-->
5024683318280263

تحضير درس كتابة نص تفسيري وصفي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

الخط
السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - مادة اللغة العربية (الكتاب الجديد طبعة 2019 - 2020)
المقطع التّعليمي: التّضامن الإنساني   
الميدان: إنتاج المكتوب   
المحتوى المعرفي: كتابة نصٍّ تفسيريٍّ وصفيٍّ.

• الحصّة الأولى:
• الوضعيّة الجزئيّة الأولى:
• يختارون النّمط ويكتسبون الرّصيد المعجميّ:

يقوم الأستاذ بطرح مجموعة من الأسئلة تتعلّق بالأنماط التي سبق أن تعرّفوا عليها في حصص فهم المنطوق والمكتوب، وينبّههم إلى أنّهم بصدد الإعداد لكتابة نصٍّ توجيهيٍّ.
من أجل كتابة نصٍّ توجيهيٍّ، أنتقِ الأنماط الآتية مبرّرًا اختيارك:

السّرد
السّرد مع الوصف
الوصف مع التّوجيه
التّفسير مع الوصف

• النّمط الوصفي: هو تصوير بالكتابة أو الكلام لمشهدٍ واقعيٍّ أو خيالي لإنسان أو حيوان أو مكان أو أيّ شيء آخر، وهو يستعمل لرسم صورةٍ نفسيّةٍ داخليّةٍ، أو ماديّة خارجيّة لشخصيّة حقيقيّة أو خياليّة أ لوحةٍ أو مشهدٍ طبيعيٍّ حقيقي أو خيالي. 
• النّمط التّفسيري:هو أسلوب تواصلي يقدّم فيه الكاتب للمتلقّي المعرفة والعلم ويشرح فكرةً ما أو يفسّر ظاهرةً استنادًا إلى الشّواهد والبراهين. 
• يحدّدون الموضوع:
من بين القائمة الآتية حدّد الموضوع واذكر سبب اختيارك له:


التّضامن الإنساني
اليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصّة
الطّفولة المسعفة
رعاية المسنّين
اليوم العالمي للتبرّع بالدّم
مساعدة الفئات المحرومة

• يجمعون مواردهم المعرفيّة:
قبل أن تشرع في الكتابة ماذا تفعل؟ أجمع المعلومات ذات علاقة بالموضوع. ما الهدف من ذلك؟ لأتزوّد بالمعلومات والمعارف التي أثري بها موضوعي. حدّد لك نمط الوصف والتّوجيه فما المواضيع التي ستقرؤها؟ نصوص ذات علاقة بالنّمط. لماذا؟ لأتعرّف على طريقة بناء النصّ ومؤشّرات نمطه. 
• أستفيد: 
• لكتابة نصٍّ أتّبع طريقتين:
01- المعلومات ذات العلاقة بموضوعي.
02- النّصوص والخطابات ذات العلاقة بالنّمط الذي سأكتب وفقه.
فالطّريقة الأولى تزوّدني بالموارد المعرفيّة ( المعلومات والمعارف ) عن الموضوع المستهدف.
أمّا الطّريقة الثّانية فتعرّفني بطريقة بناء نصّ ومؤشّرات نمطه.

أحدّد في هذا الجدول النّصوص التي أطالعها من حيث


جنسها الأدبي
مجالها الثّقافي
مصادرها
خطاب
الآفات الاجتماعيّة
المكتبة المنزليّة
مقالة
التّضامن
المكتبات الجواريّة
قصة
الهجرة
المكتبة المدرسيّة
رسالة
الطّبيعة
مواقع الانترنت
جنس أدبي آخر
 مجال آخر
مصادر أخرى

• أبرّر اختياري وأناقشها مع زملائي.

• الحصّة الثانية:
• الوضعيّة الجزئيّة الثّانية:
• يستثمرون النصّ ليكتبوا على منواله:

يعرض الأستاذ على المتعلّمين نصًّا ليستثمروه في استنتاجاتهم.
حدّد الجنس الأدبي الذي ينتمي إليه النصّ؟ خطبة. ماذا تضمّنت؟ توجيهات. ما نمطها؟ توجيهي. استنبط خصائص النصّ التّوجيهي الواردة في هذا النّص. ماذا تضمّنت؟ توجيهات.  
- استعمال النّداء وضمائر المخاطب في أسلوبٍ توجيهيٍّ مبار مصقولٍ بالوسائل المقنعة والمفسّرة من أجل التّوعية والتّوجيه.
- استعمال الألفاظ التي تدلّ على الصّيغ الطّلبيّة " ينبغي، يجب، يقتضي. "
- استخدام سائل وتعابير مقنعة ومفسّرة للموضوع.
- غلبة الأفعال الدّالة على الأمر والنّهي والتّحضيض.
- كثافة ضمائر المخاطب والمتكلّم المتّصلة والمنفصلة.
- تواتر الأفعال المضارعة الدّالة على المستقبل.
- تواتر أسلوب الشّرط. 

• الحصّة الثالثة:
• الوضعيّة الجزئيّة الثّالثة:
• يتدرّبون على الإنتاج الكتابي:

- ينظّم الأستاذ جلوس المتعلّمين عبر أفواج يبيّن مدى تطوّر الشّخصيّة مع تسلسل الأحداث، ويدعوهم إلى الاستماع إلى أعمال أعضاء الفوج ليقّيموه وفق شبكة لضبط الإنتاج الكتابي.
- تناقش الأعمال ضمن الأفواج لتقييمه واستخلاص عمل مشترك باسم كلّ فوجٍ، يعرض كلّ فوجٍ عمله على المتعلّمين.
- يتمّ اختيار أحسن عملٍ. 

• شبكة ضبط الإنتاج الكتابي:

مواصفات المنتج:
نعم
لا
هل كتبت خطابًا توجيهيًّا؟


هل كتبت في الموضوع المناسب للتّضامن الإنساني؟


هل حمل النصّ رسالةً اجتماعيّةً خلقيّةً؟


هل اعتمدت أسلوب النّداء؟


هل اعتمدت على ضمائر المخاطب؟


هل اعتمدت الجّمل الطّلبيّة؟


هل اعتمدت صيغتي النّهي والأمر؟


هل عرضت وصفًا تمهيديًّا عن الموضوع؟


هل أعقبت العرض التّمهيديّ بالتّوجيه معتمدًا على أساليب الإقناع والتأثير؟


هل ختمت بالتّأكيد على ضرورة العمل بالتّوجيهات؟


هل احترمت التّركيب النّحوي للجمل؟


هل احترمت علامات الوقف؟


هل احترمت معايير الكتابة والعرض؟



قسم مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ( الجيل الثاني )

بنك فروض و اختبارات مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

موقع السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة