مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص من يجير فؤاد الصّغير؟ (محمد العيد آل خليفة) في مادة اللغة العربية (الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص ) للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثالث : التضامن الانساني ص 62 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
الانطلاق من الوضعيّة التعلميّة:
وأنت في طريقك إلى المتوسّطة رأيت طفلاُ فقيرًا مسكينًا يعاني ويلات الجوع هل ستتركه؟ لا بل أساعده. اليوم سنتعرّف على حالةٍ مشابهةٍ لكنّهم لم يسعفوه " قصّة فؤاد الطّفل الصّغير "
أسئلة الفهم:
- إلى من يوجه الشّاعر نداءه؟ للناس. ما سبب هذا النّداء؟ تعاطفه مع الفقير وحسرته عليه. وما غايته؟ مدّ يد العون للطّفل.
- صف حال الطّفل الذي حدّثنا عنه الشّاعر؟ فقير كسير ودع القلب منه الضلوع. أين طار قلبه؟ طار مع الخبزة الطّائرة. ماذا يعني هذا القول؟ أنه يفكر في لقمة تسدّ رمقه لكنّه لم يجدها.
- وجّه الشّاعر نداءً لفئاتٍ مختلفةٍ، عدّدها؟ الرّافعون القصور، الوادعون النّيام، من ترف عليه الورود. بم تتميّز هذه الفئات؟ بالثّراء.
- عمّ عاتب الشّاعر؟ عن عدم تفقّدهم الحفاة العراة ولا يسمعون ولا يبصرون حالهم.
- ممّ يشكو الطّفل؟ حرّ الطوى. ماذا فعلت أمّه؟ طافت به حائرةً تستجدي صدقة العموم والقوم. ماذا قالت؟ ارحموا ذلّتي يا رجال وأعزّوا كرامتي. بم ذكّرتهم؟ حسن الجوار.
شرح المفردات:
تفاقم: ازداد // كسير: ضعيف، ذليل – حزين
القاصرة: غير راشدة // الوادعون: السّاكنون // ترق: تقدم
الطوى: الجوع // لوعته: حرقته وحزنه
الفكرة العامة :
- تعاطف الشاعر مع الطفل المسكين و عتابه على من لا يريد مساعدته ونداء الام لاسعاف حال ابنها.
- صرخة لوم و عتاب يوجهها الشاعر للاثرياء ليسعفوا الطفل و ينقدوه من الم الجوع.
- الدعوة الى الالتفاف حول الفقراء و تقديم يد العون لهم.
تحضير نص من يجير فؤاد الصّغير؟ (محمد العيد آل خليفة) في مادة اللغة العربية (الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص ) للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثالث : التضامن الانساني ص 62 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
الانطلاق من الوضعيّة التعلميّة:
وأنت في طريقك إلى المتوسّطة رأيت طفلاُ فقيرًا مسكينًا يعاني ويلات الجوع هل ستتركه؟ لا بل أساعده. اليوم سنتعرّف على حالةٍ مشابهةٍ لكنّهم لم يسعفوه " قصّة فؤاد الطّفل الصّغير "
أسئلة الفهم:
- إلى من يوجه الشّاعر نداءه؟ للناس. ما سبب هذا النّداء؟ تعاطفه مع الفقير وحسرته عليه. وما غايته؟ مدّ يد العون للطّفل.
- صف حال الطّفل الذي حدّثنا عنه الشّاعر؟ فقير كسير ودع القلب منه الضلوع. أين طار قلبه؟ طار مع الخبزة الطّائرة. ماذا يعني هذا القول؟ أنه يفكر في لقمة تسدّ رمقه لكنّه لم يجدها.
- وجّه الشّاعر نداءً لفئاتٍ مختلفةٍ، عدّدها؟ الرّافعون القصور، الوادعون النّيام، من ترف عليه الورود. بم تتميّز هذه الفئات؟ بالثّراء.
- عمّ عاتب الشّاعر؟ عن عدم تفقّدهم الحفاة العراة ولا يسمعون ولا يبصرون حالهم.
- ممّ يشكو الطّفل؟ حرّ الطوى. ماذا فعلت أمّه؟ طافت به حائرةً تستجدي صدقة العموم والقوم. ماذا قالت؟ ارحموا ذلّتي يا رجال وأعزّوا كرامتي. بم ذكّرتهم؟ حسن الجوار.
شرح المفردات:
تفاقم: ازداد // كسير: ضعيف، ذليل – حزين
القاصرة: غير راشدة // الوادعون: السّاكنون // ترق: تقدم
الطوى: الجوع // لوعته: حرقته وحزنه
الفكرة العامة :
- تعاطف الشاعر مع الطفل المسكين و عتابه على من لا يريد مساعدته ونداء الام لاسعاف حال ابنها.
- صرخة لوم و عتاب يوجهها الشاعر للاثرياء ليسعفوا الطفل و ينقدوه من الم الجوع.
- الدعوة الى الالتفاف حول الفقراء و تقديم يد العون لهم.
- هبّة الشّاعرِ التّضَامنيّة لتَحسِيسِ المُحسِنينَ بوَاقع الطّفلِ المُزرِي .
- اِسْتِنْهَاضُ هِمَمِ الأغنيَاءِ لانتشَالِ المُشرّدِينَ من برَاثنِ العوَز وَالحِرْمَان .
الافكار الاساسية :
1- وصف حال الفقير منكسرًا يتضوّر جوعًا.
- اِسْتِنْهَاضُ هِمَمِ الأغنيَاءِ لانتشَالِ المُشرّدِينَ من برَاثنِ العوَز وَالحِرْمَان .
