-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

الاسبوع الثاني : تحضير نص الإنسانية و مشكلاتها للسنة الرابعة 4 متوسط – الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص من الإنسانية ومشكلاتها الاسبوع الثاني في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثالث : التضامن الانساني ص 48 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.


* تقديم الدرس: اكتشفت في الحصة الماضية أثر التضامن الإنساني من خلال الخطاب المسموع، اليوم نشرع في تحليل بنية الخطاب.

الوضعية الجزئية الأولى:
- تسميع النص (القراءة الأولى)
أستمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجيب: "ألا فليرحم الإنسانية... حزب الله هم المفلحون".
 استعن في إجابتك بالجدول الآتي:


جمل واردة في الفقرة
مؤشرات
ألا فليرحم الإنسانية...فهل من مغيث؟... فهل من منجد؟
- أفعال مضارعة تدل على الأمر
- جمل استفهامية
استغاثت الإنسانية قديما...واستغاثت من طواغيت... فأغاثها دعاة...
-        أفعال ماضية
-        ظرف زمان
-        حدثان متتابعان.
استغاثت من المعوذين المحتالين... والمنحفين المبتدعين... المضلين الذين يتغلون جهل الجهلاء.
-        تعدد الصفات

1- حدّد أنماط الجمل الواردة في النص.
2- لماذا نوّع الكاتب في أنماط النص؟
3- ما النمط الغالب؟ علل.

نبقى مع الجزء نفسه ثم نجيب عن الآتي:
1- ما مضمون هذا الجزء؟
2- هل يتناول أفكارا أم أحداثا؟
3- ما الدلالة الزمنية للأفعال الواردة فيه؟ 
4- إليك العبارة الآتية: "فما كاد المتنبي واضع شريعة التمايز بين السادة والعبيد يجف ثراه حتى قيّض الله له فيلسوف المعرة".
 فيلسوف المعرة = الشاعر أبو العلاء المعري.
الآن استعن بالجدول وأجب عن الأسئلة بعده:



الجملة
دلالتها
زمانها
نمطها
يجف ثراه
حدث
؟
الأداتان: ما... حتى
قيّض الله له فيلسوف المعرة
حدث
؟
فعل المقاربة: كاد يجفّ

1- في هذه العبارة حدثان حددهما؟
2- هل هما متزامنان أم متعاقبان؟
3- إلى أي نمط تؤشّر هاتان الأداتان؟
4- ماذا تستنتج؟

استنتاج جزئي 01
من مؤشرات السرد ورود الأفعال في الزمن الماضي وتعاقب الأحداث بفضل الأدوات الدّالة على ذلك.

الوضعية الجزئية الثانية:
أحدد العلاقة بين أنماط الخطاب
يعيد الأستاذ تسميع الجزء نفسه للتلاميذ ثم يطرح الأسئلة التالية:
1- حددوا النمط الغالب.
2- استخرجوا الصفات الواردة فيه مع موصوفاتها.
3- بيّنوا العلاقة بين النّمطين
4- ماذا تستنتجون؟

استنتاج جزئي 02
يحتاج السرد إلى نمط نصي يخدمه لبيان موقف صاحب الخطاب من الموصوف الذي صنع الأحداث المسرودة

أخيرا: من أجل صياغة الخطاب أتبع الآتي:
1- أستمع إلى الجزء الثاني من الخطاب.
2- أحذف الصفات الواردة فيه.
3- أقارن بين الخطابين.
4- أستنتج

تحضير جميع نصوص اللغة العربية سنة رابعة متوسط (كتاب طبعة 2019 - 2020)

قسم مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ( الجيل الثاني )

بنك فروض و اختبارات مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

موقع السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة