابيات و سلبيات القنوات الفضائية. ج-
*ايجابيات القنوات الفضائية
- الاسهام في تطوير التبادل العلمي و الثقافي.
- كسرت حاجز التلقي لدى الاميين و اصبح بامكانهم مشاهدة و متابعة ما تعرضه الفضائيات.
* سلبيات القنوات الفضائية
- ادخال الكثير من العادات الغريبة الى بيوت المسلمين و نقل اخلاق البيئات الشادة و المنحرفة الى مجتمعنا. خصوصا ما يتعلق بالنساء و الازياء و الاختلاط و تقليد نمط الحياة الغربية.
- ذخول الصورة في الصميم العقلي و النفسي للمجتمع.
شرح المفردات:
افرز : أخرج
سمات : خصائص
حكرا : منفردا
التنميط الثقافي : الانعكاس الثقافي
المهيمن : المسيطر
احتكار : استفراد بالتحكم
زهيدة : ضئيلة
الفكرة العامة :
- الصورة تؤدي الى فهم موضوع التعلم دون الحاجة الى لغة لفظية.
- أهمية الصورة و دورها التأثيري الكبير للحد الذي جعلها بديلا عن الخبرات الشخصية التي يمر بها الفرد.
ـ مَاهيّةُ ثَقَافَةِ الصُّورَةِ وَتَأْثِيرَاتُهَا فِي الحَيَاةِ المُعَاصِرَةِ عَلَى الأَفْرَادِ وَالمُجْتَمَعَاتِ .
ـ دَورُ الصُّورَةِ فِي تَشْكِيلِ وَعْيِ الإِنسَانِ المُعَاصِر وَأَثرُهَا عَلَى التّكْوِينِ النَّفْسِيِّ وَالعَقْلِيِّ للمُجْتَمَعِ .
الافكار الاساسية :
/
المغزى العام من النص :
- الصورة تعبير صامت عن المشاعر.
- يحلّلون الخطاب ويحدّدون نمطه
ما نوع الخطاب المسموع؟ مقال. / استمع لهذا الجزء من الخطاب ثمّ أجب: (لقد كان الأدب...دولة أو أمة)
وردت في هذا الجزء الأفعال الآتية: (كان يقوم- بدأ ينحصر- كان يعكس- لم يعد ) ما زمن هذه الأفعال؟ أفعال ماضية متبوعة بأفعال مضارعةٍ.
في هذا الجزء حدثان متتابعان، حدّدهما. الحدث الأوّل الأدب مقياس ثافة الأمم أما الحدث الثّاني اختراع الصّروة. / ما الضّمير المهيمن على هذا الجزء؟ ضمير الغائب. / في هذا الجزء زمان حدّده. القرون الماضية. من خلال المؤشّرات السّابقة، ما نمط الخطاب؟
أستفيد:
نمط السّرد الذي من مؤشّراته تتابع الأحداث، الأفعال الماضيّة، غلبة ضمير الغائب، وجود ظروف الزّمان.
- يحلّلون الخطاب ويحدّدون نمط الحجاج.
أعيد الاستناع إلى الجزء من الخطاب ( من هذا الحديث يمكن أن نستنتج ... في مواجهة مباشرة مع الحدث )
هل تغيّر نمط الخطاب؟ لماذا؟ نعم لأنّ المرسل أراد إقناع المرسل إليه بالرّسالة. تأمّل هذا التقطيع للجزء:
يمكن أن نستنتج أهمية الصّورة غي العصر الرّاهن قياسًا بالأدب
| |
حجج
| |
شواهد واقعيّة
|
أقوال داعمة
|
فالحياة المعاصرة لا يمك تصوّرها من دون صورة.
|
جاء في المثل الصّيني ( الصّورة تساوي ألف كلمةٍ )
|
لقد جعلت الصّورة بشكلها في القنوات الفضائيّة
|
رأى النّاقد الفرنسيّ رولان بارت ( أنّنا نعيش في حضارة الصّورة )
|
علّق على هذه الهيكلة. اشتمل الخطاب على وجهة نر المرسل كما تضمّن طائفةً من الشّواهد المستمدّة من الواقع إضافةً إى أقوال بعض الفلاسفة والعلماء.
سمّ هذا النّمط. حجاجي.
- أستفيد:
نمط حججي: الاستدلال و الاحتجاج والنّقد لإقناع القارئ بصحّة فكرةٍ أو قضيّةٍ. من مشّراته: عرض وجهة النّظر – تقديم الحجج شواهد وأقوال.
حدّد البناء الفكري ونمطه مستعنًا بالجدول.
الفقرة
|
المضمون
|
النمط
|
مؤشرات النمط
|
لقد كان الأدب... حكرًا على دولة أو أمّة.
|
الصّور المتحرّكة صارت مقياس ثقافة الأمم بعد أن كان هذ الدور حكرا على الأدب.
|
سردي
|
غلبة الأفعال الماضية.
تتابع الأحداث.
ذكر الزّمن.
|
من هذا الحديث يمكن أن نستنتج ... مواجهة مباشرة مع الحدث.
|
بيان اهتمام الجميع بالصورة
|
حجاجي
|
إبداء الرّأي.
