مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص ثقافة الصورة الاسبوع الثاني (صلاح عبد الحميد) ميدان فهم المنطوق و انتاجه في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثاني : الاعلام و المجتمع ص 28 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
* تقديم الدرس: اكتشفت في الحصة الماضية أثر الصورة من خلال الخطاب المسموع، اليوم نشرع في تحليل بنية الخطاب.
الوضعية الجزئية الأولى:
أحلل الخطاب ثم أحدد نمطه
استمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجب: (إن ثقافة الصورة---وينتبه لها)
1- كم نمطا وظف في هذا الخطاب؟
2- استمع إلى الفقرة الأولى منه وبين النمط الموظف فيها مستعينا بالجدول أدناه:
الأسئلة:
1- كيف بنيت الفقرة؟
2- لاحظ الجدول أدناه ثم أجب:
الأسئلة:
1- كيف بنيت الفقرة وما نمطها؟
*من خلال هذا التحليل والنقاش ماذا تستنتج؟
الاستنتاج الجزئي رقم1
يعتمد النمط التفسيري على طرق متعددة لإيصال الخطاب إلى المستمع، مثل طرح الفكرة وإتباعها بالشرح والتحليل.
الوضعية الجزئية الثانية:
أحدد العلاقة بين أنماط الخطاب:
لاحظ الفقرة الثانية مهيكلة في هذا الجدول:
الأسئلة:
1- كيف بنيت الفقرة؟ وما هو نمطها؟
*من خلال هذا التحليل والنقاش ماذا تستنتج؟
الاستنتاج الجزئي رقم2
من بين تقنيات النمط التفسيري طرح الفكرة وإتباعها بتعليل صحتها.
الوضعية الجزئية الثالثة:
أحدد العلاقة بين أنماط النصوص
استمع إلى هذه الفقرة الثالثة من الخطاب: (معظم ثقافات الأمم--- حينا آخر)
1- قارن بين القطعة الممتدة من بداية الفقرة إلى "..لهذه التقنية والمتحكم فيها". وبين بقية الفقرة:
2- أيّ منها تعرض فكرة صاحب الخطاب؟ وأي تعرض تعليل الفكرة؟
3- تأمل تركيبتهما من حيث النمط، ماذا تلاحظ؟
خلال هذا التحليل والنقاش ماذا تستنتج؟
الاستنتاج الجزئي رقم3
- قد يتخلل النمط السردي النمط التفسيري فيكون الاول خادما والثاني غالبا
الأن إليك خطوات الحديث عن الوسيلة الإعلامية المفضلة لديك:
1- أعرّف الوسيلة.
2- أذكر تاريخ اختارعها.
3- أبين سبب تركها.
خطوات التعقيب على آراء الزملاء:
1- ألخص موقف زملائي.
2- أبيّن تأييدي أو عدمه.
3- أعلل موقفي.
تحضير نص ثقافة الصورة الاسبوع الثاني (صلاح عبد الحميد) ميدان فهم المنطوق و انتاجه في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثاني : الاعلام و المجتمع ص 28 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
* تقديم الدرس: اكتشفت في الحصة الماضية أثر الصورة من خلال الخطاب المسموع، اليوم نشرع في تحليل بنية الخطاب.
الوضعية الجزئية الأولى:
أحلل الخطاب ثم أحدد نمطه
استمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجب: (إن ثقافة الصورة---وينتبه لها)
1- كم نمطا وظف في هذا الخطاب؟
2- استمع إلى الفقرة الأولى منه وبين النمط الموظف فيها مستعينا بالجدول أدناه:
جمل
الفقرة
|
المعطيات
|
إن
ثقافة الصورة هي ثقافة مفروضة علينا
|
الفكرة
|
تقتحم
بيوتنا وتؤثر في ثقافتنا وأفكارنا وليس لنا سيطرة عليها
|
شرح
وتحليل
|
فهي
قابلة للتكرار
|
شرح
وتحليل
|
يحدث
نوع من الأهمية والتأثير
|
شرح
وتحليل
|
الأسئلة:
1- كيف بنيت الفقرة؟
2- لاحظ الجدول أدناه ثم أجب:
مقاطع
الفقرة
|
طريقة
العرض
|
النمط
|
فعل
العديد من البرامج الثقافية على التنميط الثقافي
|
؟
|
؟
|
يعني
إنتاج نمط ثقافي وفق إرادة المنتج المهيمن بالتعاون مع المخرج والمعد
|
؟
|
؟
|
يكون
ذلك عبر احتكار وسائل الاتصال والسيطرة المختلفة كالتقنية والمعلوماتية
|
؟
|
؟
|
الأسئلة:
1- كيف بنيت الفقرة وما نمطها؟
*من خلال هذا التحليل والنقاش ماذا تستنتج؟
الاستنتاج الجزئي رقم1
يعتمد النمط التفسيري على طرق متعددة لإيصال الخطاب إلى المستمع، مثل طرح الفكرة وإتباعها بالشرح والتحليل.
الوضعية الجزئية الثانية:
أحدد العلاقة بين أنماط الخطاب:
لاحظ الفقرة الثانية مهيكلة في هذا الجدول:
جمل
الفقرة
|
المعطيات
|
ويتطلب الانتباه إلى ذلك ومتابعة أثرها على
ثقافة المجتمع والمتلقي
|
الفكرة
|
فالعديد من البرامج .. ممكن أن تكون ذات تأثير
ثقافي كبير
|
تعليلها
|
فتحتاج إلى من يأخذ بيدها وينتبه لها
|
تعليلها
|
الأسئلة:
1- كيف بنيت الفقرة؟ وما هو نمطها؟
*من خلال هذا التحليل والنقاش ماذا تستنتج؟
الاستنتاج الجزئي رقم2
من بين تقنيات النمط التفسيري طرح الفكرة وإتباعها بتعليل صحتها.
الوضعية الجزئية الثالثة:
أحدد العلاقة بين أنماط النصوص
استمع إلى هذه الفقرة الثالثة من الخطاب: (معظم ثقافات الأمم--- حينا آخر)
1- قارن بين القطعة الممتدة من بداية الفقرة إلى "..لهذه التقنية والمتحكم فيها". وبين بقية الفقرة:
2- أيّ منها تعرض فكرة صاحب الخطاب؟ وأي تعرض تعليل الفكرة؟
3- تأمل تركيبتهما من حيث النمط، ماذا تلاحظ؟
خلال هذا التحليل والنقاش ماذا تستنتج؟
الاستنتاج الجزئي رقم3
- قد يتخلل النمط السردي النمط التفسيري فيكون الاول خادما والثاني غالبا
الأن إليك خطوات الحديث عن الوسيلة الإعلامية المفضلة لديك:
1- أعرّف الوسيلة.
2- أذكر تاريخ اختارعها.
3- أبين سبب تركها.
خطوات التعقيب على آراء الزملاء:
1- ألخص موقف زملائي.
2- أبيّن تأييدي أو عدمه.
3- أعلل موقفي.
إرسال تعليق