-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص الإنسانية و مشكلاتها الاسبوع الثالث في اللغة العربية سنة 4 متوسط - الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص من الإنسانية ومشكلاتها الاسبوع الثالث في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثالث : التضامن الانساني ص 48 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

* تقديم الدرس:   تمكنت في الحصة الماضية من استثمار النص وكتابة نص مشابه لما قرأته. اليوم سنقوم بتوظيف تعلماتنا ونتدرب على الإنتاج الشفوي عن طريق توظيف النمط التوجيهي. (يركز الأستاذ على حلقة النقاش الجماعي) 

الوضعية الجزئية الأولى:
- تسميع النص (القراءة الأولى)
أستمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجيب: "وهي الآن تستغيث وللنفوس ثورة ثم تسكن".
1- لاحظت انتقال زمن الخطاب من الماضي إلى الحاضر، فهل تغير حال الإنسانية.
2- عرض الخطاب مشكلة الإنسانية في الفقرة الأولى من هذا الجزء على النحو:

المشكلة
هيكلة عرضها
الجزء الإجمالي
التفصيل
معاناة الإنسانية من الفقر ومن الحروب
من العرض الإجمالي إلى التفص
ل
هي الآن تشتكي من داهيتين وتستجير من غائلتين
1-هي تشتكي من داهية الحرب وتحكيم السيف في مواطن الخلاف.
2-وهي تشتكي من غائلة الفقر وشروره.

4- بم أنهى الكاتب كل مشكلة؟
5- ما النمطان المستعملان؟ وكيف ساهما في تبيان قصد صاحب النص؟
6- ماذا تستنتج؟

الاستنتاج الجزئي 01
لتوضيح غاية الخطاب يتم توظيف النمط التفسيري من خلال مؤشر الإجمال والتفسير لتبرير القصد من الخطاب من خلال النمط التوجيهي عبر استفهام استفساري مُحفّز.

7- هل استعمل الكاتب التصريح أم التلميح في الفقرة الثانية عندما أراد توجيه الناس؟
للإجابة عن السؤال استعن بالجدول الآتي:


جمل الفقرة
أسلوبها
الدلالة الظاهرية
القصد البعيد
لو تساند أغنياء الأمم.. لأحسنوا لأنفسهم وللأمم
خبري
شرطية تنفيد التأكيد
طلبية
لو فعلوا ذلك .. لدفعوا
خبري
شرطية تنفيد التأكيد
طلبية
لو بذل أغنياء المسلمين.. لقاموا ببعض من هذا الواجب
خبري
شرطية تنفيد التأكيد
طلبية

بعد قراءة الجدول ماذا تستنتجون؟
الاستنتاج الجزئي 02
قد يأتي النمط التوجيهي بغير الصيغ الطلبية أو الإنشائية، بل يتخذ شكلا ضمنيا يُكتشف من خلال السّياق والتمعن في غرض الخطاب

الوضعية الجزئية الثانية
أتدرّب على الإنتاج الشفوي
لاحظت أن بعض زملائك التلاميذ يجدون صعوبة في التعلم خلال التحضير للامتحانات، فطلبت من أستاذك عقد حلقة نقاش حتى تنبههم وتحثهم على العمل وتوحيد الجهود.
الخطة المقترحة:الهيكلة:
1- المقدمة
يتحدث فيها عن اقتاب موعد الامتحانات.
2- العرض:
- يركز فيها على دور الامتحانات في تحديد مصير التلاميذ.
- الإشارة إلى الصعوبات والمشاكل التي يعاني منها التلاميذ.
3-  الخاتمة:
الدعوة إلى مساعدتهم وتحفيزهم
4- الأنماط الموظفة:
- النمط التفسيري لتبرير الدعوة إلى المساعدة.
- النمط التوجيهي لإثراء موضوع الدعوة.

تحضير جميع نصوص اللغة العربية سنة رابعة متوسط (كتاب طبعة 2019 - 2020)

قسم مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ( الجيل الثاني )

بنك فروض و اختبارات مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

موقع السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة