المادة : تربية مدنية - المستوى : السنة الرابعة متوسط
الميدان الأول : الحياة الجماعية
مركب الكفاءة الأولى: الصلح مبدأ اجتماعي وحضاري(01)
الوضعية التعلمية (المركبة) : الصلح مبدأ اجتماعي و حضاري (الحل السلمي للخلافات)
الكفاءة الشاملة : في نهاية السنة الرابعة من التعليم المتوسط يكون المتعلم قادرا على التعبير عن تمسكه بمبدأ العدالة و المساواة و الحرية و احترام حقوق الإنسان وفق ما نص عليه الدستور.
الكفاءة الختامية للميدان : ينطلق من مبدأ المساواة أمام القانون للتأكيد على أهمية العدل في المجتمع.
1/ تعريف الخلاف الاجتماعي : هو نزاع يقع بين شخصين أو أكثر في أمر ما اختلفا فيه كاختلاف ورثة حول قطعة أرض...
2/ أمثلة عن الخلاف الاجتماعي : هناك عدة خلافات تسود الوسط الاجتماعي و العائلي يمكن لها أن تهدد التلاحم الاجتماعي و النسيج الأسري منها.
أ- عدم احترام المخطط العام لتجزئة أرض صالحة للبناء بين جارين
ب- سوء تفاهم بين زوجين أدى بأحدهما إلى طلب الطلاق.
ج- صراع أسري بين الأخوة حول تقسيم ميراث بسبب تعنت أحد الإخوة و رفضه بحكم أنه يجب إن يكون له النصيب الأكبر...
د- نزاع بين رب العمل و عامل حول عدم تسديد جزء من أجرة العامل
3/ طرق الصلح والوساطة الاجتماعية :
أ/ تعريف الصلح : هو تسوية نزاع قائم بين طرفين وديا أو هو إجراء اجتماعي يهدف إلى أنها الخلافات وديا.
ب/ تعريف الوساطة الاجتماعية: هوا جراء قانوني اجتماعي و قضائي لإنهاء الخلاف بين متنازعين وديا يقوم به طرف وسيط أو وسطاء طبيعيين أو معنويين.
ج/ طرق الصلح والوساطة الاجتماعية (أشكالها) : من أجل حفظ حقوق الفرد و الجماعة وحل النزاعات بطريقة ودية فهناك عدة طرق للصلح و الوساطة منها
• جلسات الصلح العرفية (التي يقوم بها أعيان المنطقة أو كبير العائلة أو العرش مثلا...)
• الوساطة المدرسية لحل الخلافات و تقريب وجهات النظر بين الجماعة التربوية المتنازعة في المؤسسات التربوية لمساعدة الإطراف المتنازعة على اقتراح حل.
• للجو إلى الصلح القضائي
4/ أهمية الحل السلمي لحل الخلافات : أن الصلح كمبدأ يكرس قيم السلم والأمن و يظهر ذلك وطنيا و دوليا .
أ/ بفضل الصلح والحوار تم حقن دماء الجزائريين و القضاء على التفرقة من خلال الالتفاف حول ميثاق السلم و المصالحة الوطنية
ب/ استتباب الأمن في مالي بعد الوساطة التي قامت بها الجزائر لأحداث توافق بين الحكومة و المعارضة.
ج/ تحقيق الاستقرار في المجتمع و حمايته من التفكك و ضمان وحدته
د/ الصلح و الوساطة يخففان العبء على المحاكم
ه/ الصلح و الوساطة يعملان على إنهاء النزعات بطرق الودية
و/ الصلح يعزز التضامن و التعاون و التماسك بين الناس
الميدان الأول : الحياة الجماعية
مركب الكفاءة الأولى: الصلح مبدأ اجتماعي وحضاري(01)
الوضعية التعلمية (المركبة) : الصلح مبدأ اجتماعي و حضاري (الحل السلمي للخلافات)
الكفاءة الشاملة : في نهاية السنة الرابعة من التعليم المتوسط يكون المتعلم قادرا على التعبير عن تمسكه بمبدأ العدالة و المساواة و الحرية و احترام حقوق الإنسان وفق ما نص عليه الدستور.
