المستوى: الرابعة متوسط الجيل الثاني - مادة اللغة العربية
المقطع الثاني: الإعلام والمجتمع
الميدان: إنتاج المكتوب (تعبير كتابي)
المجال المعرفي: كتابة مقال يغلب عليه نمط التفسير (1)
تقديم الدرس: قرأت في الجريدة مقالا يناقش فيه صاحبه ظاهرة اجتماعية أثارت فضولك وأرد أن تكتب مقالا يشبهه، فما هي الطريقة الصحيحة الواجب عليك اتباعها حتى نتنج مقالا يخلو من تلك الأخطاء، اكتشف معنا كيف تحقق هدفك الكتابي حتى تصبح صحفيا مشهورا.
الوضعية الجزئيّة الأولى:
الوضعية الجزئيّة الأولى: أقرأ وألاحظ:
قال أحد الباحثين : التسامح كلمة محببة إلى النفس، والإسلام دين التسامح ينبذ العنف والكراهية، ويدعو إلى التعاون والسلام والتعامل بالبر مع المخالفين لنا في الدين، والبشرية في نظر الإسلام أسرة إنسانية واحدة، وقد وصف الله المسلمين بأنهم أمة تدعو إلى الخير والتسامح والمحبة. كل هذه المعاني والقيم والمبادئ الأخلاقية معروفة ومحفوظة ونعلمها لطلابنا ونتباهى بها في خطابنا الديني عبر المنابر الدينية والإعلامية.
ـ أناقش:
المطلوب: ضع هيكلة للموضوع
وضع هيكلة للموضوع
المقدمة
- انتشار ظاهرة اللاتسامح في بعض المجتمعات العربية و الغربية على حد سواء
- ضرورة وضح حد لهذه الظاهرة
العرض
- شرح نص الموضوع ( فهو يدور حول ضرورة التحلي بمبدأ التسامح و نبذ العنف و الكراهية
- إعطاء أدلة و براهين من القرآن الكريم و السنة الشريفة و التاريخ الإسلامي على ضرورة التحلي بهذا المبدأ
- دور التسامح في بناء المجتمعات مع ذكر أمثلة من التاريخ الإسلامي
الخاتمة
- استنتاج من خلال لأمثلة قيمة التسامح في الرقي
- الالتزام بالعمل به
الوسائل
1- الرصيد الفكري (المقالات و الدراسات المختلفة).
2- اعتماد الأمثلة و الشواهد
3- اعتماد التفسير والوصف والحجاج
الاستنتاج رقم 1
1- النمط التفسيري: هي طريقة في التعبير تتناول حقيقة عامة لا رأيأ شخصيا فلا تكتفي بابلاغ القارئ المعلومات بل تفسرها وتشرحها ذاكرا أسبابها ونتائجها من غير إشراك ذات الكاتب.
2- مجالاته: المقال ، الموسوعات ، الوثائق ،الاخبار
3- مؤشرات النمط التفسيري :
1- ادوات التحليل المنطقي الدالة على :
* الاسباب :لام التعليل ،لأن ،لكي ، بما ان ،---
*النتائج : لذلك ، ،هكذا،بناء ،من هنا ،لذا -----
*التفصيل: أما،اما،أو،أم،أولاً، ثانيا،---
*التعارض: لكن،غير ان، بيد ان ---
2- استخدام الافعال المضارعة الدالة على الحقائق .
3- استخدام الجمل الخبرية .
4- كثرة الجمل الاسمية الدالة على الاستمرارية.
5غياب الرأي الشخصي ،وعدم حضور المتكلم في النص
6- الراوي قديحضر في النص او يغيب عنه
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية:
أختار النمط والموضوع
تعرض على التلاميذ مجموعة من الأنماط (بعد شرح وجيز لها) ليحرروا نصا وفقها وتقدم (على شكل جدول اختياري)
- حدد موضوع قصتك من بين عناصر القائمة أدناه (على شكل جدول اختياري)
أجمع مواردي المعرفية
مصادر المعرفة متنوعة بين ما هو ورقي وما هو رقمي، وقد تكون الإنترنت أسرع وسيلة وأقبها لورود المعلومات. لكن لابد من استشارة الأولياء والأساتذة لانتقاء المعلومات من المواقع الموثوقة، كما لابد من تنويع مصادرها.
يوجه السؤال إلى التلاميذ حول النصوص التي يحبون الاطلاع عليها وتقدم على شكل جدول اختياري:
المقطع الثاني: الإعلام والمجتمع
الميدان: إنتاج المكتوب (تعبير كتابي)
المجال المعرفي: كتابة مقال يغلب عليه نمط التفسير (1)
تقديم الدرس: قرأت في الجريدة مقالا يناقش فيه صاحبه ظاهرة اجتماعية أثارت فضولك وأرد أن تكتب مقالا يشبهه، فما هي الطريقة الصحيحة الواجب عليك اتباعها حتى نتنج مقالا يخلو من تلك الأخطاء، اكتشف معنا كيف تحقق هدفك الكتابي حتى تصبح صحفيا مشهورا.
الوضعية الجزئيّة الأولى:
الوضعية الجزئيّة الأولى: أقرأ وألاحظ:
قال أحد الباحثين : التسامح كلمة محببة إلى النفس، والإسلام دين التسامح ينبذ العنف والكراهية، ويدعو إلى التعاون والسلام والتعامل بالبر مع المخالفين لنا في الدين، والبشرية في نظر الإسلام أسرة إنسانية واحدة، وقد وصف الله المسلمين بأنهم أمة تدعو إلى الخير والتسامح والمحبة. كل هذه المعاني والقيم والمبادئ الأخلاقية معروفة ومحفوظة ونعلمها لطلابنا ونتباهى بها في خطابنا الديني عبر المنابر الدينية والإعلامية.
ـ أناقش:
المطلوب: ضع هيكلة للموضوع
وضع هيكلة للموضوع
المقدمة
- انتشار ظاهرة اللاتسامح في بعض المجتمعات العربية و الغربية على حد سواء
- ضرورة وضح حد لهذه الظاهرة
العرض
- شرح نص الموضوع ( فهو يدور حول ضرورة التحلي بمبدأ التسامح و نبذ العنف و الكراهية
- إعطاء أدلة و براهين من القرآن الكريم و السنة الشريفة و التاريخ الإسلامي على ضرورة التحلي بهذا المبدأ
- دور التسامح في بناء المجتمعات مع ذكر أمثلة من التاريخ الإسلامي
الخاتمة
- استنتاج من خلال لأمثلة قيمة التسامح في الرقي
- الالتزام بالعمل به
الوسائل
1- الرصيد الفكري (المقالات و الدراسات المختلفة).
2- اعتماد الأمثلة و الشواهد
3- اعتماد التفسير والوصف والحجاج
الاستنتاج رقم 1
1- النمط التفسيري: هي طريقة في التعبير تتناول حقيقة عامة لا رأيأ شخصيا فلا تكتفي بابلاغ القارئ المعلومات بل تفسرها وتشرحها ذاكرا أسبابها ونتائجها من غير إشراك ذات الكاتب.
2- مجالاته: المقال ، الموسوعات ، الوثائق ،الاخبار
3- مؤشرات النمط التفسيري :
1- ادوات التحليل المنطقي الدالة على :
* الاسباب :لام التعليل ،لأن ،لكي ، بما ان ،---
*النتائج : لذلك ، ،هكذا،بناء ،من هنا ،لذا -----
*التفصيل: أما،اما،أو،أم،أولاً، ثانيا،---
*التعارض: لكن،غير ان، بيد ان ---
2- استخدام الافعال المضارعة الدالة على الحقائق .
3- استخدام الجمل الخبرية .
4- كثرة الجمل الاسمية الدالة على الاستمرارية.
5غياب الرأي الشخصي ،وعدم حضور المتكلم في النص
6- الراوي قديحضر في النص او يغيب عنه
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية:
أختار النمط والموضوع
تعرض على التلاميذ مجموعة من الأنماط (بعد شرح وجيز لها) ليحرروا نصا وفقها وتقدم (على شكل جدول اختياري)
التفسير
|
السرد
|
الحجاج+ الحوار
|
التفسير + الوضف
|
- حدد موضوع قصتك من بين عناصر القائمة أدناه (على شكل جدول اختياري)
المفاضلة (المقارنة) بين إعلام الخبر
وإعلام الرأي
|
بين التحسيس والدّعاية
|
هل للإعلام وظيفة
|
وسائل التواصل الاجتماعي بين الافض
لها والمؤيد
|
بين وسائل الإعلام الحديثة والقديمة
|
وسائل الاتصال الحديثة بين المحاسن
والمساوئ
|
أجمع مواردي المعرفية
مصادر المعرفة متنوعة بين ما هو ورقي وما هو رقمي، وقد تكون الإنترنت أسرع وسيلة وأقبها لورود المعلومات. لكن لابد من استشارة الأولياء والأساتذة لانتقاء المعلومات من المواقع الموثوقة، كما لابد من تنويع مصادرها.
يوجه السؤال إلى التلاميذ حول النصوص التي يحبون الاطلاع عليها وتقدم على شكل جدول اختياري:
جنسها الأدبي
|
مجالها الثقافي
|
مصادرها
|
مقالات
|
الآفات الاجتماعية
|
المكتبة المنزلية
|
مسرحيات
|
التضامن
|
المكتبات الجوارية
|
حوارات
|
الهجرة
|
المكتبة المدرسية
|
رسائل
|
الطبيعة
|
مواقع الإنترنت
|
مقابلات
|
الاتصال
|
مصاد أخرى
|
مناظرات
|
مجال آخر
|
/////////////////////
|
أجناس أخرى
|
/////////////
|
////////////////////////
|
إرسال تعليق