السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - مادة اللغة العربية (الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020)
المقطع الأوّل الأسبوع 2 قضايا اجتماعية
الميدان فهم المنطوق وإنتاجه
المحتوى التعلمي ثري حرب
ـ الانطلاق من الوضعية التعليمية :
ـ من يذكرنا بموضوع فهم الخطاب للأسبوع الماضي؟
ـ من هو بطل القصة؟
ـ اليوم سنتعرف كيف تطورت شخصية سي شعبان بتطور أحداث القصة وكيف أثرت هذه الشخصية على القصة .
القراءة النموذجية الأولى :
قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ ، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه، مستعينا بالآداء والحسّ الحركي والقرائن اللّغوية وغير اللّغوية يهيء الأستاذ الظروف المثلى للاستماع
تحلّيل بنية الخطاب السّرديّ:
ـ صمم مخطط السرد مستعينا بالجدول .
الخلاصة:
ـ يعتمد المخطط السردي على وضعيات ثلاث: الوضعية الابتدائية ـ وضعية التحول والتغير ـ وضعية الاتزان ـ الوضعية النهاية .
ـ وتيرة الأحداث : بطيئة / متسارعة ، بعيدة زمانيا / كثيفة، متزاحمة ...
ـ علاقة الشخصية بالأحداث ، متأثرة بها ـ متغيرة مع الأحداث ـ طيعة لها
تحديد العلاقة بين أنماط الخطاب :
أ ـ علاقة الوصف بالسرد:
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:" وما كادت الحرب تضع............ أعز أصدقائه"
ـ حدد نمط هذا الجزء من الخطاب
ـ كيف خدم هذا النمط السرد؟
الخلاصة: يساعد الوصف في بناء السرد القصصي فهو الذي يفسّر لنا تفاعلات الشخصية مع الأحداث ويبرر لنا تغير الشخصية ويعرفنا بها وبتحولاتها
ب ـ علاقة الحوار بالسرد
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:" قال صديقي :...وها هو ......أحست شهواتها بجوع"
ـ حدد نمط هذا الجزء من الخطاب
ـ كيف خدم هذا النمط السرد؟
الخلاصة: الحوار نمط مساعد هام في الخطاب القصصي .
بفضله نتعرف على تفكير الشخصيات ومواقفهم ونفسياتهم.
تحديد تداخل الأنماط المهيكلة للخطاب:
ـ ما هو النمط الغالب على النص ؟
ـ هل الأنماط الثلاث منفصلة عن بعضها البعض أم متداخلة ؟
ـ هات أمثلة عن هذا التداخل
ـ عبر عمّا تلاحظه
الخلاصة : في الخطاب القصصي يكون النمط السردي هو الغالب ويخدمه الوصف والحوار.
السرد : هو الأداة الأساسية للحكي والقص فهو الذي يعرفنا بالأحداث وتطورها وتداولها وبه نحدد وضعيات المخطط السردي.
الوصف : أداة لغوية من خلالها نتعرف على تفاصيل في القصة لا يمكن للسرد أن يحققها كتفاصيل الأشخاص والسياق المحيط بالأحداث.
الحوار : وسيلة للتعرف على مواقف الشخصيات وطبيعتها وكيفية تفاعلها وتعاملها وتطورها .
المقطع الأوّل الأسبوع 2 قضايا اجتماعية
الميدان فهم المنطوق وإنتاجه
المحتوى التعلمي ثري حرب
ـ الانطلاق من الوضعية التعليمية :
ـ من يذكرنا بموضوع فهم الخطاب للأسبوع الماضي؟
ـ من هو بطل القصة؟
ـ اليوم سنتعرف كيف تطورت شخصية سي شعبان بتطور أحداث القصة وكيف أثرت هذه الشخصية على القصة .
القراءة النموذجية الأولى :
قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ ، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه، مستعينا بالآداء والحسّ الحركي والقرائن اللّغوية وغير اللّغوية يهيء الأستاذ الظروف المثلى للاستماع
تحلّيل بنية الخطاب السّرديّ:
ـ صمم مخطط السرد مستعينا بالجدول .
الوضعية النهائية
|
العنصر المحول
|
الوضعية الابتدائية
|
|
|
|
الخلاصة:
ـ يعتمد المخطط السردي على وضعيات ثلاث: الوضعية الابتدائية ـ وضعية التحول والتغير ـ وضعية الاتزان ـ الوضعية النهاية .
ـ وتيرة الأحداث : بطيئة / متسارعة ، بعيدة زمانيا / كثيفة، متزاحمة ...
ـ علاقة الشخصية بالأحداث ، متأثرة بها ـ متغيرة مع الأحداث ـ طيعة لها
تحديد العلاقة بين أنماط الخطاب :
أ ـ علاقة الوصف بالسرد:
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:" وما كادت الحرب تضع............ أعز أصدقائه"
ـ حدد نمط هذا الجزء من الخطاب
ـ كيف خدم هذا النمط السرد؟
الخلاصة: يساعد الوصف في بناء السرد القصصي فهو الذي يفسّر لنا تفاعلات الشخصية مع الأحداث ويبرر لنا تغير الشخصية ويعرفنا بها وبتحولاتها
ب ـ علاقة الحوار بالسرد
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:" قال صديقي :...وها هو ......أحست شهواتها بجوع"
ـ حدد نمط هذا الجزء من الخطاب
ـ كيف خدم هذا النمط السرد؟
الخلاصة: الحوار نمط مساعد هام في الخطاب القصصي .
بفضله نتعرف على تفكير الشخصيات ومواقفهم ونفسياتهم.
تحديد تداخل الأنماط المهيكلة للخطاب:
ـ ما هو النمط الغالب على النص ؟
ـ هل الأنماط الثلاث منفصلة عن بعضها البعض أم متداخلة ؟
ـ هات أمثلة عن هذا التداخل
ـ عبر عمّا تلاحظه
الخلاصة : في الخطاب القصصي يكون النمط السردي هو الغالب ويخدمه الوصف والحوار.
السرد : هو الأداة الأساسية للحكي والقص فهو الذي يعرفنا بالأحداث وتطورها وتداولها وبه نحدد وضعيات المخطط السردي.
الوصف : أداة لغوية من خلالها نتعرف على تفاصيل في القصة لا يمكن للسرد أن يحققها كتفاصيل الأشخاص والسياق المحيط بالأحداث.
الحوار : وسيلة للتعرف على مواقف الشخصيات وطبيعتها وكيفية تفاعلها وتعاملها وتطورها .
إرسال تعليق