السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - مادة التاريخ
المقطع الثاني : التاريخ الوطني
المركبة 02 : المقاومة الوطنية 1830 - 1953 ( الثورات الشعبية ) 2
الوضعية المشكلة الجزئية: شاهدت شريطا وثائقيا حول مقاومة لالة فاطمة نسومر للمستعمر الفرنسي وغيرها من الثورات الشعبية فقررت تدعيم معارفك بالبحث عن هذه الإنتفاضات و الثورات و دورها في كفاح الشعب ضد الإستعمار
1 / أھم المقاومات الشعبیة : اندلعت في ربوع الوطن مقاومات وثورات شعبیة تجاوزت المئة تواصلت طیلة القرن 19 م وبدایة القرن 20 م وأبرزھا
2 / أسباب قيامها :
- طرد المحتل وتحقیق الاستقلال
- عرقلة توسع الاحتلال
- مواجھة السیاسة الاستعماریة
- الدفاع عن الوطن والممتلكات والمقدسات
3 / أسباب فشلھا :
- تشتتھا الجغرافي
- تفوق الجیش الفرنسي المدعم بالعتاد الحربي
- غیاب الدعم الخارجي لھا
- افتقار قادتھا ( شیوخ، علماء، أئمة ) للخبرة العسكریة
- إتباعھا أسلوب الحرب المكشوفة .
- عدم تزامنھا في وقت واحد
المقطع الثاني : التاريخ الوطني
المركبة 02 : المقاومة الوطنية 1830 - 1953 ( الثورات الشعبية ) 2
الوضعية المشكلة الجزئية: شاهدت شريطا وثائقيا حول مقاومة لالة فاطمة نسومر للمستعمر الفرنسي وغيرها من الثورات الشعبية فقررت تدعيم معارفك بالبحث عن هذه الإنتفاضات و الثورات و دورها في كفاح الشعب ضد الإستعمار
1 / أھم المقاومات الشعبیة : اندلعت في ربوع الوطن مقاومات وثورات شعبیة تجاوزت المئة تواصلت طیلة القرن 19 م وبدایة القرن 20 م وأبرزھا
إسم المقاومة
|
إطارها الزماني
|
قائدها
|
مجالها الجغرافي
|
أحمد باي
|
1837 - 1848
|
أحمد باي
|
قسنطينة
|
الزعاطشة
|
1848 - 1849
|
الشريخ بوزيان
|
بسكرة و الأوراس
|
القبائل
|
1851 - 1857
|
فاطمة نسومر
|
منطقة القبائل الكبرى
|
أولاد سيدي الشيخ
|
1864 - 1880
|
سي سليمان
|
التيطري سور غزلان
|
المقراني
|
1871 - 1872
|
الشيخ المقراني
|
البرج - سطيف - باتنة
|
الشيخ بوعمامة
|
1881 - 1883
|
العربي بوعمامة
|
تيارت – سعيدة
|
الأوراس
|
1916
|
محمد أمزيان
|
باتنة
|
التوارق
|
1916 - 1919
|
أمود بن مختار
|
الهقار– جانت - ورقلة
|
2 / أسباب قيامها :
- طرد المحتل وتحقیق الاستقلال
- عرقلة توسع الاحتلال
- مواجھة السیاسة الاستعماریة
- الدفاع عن الوطن والممتلكات والمقدسات
3 / أسباب فشلھا :
- تشتتھا الجغرافي
- تفوق الجیش الفرنسي المدعم بالعتاد الحربي
- غیاب الدعم الخارجي لھا
- افتقار قادتھا ( شیوخ، علماء، أئمة ) للخبرة العسكریة
- إتباعھا أسلوب الحرب المكشوفة .
- عدم تزامنھا في وقت واحد
إرسال تعليق