-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

الاسبوع الثاني : تحضير نص ثري الحرب لغة عربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

الخط
السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - مادة اللغة العربية (الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020)
المقطع الأوّل الأسبوع 2 قضايا اجتماعية
الميدان  فهم المنطوق وإنتاجه  
المحتوى التعلمي  ثري حرب 

ـ الانطلاق من الوضعية التعليمية :
ـ من يذكرنا بموضوع فهم الخطاب للأسبوع الماضي؟
ـ من هو بطل القصة؟
ـ اليوم سنتعرف كيف تطورت شخصية سي شعبان بتطور أحداث القصة وكيف أثرت هذه الشخصية على القصة .

القراءة النموذجية الأولى :
قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ ، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه، مستعينا بالآداء والحسّ الحركي والقرائن اللّغوية وغير اللّغوية  يهيء الأستاذ الظروف المثلى للاستماع 
تحلّيل بنية الخطاب السّرديّ:
ـ  صمم مخطط السرد مستعينا بالجدول .
الوضعية النهائية
العنصر المحول
الوضعية الابتدائية





الخلاصة:
ـ يعتمد المخطط السردي على وضعيات ثلاث: الوضعية الابتدائية ـ وضعية التحول والتغير ـ وضعية الاتزان ـ الوضعية النهاية .
ـ وتيرة الأحداث : بطيئة / متسارعة ، بعيدة زمانيا / كثيفة، متزاحمة ...
ـ  علاقة الشخصية بالأحداث ، متأثرة بها ـ متغيرة مع الأحداث ـ طيعة لها

تحديد العلاقة بين أنماط الخطاب  :
أ ـ علاقة الوصف بالسرد:
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:" وما كادت الحرب تضع............ أعز أصدقائه"
ـ حدد نمط هذا الجزء من الخطاب   
ـ كيف خدم هذا النمط السرد؟

الخلاصة: يساعد الوصف في بناء السرد القصصي فهو الذي يفسّر لنا تفاعلات الشخصية مع الأحداث ويبرر لنا تغير الشخصية ويعرفنا بها وبتحولاتها

ب ـ علاقة الحوار بالسرد
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:" قال صديقي :...وها هو ......أحست شهواتها بجوع"
ـ حدد نمط هذا الجزء من الخطاب   
ـ كيف خدم هذا النمط السرد؟

الخلاصة: الحوار نمط مساعد هام في الخطاب القصصي .
بفضله نتعرف على تفكير الشخصيات ومواقفهم ونفسياتهم.

تحديد تداخل الأنماط المهيكلة للخطاب:
ـ ما هو النمط الغالب على النص ؟
ـ هل الأنماط الثلاث منفصلة عن بعضها البعض أم متداخلة ؟
ـ هات أمثلة عن هذا التداخل
ـ عبر عمّا تلاحظه

الخلاصة : في الخطاب القصصي يكون النمط السردي هو الغالب ويخدمه الوصف والحوار.
السرد : هو الأداة الأساسية للحكي والقص فهو الذي يعرفنا بالأحداث وتطورها وتداولها وبه نحدد وضعيات المخطط السردي.
الوصف : أداة لغوية من خلالها نتعرف على تفاصيل في القصة لا يمكن للسرد أن يحققها كتفاصيل الأشخاص والسياق المحيط بالأحداث.
الحوار : وسيلة للتعرف على مواقف الشخصيات وطبيعتها وكيفية تفاعلها وتعاملها وتطورها .

تحضير جميع نصوص اللغة العربية سنة رابعة متوسط (كتاب طبعة 2019 - 2020)

قسم مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ( الجيل الثاني )

بنك فروض و اختبارات مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

موقع السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة