مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص مفاخر الاجناس في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الرابع : شعوب العالم ص 68 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
* تقديم الدرس:
خلق الله البشر من أصل واحد ، لكن الطبيعة والظروف المناخية جبلت كل منهم بشكل معين ومع ذلك فهناك صفات متشابهة لكل منطقة أو عنصر أو شعب التي سنسميها بالأجناس.. فهل يوجد جنس أفضل من جنس؟ هذا ما سنكتشفه من خلال هذا الخطاب المسموع.
أسئلة الفهم:
س- اذكر الموضوع الذي تطرق له الكاتب في هذا الخطاب؟ ج- المفاخرة بالاجناس.
س- بين من خلال الخطاب مميزات الشعوب التي لها الحق في التفاخر؟ ج- الهدف من اثارتها توعية الناس الى ضرورة التحلي بقيم الانسانية بعد ان انتشرت مظاهر الظلم و الفساد.
س- قارن بين الاسس التي ارتكزت عليها الشعوب حين افتخرت بنفسها قديما و التي ترتكز عليها حديثا؟ ج- القديمة ارتكزت على الخرافة اما في الوقت الراهن فعلى العلم الحديث.
س- حدد موقف الكاتب من هذه الاسس؟ ج- هو مؤيد.
س- ابد رأيك في موقف الكاتب؟ ج- المساند - المعارض.
س- ميز بين ماهو طبيعي و ما هو غريب في افتخار الشعوب بنفسها؟ ج- لا غرابة في هذه الدواعي اذا سوغتها ظواهر الامة و ساندتها القوة و الثروة و الكلمة الغالبة , لكن الغريب ان تشيع بين امم لا قوة لها و لا مال و لا غلبة.
س- لخص مضمون الخطاب؟
س- الى اي زمن يرجع صاحب الخطاب الفخر بالاجناس؟ ج- الى القدماء المصريين.
س- هل علل نظرته هذه؟ ج- نعم.
س- وضح ذلك؟ ج- كان المصريون يرون ان المصري هو الانسان الكامل ثم تتوالى الدرجات.
س- ما موقف صاحب الخطاب من هذا الفخر؟ ج- يؤيد المبني على العلم الحديث.
س- علام بنى هذا الموقف؟ ج- على العلم الحديث.
س- هل غير هذا الموقف؟ ج- نعم.
س- استخرج القرائن الدالة على ذلك من الخطاب؟ ج- موقف فريديريك قال لعلماء الاجناس المتعصبين : انكم مخطئون جد مخطئون وان اصلا من اصول الامم المختلفة لا يخلو من اوشاب كثيرة يدخل فيها شرقيون و غربيون و انه ما من محمدة تدعى لاوروبا الا و للاجناس الاخرى مثيلها.
س- كيف بنى هذا الموقف الجديد؟ ج- على مسلمات.
س- من خلال ما سبق سم النمط المعتمد؟ ج- الحجاج.
شرح المفردات:
- أثري : فضائل (الدرجة الرفيعة في حسن الخلق) / - مناقب : خصال و صفات / - شاب : تخاطه شائبة اي نقيصة. /
- العتيقة : القديمة / - سَوّغَتها : أجازتْها / -غبَر وَحضَر : الماضِي والحَاضرُ . / - أوشَابٌ : أخلَاط مُتفرّقة مِن النّاسِ.
الفكرة العامة :
- بيان الكاتب أن لكل شعبٍ عادات وتقاليد يتفاخر بها ويعتز بها عن باقي الشعوب.
- ابراز الكاتب لمفاخر الشعوب و الاجناس و دور العلم في ذلك في اثبات صحتها او تفنيدها.
- المفاخرة بين الاجناس من الدعاوى التي شاعت بين الامم، توارثتها الامم من خرافات و حاول العلم زخرفتها.
- تفاخر الأجناس البشرية بنفسها وتعظيمها لشأنها وأنسابها .
- تَفاخُر الشعوب بأقوامِها وَبَال خَلقتْه الخُرافة العَتيقَة وأذكاه العِلم الحَديث .
- مُرتكزات وَأسس افتخار الشعوبِ بنَفسِها قَديما وحديثا .
- التفاخر بالأنساب بين العلم الحديث والخرافة القديمة .
- مقاييس المفاخرة بين الأجناس بين الماضي والحاضر.
المغزى العام من النص :
- يجب على الانسان ان يكون فخورا بأصله و انتمائه و ان لا يخجل منه مهما كانت الظروف.
أحلل الخطاب ثم أحدد نمطه
استمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجب: (الفخر بالأجناس---من ذلك الجنس)
- إلى أي زمن يعود الفخر بالأجناس؟ علل إجابتك. / ج - أرجَعَهَا إلى العُصور القَدِيمَةِ. التعليل : ( الفَخْرُ بالأجْنَاسِ قديمٌ ، كانَ المِصرِيّونَ ... كانَ اليُونَانيُّ ... )
- حدد موقف صاحب النص من هذه النزعة./ - ج : اعتَبَرهُ طبِيعيّا إنْ قامتِ المُفَاخَرةُ عَلى أسُسٍ منْطقيَّةٍ .
- علامَ بنَى هذا الموقف ؟ ج : على أسلوبِ الشرط ( إذا سَوّغَتهَا ...)
- هَل غَيّر هَذا المَوقِفَ ؟ ج : نَعم ( المَوقفُ 1 : لاغرابَة ... المَوقِفُ 2 : لَكنّ الغَرابَة ) .
- بين ذلك بقرائن من النص ؟ ج : " ولكن الغَريب ... لا قوةَ لَها ولَا مَال ولا غلبَة" .
- كيف بنى هذَا الموقفَ ؟ ج : بالمقَارنةِ بينَ المفتخرْين ؛ فأجَازَ الافْتخار لِملاك أسبابَه ( الفَضَائلَ وَالأنْسَاب ...) واستغربهُ ممن لا مَال ولا قوةَ ولا غلبة لهم .
- استعن بالجدول الآتي للإجابة:
- ما النمط الذي اعتمده؟ ما مؤشراته ؟ ج / يَعْتمِدُ النمَط الحجَاجي علَى مؤَشرَات عدِيدَة منها :* إصدار المَوَاقِف أو الآراءِ أو الأَفكَار المَدعومةِ ب : - التعليل - الشرط - الاستشهاد.
الوضعية الجزئية الثالثة:
استمع إلى نفس الجزء السابق من الخطاب من أجل هيكلته:
ملاحظة: يعتمد نمط الحجاج على الكثير من الروابط اللغوية وبخاصة المنطقية منها (المعنوية)
استعن بهذا الجدول في تحليلك للخطاب المسموع لتكتشف تلك الروبط:
تحضير نص مفاخر الاجناس في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الرابع : شعوب العالم ص 68 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
* تقديم الدرس:
خلق الله البشر من أصل واحد ، لكن الطبيعة والظروف المناخية جبلت كل منهم بشكل معين ومع ذلك فهناك صفات متشابهة لكل منطقة أو عنصر أو شعب التي سنسميها بالأجناس.. فهل يوجد جنس أفضل من جنس؟ هذا ما سنكتشفه من خلال هذا الخطاب المسموع.
أسئلة الفهم:
س- اذكر الموضوع الذي تطرق له الكاتب في هذا الخطاب؟ ج- المفاخرة بالاجناس.
س- بين من خلال الخطاب مميزات الشعوب التي لها الحق في التفاخر؟ ج- الهدف من اثارتها توعية الناس الى ضرورة التحلي بقيم الانسانية بعد ان انتشرت مظاهر الظلم و الفساد.
س- قارن بين الاسس التي ارتكزت عليها الشعوب حين افتخرت بنفسها قديما و التي ترتكز عليها حديثا؟ ج- القديمة ارتكزت على الخرافة اما في الوقت الراهن فعلى العلم الحديث.
س- حدد موقف الكاتب من هذه الاسس؟ ج- هو مؤيد.
س- ابد رأيك في موقف الكاتب؟ ج- المساند - المعارض.
س- ميز بين ماهو طبيعي و ما هو غريب في افتخار الشعوب بنفسها؟ ج- لا غرابة في هذه الدواعي اذا سوغتها ظواهر الامة و ساندتها القوة و الثروة و الكلمة الغالبة , لكن الغريب ان تشيع بين امم لا قوة لها و لا مال و لا غلبة.
س- لخص مضمون الخطاب؟
س- الى اي زمن يرجع صاحب الخطاب الفخر بالاجناس؟ ج- الى القدماء المصريين.
س- هل علل نظرته هذه؟ ج- نعم.
س- وضح ذلك؟ ج- كان المصريون يرون ان المصري هو الانسان الكامل ثم تتوالى الدرجات.
س- ما موقف صاحب الخطاب من هذا الفخر؟ ج- يؤيد المبني على العلم الحديث.
س- علام بنى هذا الموقف؟ ج- على العلم الحديث.
س- هل غير هذا الموقف؟ ج- نعم.
س- استخرج القرائن الدالة على ذلك من الخطاب؟ ج- موقف فريديريك قال لعلماء الاجناس المتعصبين : انكم مخطئون جد مخطئون وان اصلا من اصول الامم المختلفة لا يخلو من اوشاب كثيرة يدخل فيها شرقيون و غربيون و انه ما من محمدة تدعى لاوروبا الا و للاجناس الاخرى مثيلها.
س- كيف بنى هذا الموقف الجديد؟ ج- على مسلمات.
س- من خلال ما سبق سم النمط المعتمد؟ ج- الحجاج.
شرح المفردات:
- أثري : فضائل (الدرجة الرفيعة في حسن الخلق) / - مناقب : خصال و صفات / - شاب : تخاطه شائبة اي نقيصة. /
- العتيقة : القديمة / - سَوّغَتها : أجازتْها / -غبَر وَحضَر : الماضِي والحَاضرُ . / - أوشَابٌ : أخلَاط مُتفرّقة مِن النّاسِ.
الفكرة العامة :
- بيان الكاتب أن لكل شعبٍ عادات وتقاليد يتفاخر بها ويعتز بها عن باقي الشعوب.
- ابراز الكاتب لمفاخر الشعوب و الاجناس و دور العلم في ذلك في اثبات صحتها او تفنيدها.
- المفاخرة بين الاجناس من الدعاوى التي شاعت بين الامم، توارثتها الامم من خرافات و حاول العلم زخرفتها.
- تفاخر الأجناس البشرية بنفسها وتعظيمها لشأنها وأنسابها .
- تَفاخُر الشعوب بأقوامِها وَبَال خَلقتْه الخُرافة العَتيقَة وأذكاه العِلم الحَديث .
- مُرتكزات وَأسس افتخار الشعوبِ بنَفسِها قَديما وحديثا .
- التفاخر بالأنساب بين العلم الحديث والخرافة القديمة .
- مقاييس المفاخرة بين الأجناس بين الماضي والحاضر.
المغزى العام من النص :
أحلل الخطاب ثم أحدد نمطه
استمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجب: (الفخر بالأجناس---من ذلك الجنس)
- إلى أي زمن يعود الفخر بالأجناس؟ علل إجابتك. / ج - أرجَعَهَا إلى العُصور القَدِيمَةِ. التعليل : ( الفَخْرُ بالأجْنَاسِ قديمٌ ، كانَ المِصرِيّونَ ... كانَ اليُونَانيُّ ... )
- حدد موقف صاحب النص من هذه النزعة./ - ج : اعتَبَرهُ طبِيعيّا إنْ قامتِ المُفَاخَرةُ عَلى أسُسٍ منْطقيَّةٍ .
- علامَ بنَى هذا الموقف ؟ ج : على أسلوبِ الشرط ( إذا سَوّغَتهَا ...)
- هَل غَيّر هَذا المَوقِفَ ؟ ج : نَعم ( المَوقفُ 1 : لاغرابَة ... المَوقِفُ 2 : لَكنّ الغَرابَة ) .
- بين ذلك بقرائن من النص ؟ ج : " ولكن الغَريب ... لا قوةَ لَها ولَا مَال ولا غلبَة" .
- كيف بنى هذَا الموقفَ ؟ ج : بالمقَارنةِ بينَ المفتخرْين ؛ فأجَازَ الافْتخار لِملاك أسبابَه ( الفَضَائلَ وَالأنْسَاب ...) واستغربهُ ممن لا مَال ولا قوةَ ولا غلبة لهم .
- استعن بالجدول الآتي للإجابة:
الفقرات
|
المواقف
|
الأدوات
|
بناء
المواقف
|
1
|
الفخر
بالأجناس قديم
|
فما
نحن..
|
بالتعليل
|
1
|
لا
غرابة في هذه الدعاوى
|
إذا
سوّغتها..
|
بالشرط
|
2
|
الغريب
أن تشيع..
|
لكن..
|
بالتعارض
|
2
|
كان
المصيون..
|
شاهد
|
بالاستشهاد
|
الوضعية الجزئية الثالثة:
استمع إلى نفس الجزء السابق من الخطاب من أجل هيكلته:
ملاحظة: يعتمد نمط الحجاج على الكثير من الروابط اللغوية وبخاصة المنطقية منها (المعنوية)
استعن بهذا الجدول في تحليلك للخطاب المسموع لتكتشف تلك الروبط:
الروابط
اللغوية
|
الروابط
المنطقية
|
||
الرابط
|
دلالته
|
الرابط
|
دلالته
|
الواو
(ولا غرابة)
|
الربط والعطف
|
الفاء
(فما من جيل)
|
التعليل
|
ثم
(ثم تتوالى الدرجات)
|
الربط والتراخي
|
إذا (إذا
سوّاها)
|
الشرط
|
لكن
الاستدراكية (ولكن الغريب)
|
الاعرتاض
|
إرسال تعليق