الكفاءة الختامية للميدان : ينطلق من مبدأ المساواة أمام القانون للتأكيد على أهمية العدل في المجتمع.
1/ تعريف الخلاف الاجتماعي : هو نزاع يقع بين شخصين أو أكثر في أمر ما اختلفا فيه كاختلاف ورثة حول قطعة أرض...
2/ أمثلة عن الخلاف الاجتماعي : هناك عدة خلافات تسود الوسط الاجتماعي و العائلي يمكن لها أن تهدد التلاحم الاجتماعي و النسيج الأسري منها.
أ- عدم احترام المخطط العام لتجزئة أرض صالحة للبناء بين جارين
ب- سوء تفاهم بين زوجين أدى بأحدهما إلى طلب الطلاق.
ج- صراع أسري بين الأخوة حول تقسيم ميراث بسبب تعنت أحد الإخوة و رفضه بحكم أنه يجب إن يكون له النصيب الأكبر...
د- نزاع بين رب العمل و عامل حول عدم تسديد جزء من أجرة العامل
3/ طرق الصلح والوساطة الاجتماعية :
أ/ تعريف الصلح : هو تسوية نزاع قائم بين طرفين وديا أو هو إجراء اجتماعي يهدف إلى أنها الخلافات وديا.
ب/ تعريف الوساطة الاجتماعية: هوا جراء قانوني اجتماعي و قضائي لإنهاء الخلاف بين متنازعين وديا يقوم به طرف وسيط أو وسطاء طبيعيين أو معنويين.
ج/ طرق الصلح والوساطة الاجتماعية (أشكالها) : من أجل حفظ حقوق الفرد و الجماعة وحل النزاعات بطريقة ودية فهناك عدة طرق للصلح و الوساطة منها
• جلسات الصلح العرفية (التي يقوم بها أعيان المنطقة أو كبير العائلة أو العرش مثلا...)
• الوساطة المدرسية لحل الخلافات و تقريب وجهات النظر بين الجماعة التربوية المتنازعة في المؤسسات التربوية لمساعدة الإطراف المتنازعة على اقتراح حل.
• للجو إلى الصلح القضائي
4/ أهمية الحل السلمي لحل الخلافات : أن الصلح كمبدأ يكرس قيم السلم والأمن و يظهر ذلك وطنيا و دوليا .
أ/ بفضل الصلح والحوار تم حقن دماء الجزائريين و القضاء على التفرقة من خلال الالتفاف حول ميثاق السلم و المصالحة الوطنية
ب/ استتباب الأمن في مالي بعد الوساطة التي قامت بها الجزائر لأحداث توافق بين الحكومة و المعارضة.
ج/ تحقيق الاستقرار في المجتمع و حمايته من التفكك و ضمان وحدته
د/ الصلح و الوساطة يخففان العبء على المحاكم
ه/ الصلح و الوساطة يعملان على إنهاء النزعات بطرق الودية
و/ الصلح يعزز التضامن و التعاون و التماسك بين الناس
إدماج جزئي: (نشاط حول خصائص الوسيط)
الوساطة هي أحد آليات حل وفض النزاعات وديا من خلال تدخل طرف ثالث (وسيط) فماهي خصائص الوسيط ؟أو الشروط التي يجب أن تتوفر فيه؟
الإجابة : حتى يكون الوسيط ناجح يجب أن تتوفر فيه الشروط التالية:
• تكون سيرته حسنة
• التمتع بكامل حقوقه المدنية
• أن يكون مؤهلا للنظر في المنازعات المعروضة أمامه
• أن يكون متصف بالنزاهة والعدل والحياد والقدرة على الإقناع
الوساطة هي أحد آليات حل وفض النزاعات وديا من خلال تدخل طرف ثالث (وسيط) فماهي خصائص الوسيط ؟أو الشروط التي يجب أن تتوفر فيه؟
الإجابة : حتى يكون الوسيط ناجح يجب أن تتوفر فيه الشروط التالية:
• تكون سيرته حسنة
• التمتع بكامل حقوقه المدنية
• أن يكون مؤهلا للنظر في المنازعات المعروضة أمامه
• أن يكون متصف بالنزاهة والعدل والحياد والقدرة على الإقناع
إرسال تعليق