الحجج والشواهد.
|
نص ثقافة الصورة ( النص الملخص)
أفرز التطور العلمي العدید من الأسالیب في التعامل مع الصورة وصولا إلى عصر الكامیرا و التلفزیون حیث اكتست خصائص جدیدة جعلتھا متمیزة التأثیر، إن انجذاب المتلقي نحو المادة المعروضة یكون بفعل التأثیرات النفسیة و التربویة أو التأثیرات الاجتماعیة و السیاسیة فالتأثیر الأول. كونھا تنقل الواقع بأشكال صور خیالیة و ذات سمات ساحرة جذابة یقول أرسطو: ″ إن التفكیر مستحیل بدون صور″، فطیلة القرون الماضیة كان الأدب یقوم بتلك المھمة عبر الكتب ، فیعكس الواقع الاجتماعي والتاریخي للشعوب و به تقُاس
ثقافات الأمم. لكن ھذا الدور بدأ ینحصر بعد اختراع الصورة المتحركِّة و الناطقة كوسیلة للتعبیر سواء في السینما ثم التلفزیون ، خصوصا بعد انتشار القنوات الفضائیة التي روجّت لھا في كل أنحاء المعمورة .
من ھذا الحدیث نستنتج أھمیة الصورة في العصر الراھن قیاسا بالأدب و قد جاء في المثل الصیني : ″ الصورة تساوي ألف كلمة ″ لما لھا من تأثیر بالغ وسریع على المشاھد . فثقافة الصورة أمست الیوم علامة على التغییر الحدیث بل ھي أیضا سبب فیه ، لذا اھتم الجمیع بھا. فالحیاة المعاصرة لا یمكن تصورھا من دون صور، و ھذا ما أكده الناقد الفرنسي رولان بارت حیث یقول : ″ إننا نعیش حضارة الصورة ″.
أما التأثیرات الاجتماعیة و السیاسیة . فقد كسرت حاجز التلقي لدى الناس بمختلف مستویاتھم الكبار و الصغار ، الأغنیاء و الفقراء ... فأصبح بإمكانھم متابعة ما تعرضه الفضائیات بفضل توفر أجھزة الاستقبال وبأسعار زھیدة یمكن لمعظم الناس اقتناؤھا، مما یعني سعة تأثیرھا، و الیوم لا یحتاج المتلقي إلى معرفة اللغة أو امتلاك مستوى ثقافي معین لمتابعة ما یعرض عبر التلفزیون.
و بذلك بدأت ھذه الثورة تلعب دورا مھما في تربیة الأفراد و تنمیة قدراتھم و معارفھم ، كما تشجعّ النمو الثقافي بین الشعوب بتقلیص المسافة بینھا فتساھم في دینامیكیة المجتمع « فلسنا وحدنا من سوف تقع علیه ھذه التحولات، فالمجتمعات جمیعھا في مرحلة ثقافة الصورة ھي الغازیة و المغزوة في اللحظة ذاتھا» . باختصار، لقد دخلت الصورة في صمیم التكوین النفسي و العقلي للمجتمع…
أفرز التطور العلمي العدید من الأسالیب في التعامل مع الصورة وصولا إلى عصر الكامیرا و التلفزیون حیث اكتست خصائص جدیدة جعلتھا متمیزة التأثیر، إن انجذاب المتلقي نحو المادة المعروضة یكون بفعل التأثیرات النفسیة و التربویة أو التأثیرات الاجتماعیة و السیاسیة فالتأثیر الأول. كونھا تنقل الواقع بأشكال صور خیالیة و ذات سمات ساحرة جذابة یقول أرسطو: ″ إن التفكیر مستحیل بدون صور″، فطیلة القرون الماضیة كان الأدب یقوم بتلك المھمة عبر الكتب ، فیعكس الواقع الاجتماعي والتاریخي للشعوب و به تقُاس
ثقافات الأمم. لكن ھذا الدور بدأ ینحصر بعد اختراع الصورة المتحركِّة و الناطقة كوسیلة للتعبیر سواء في السینما ثم التلفزیون ، خصوصا بعد انتشار القنوات الفضائیة التي روجّت لھا في كل أنحاء المعمورة .
من ھذا الحدیث نستنتج أھمیة الصورة في العصر الراھن قیاسا بالأدب و قد جاء في المثل الصیني : ″ الصورة تساوي ألف كلمة ″ لما لھا من تأثیر بالغ وسریع على المشاھد . فثقافة الصورة أمست الیوم علامة على التغییر الحدیث بل ھي أیضا سبب فیه ، لذا اھتم الجمیع بھا. فالحیاة المعاصرة لا یمكن تصورھا من دون صور، و ھذا ما أكده الناقد الفرنسي رولان بارت حیث یقول : ″ إننا نعیش حضارة الصورة ″.
أما التأثیرات الاجتماعیة و السیاسیة . فقد كسرت حاجز التلقي لدى الناس بمختلف مستویاتھم الكبار و الصغار ، الأغنیاء و الفقراء ... فأصبح بإمكانھم متابعة ما تعرضه الفضائیات بفضل توفر أجھزة الاستقبال وبأسعار زھیدة یمكن لمعظم الناس اقتناؤھا، مما یعني سعة تأثیرھا، و الیوم لا یحتاج المتلقي إلى معرفة اللغة أو امتلاك مستوى ثقافي معین لمتابعة ما یعرض عبر التلفزیون.
و بذلك بدأت ھذه الثورة تلعب دورا مھما في تربیة الأفراد و تنمیة قدراتھم و معارفھم ، كما تشجعّ النمو الثقافي بین الشعوب بتقلیص المسافة بینھا فتساھم في دینامیكیة المجتمع « فلسنا وحدنا من سوف تقع علیه ھذه التحولات، فالمجتمعات جمیعھا في مرحلة ثقافة الصورة ھي الغازیة و المغزوة في اللحظة ذاتھا» . باختصار، لقد دخلت الصورة في صمیم التكوین النفسي و العقلي للمجتمع…
إرسال تعليق