الافكار الاساسية :
1- وصف حال الفقير منكسرًا يتضوّر جوعًا.
- حَالة الطفلِ الفقِيرِ المُزريَة
2- عتاب الشّاعر الأغنياء جرّاء تجاهلهم الفقراء.
2- عتاب الشّاعر الأغنياء جرّاء تجاهلهم الفقراء.
- مُسحَة عِتابٍ للأغنِيَاءِ لتجَاهلهِمْ هذهِ الفئَةَ
3- حسرة وألم الأمّ على طفلها واستعطافها القوم ليساعدوه.
3- حسرة وألم الأمّ على طفلها واستعطافها القوم ليساعدوه.
- استِعطافُ الأمِّ العَامّة للإحسَاسِ بصَغيرهَا.
المغزى العام من النص :
- الاحسان الى الجار وكفى الاذى عنه من لوازم الايمان. فقد قال
صلى الله عليه و سلم (خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران
عند الله خيرهم لجاره) رواد الترمذي
- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (كاد الفقر أن يكون كفرا)
- الجار قبل الدار.
- من حقوق الجار السؤال عليه و تقديم المساعدة له.
- التكافل الاجتماعي ضروري لكي يعيش الناس سعداء.
المغزى العام من النص :
- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (كاد الفقر أن يكون كفرا)
- الجار قبل الدار.
- من حقوق الجار السؤال عليه و تقديم المساعدة له.
- التكافل الاجتماعي ضروري لكي يعيش الناس سعداء.
- قالَ تعَالَى : ( فَأمّا اليَتيمَ فَلا تَقهَرْ )
- نُريدُ مُسَاعَدة بَعْضِنَا لِأنَّ الإِنسانَ يَحِب الحَيَاة وَ مَنْ حَولَهُ سعداءُ لا تُعسَاءُ .
• يدرسون النّمط الغالب على النصّ وبنيته اللّغويّة:
النّبرة الخطابيّة بارزة في القصيدة وقد اتّضحت معالمها من خلال ضمائر الخطاب والنّداء وصيغ الأمر والنّهي والاستفهام، مثّل لهذه الصّيغ من النّصّ ثمّ بيّن إلى أيّ نمطٍ تؤشّر؟ النّداء [أيها الواعدون] الاستفهام [ألا تذكرون حفاةً عراةً؟] الأمر [ارحموا أعزّوا ...] نمط التّوجيه. حتّى يؤثّر في مخاطبيه وظّف الشّاعر نمط الوصف لتبيان حالة الفقراء، استخرج مؤشّراته من القصيدة مع التّمثيل من النّص؟ النعوت – ضمير الغائب...
• أستفيد:
النّصّ من النّمط التّوجيهيّ الذي من مؤشّراته أفعال الأمر والنّهي وصيغ النّداء والاستفهام.
قد يحتاج هذا النّمط إلى أنماطٍ أخرى تخدمه وتخدم قصيدة صاحب النصّ مثل: الوصف.
• يبحثون عن ترابط الجمل وانسجام معاني النصّ:
ما الضّمير الطّاغي على النّصّ؟ على من يعود؟ هل يخدم طغيانه بناء واتّساق النّصّ؟ الغائب. الأسلوب الغالب فيه الخبري أم الإنشائي؟ ما علاقة ذلك بقصيدة الشّاعر وبانسجام معاني النّصّ؟ الإنشائي لأنّه يساعد على النّصح والتّوجيه والإرشاد.
• أستفيد:
- غلبة ضميرٍ على نصٍّ من مظاهر اتّساقه ووحدة بناءه، كما أنّ طغيان أسلوبٍ بعينه على الخطاب يحقّق انسجامه.
- نُريدُ مُسَاعَدة بَعْضِنَا لِأنَّ الإِنسانَ يَحِب الحَيَاة وَ مَنْ حَولَهُ سعداءُ لا تُعسَاءُ .
• يدرسون النّمط الغالب على النصّ وبنيته اللّغويّة:
النّبرة الخطابيّة بارزة في القصيدة وقد اتّضحت معالمها من خلال ضمائر الخطاب والنّداء وصيغ الأمر والنّهي والاستفهام، مثّل لهذه الصّيغ من النّصّ ثمّ بيّن إلى أيّ نمطٍ تؤشّر؟ النّداء [أيها الواعدون] الاستفهام [ألا تذكرون حفاةً عراةً؟] الأمر [ارحموا أعزّوا ...] نمط التّوجيه. حتّى يؤثّر في مخاطبيه وظّف الشّاعر نمط الوصف لتبيان حالة الفقراء، استخرج مؤشّراته من القصيدة مع التّمثيل من النّص؟ النعوت – ضمير الغائب...
• أستفيد:
النّصّ من النّمط التّوجيهيّ الذي من مؤشّراته أفعال الأمر والنّهي وصيغ النّداء والاستفهام.
قد يحتاج هذا النّمط إلى أنماطٍ أخرى تخدمه وتخدم قصيدة صاحب النصّ مثل: الوصف.
• يبحثون عن ترابط الجمل وانسجام معاني النصّ:
ما الضّمير الطّاغي على النّصّ؟ على من يعود؟ هل يخدم طغيانه بناء واتّساق النّصّ؟ الغائب. الأسلوب الغالب فيه الخبري أم الإنشائي؟ ما علاقة ذلك بقصيدة الشّاعر وبانسجام معاني النّصّ؟ الإنشائي لأنّه يساعد على النّصح والتّوجيه والإرشاد.
• أستفيد:
- غلبة ضميرٍ على نصٍّ من مظاهر اتّساقه ووحدة بناءه، كما أنّ طغيان أسلوبٍ بعينه على الخطاب يحقّق انسجامه.
إرسال تعليق