مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص من الإنسانية ومشكلاتها الاسبوع الثاني في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثالث : التضامن الانساني ص 48 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
* تقديم الدرس: اكتشفت في الحصة الماضية أثر التضامن الإنساني من خلال الخطاب المسموع، اليوم نشرع في تحليل بنية الخطاب.
الوضعية الجزئية الأولى:
- تسميع النص (القراءة الأولى)
أستمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجيب: "ألا فليرحم الإنسانية... حزب الله هم المفلحون".
استعن في إجابتك بالجدول الآتي:
1- حدّد أنماط الجمل الواردة في النص.
2- لماذا نوّع الكاتب في أنماط النص؟
3- ما النمط الغالب؟ علل.
نبقى مع الجزء نفسه ثم نجيب عن الآتي:
1- ما مضمون هذا الجزء؟
2- هل يتناول أفكارا أم أحداثا؟
3- ما الدلالة الزمنية للأفعال الواردة فيه؟
4- إليك العبارة الآتية: "فما كاد المتنبي واضع شريعة التمايز بين السادة والعبيد يجف ثراه حتى قيّض الله له فيلسوف المعرة".
فيلسوف المعرة = الشاعر أبو العلاء المعري.
الآن استعن بالجدول وأجب عن الأسئلة بعده:
1- في هذه العبارة حدثان حددهما؟
2- هل هما متزامنان أم متعاقبان؟
3- إلى أي نمط تؤشّر هاتان الأداتان؟
4- ماذا تستنتج؟
استنتاج جزئي 01
من مؤشرات السرد ورود الأفعال في الزمن الماضي وتعاقب الأحداث بفضل الأدوات الدّالة على ذلك.
الوضعية الجزئية الثانية:
أحدد العلاقة بين أنماط الخطاب
يعيد الأستاذ تسميع الجزء نفسه للتلاميذ ثم يطرح الأسئلة التالية:
1- حددوا النمط الغالب.
2- استخرجوا الصفات الواردة فيه مع موصوفاتها.
3- بيّنوا العلاقة بين النّمطين
4- ماذا تستنتجون؟
استنتاج جزئي 02
يحتاج السرد إلى نمط نصي يخدمه لبيان موقف صاحب الخطاب من الموصوف الذي صنع الأحداث المسرودة
أخيرا: من أجل صياغة الخطاب أتبع الآتي:
1- أستمع إلى الجزء الثاني من الخطاب.
2- أحذف الصفات الواردة فيه.
3- أقارن بين الخطابين.
4- أستنتج
تحضير نص من الإنسانية ومشكلاتها الاسبوع الثاني في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثالث : التضامن الانساني ص 48 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
* تقديم الدرس: اكتشفت في الحصة الماضية أثر التضامن الإنساني من خلال الخطاب المسموع، اليوم نشرع في تحليل بنية الخطاب.
الوضعية الجزئية الأولى:
- تسميع النص (القراءة الأولى)
أستمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجيب: "ألا فليرحم الإنسانية... حزب الله هم المفلحون".
استعن في إجابتك بالجدول الآتي:
جمل واردة في الفقرة
|
مؤشرات
|
ألا
فليرحم الإنسانية...فهل من مغيث؟... فهل من منجد؟
|
-
أفعال مضارعة تدل على الأمر
-
جمل استفهامية
|
استغاثت
الإنسانية قديما...واستغاثت من طواغيت... فأغاثها دعاة...
|
-
أفعال
ماضية
-
ظرف
زمان
-
حدثان
متتابعان.
|
استغاثت
من المعوذين المحتالين... والمنحفين المبتدعين... المضلين الذين
يتغلون جهل الجهلاء.
|
-
تعدد
الصفات
|
1- حدّد أنماط الجمل الواردة في النص.
2- لماذا نوّع الكاتب في أنماط النص؟
3- ما النمط الغالب؟ علل.
نبقى مع الجزء نفسه ثم نجيب عن الآتي:
1- ما مضمون هذا الجزء؟
2- هل يتناول أفكارا أم أحداثا؟
3- ما الدلالة الزمنية للأفعال الواردة فيه؟
4- إليك العبارة الآتية: "فما كاد المتنبي واضع شريعة التمايز بين السادة والعبيد يجف ثراه حتى قيّض الله له فيلسوف المعرة".
فيلسوف المعرة = الشاعر أبو العلاء المعري.
الآن استعن بالجدول وأجب عن الأسئلة بعده:
الجملة
|
دلالتها
|
زمانها
|
نمطها
|
يجف ثراه
|
حدث
|
؟
|
الأداتان:
ما... حتى
|
قيّض الله له
فيلسوف المعرة
|
حدث
|
؟
|
فعل المقاربة:
كاد يجفّ
|
1- في هذه العبارة حدثان حددهما؟
2- هل هما متزامنان أم متعاقبان؟
3- إلى أي نمط تؤشّر هاتان الأداتان؟
4- ماذا تستنتج؟
استنتاج جزئي 01
من مؤشرات السرد ورود الأفعال في الزمن الماضي وتعاقب الأحداث بفضل الأدوات الدّالة على ذلك.
الوضعية الجزئية الثانية:
أحدد العلاقة بين أنماط الخطاب
يعيد الأستاذ تسميع الجزء نفسه للتلاميذ ثم يطرح الأسئلة التالية:
1- حددوا النمط الغالب.
2- استخرجوا الصفات الواردة فيه مع موصوفاتها.
3- بيّنوا العلاقة بين النّمطين
4- ماذا تستنتجون؟
استنتاج جزئي 02
يحتاج السرد إلى نمط نصي يخدمه لبيان موقف صاحب الخطاب من الموصوف الذي صنع الأحداث المسرودة
أخيرا: من أجل صياغة الخطاب أتبع الآتي:
1- أستمع إلى الجزء الثاني من الخطاب.
2- أحذف الصفات الواردة فيه.
3- أقارن بين الخطابين.
4- أستنتج
إرسال تعليق