السنة الرابعة متوسط - مادة اللغة العربية ( الجيل الثاني)
المقطع الأوّل : الأسبوع 2 قضايا اجتماعية
الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص
المحتوى التعلمي: الضّحيّة والمحتال ( كتاب التلميذ ص 16 )
الانطلاق من الوضعية التعلمية
الذكاء ، الدّهاء ، المكر مفردات تميّز عقل صاحبها عن غيره ، قد يستعمله في إلحاق الضرر بالغير .
اليوم سنتعرف على قصة داهية استعمل ذكاءه ومكره لخداع غيره
فهم مدلول النص:
ـ وضّح مفهومك لكلمة الضحية لغة ، و مدلولها في النص .
ـ بيّن مفهومك لكلمة المحتال لغة ، و مدلولها في سياق النص
ـ حدد الضّحية و المحتال في هذه القصة
ـ هل يعرف عيسى بن هشام حقا أبا عبيد ؟ علل.
ـ هات الحيلة التي دبرها عيسى للسوادي، ووضّح الهدف منها .
ـ أبد رأيك في تصرفه ، علل
ـ هل ترى السوادي شخصا يثير الشفقة أم مغفلا يستحق ما جرى له ؟
اكتساب الرصيد المعجمي:
الأزاذ : أشهر أنواع التمر - عقد على نقد : كيس صغير به مال- أنتهز محالّه : أبحث عن مكانه الكرخ : حي ببغداد- يطرّف بالعقد : له أكياس صغيرة للمال– نزلت : أقمت - وافيت : قدمت- نبت الربيع على دمنته : مات منذ مدّة جوذاباته : الطعام - انضد : هيّئ – أوراق الرقاق : خبز – ماء السُّمَّق : مرق اللحم – زبدة تنّوره : أفضل طواجينه – استوفيناه : أكلناه - اللوزينج : حلوى شرقية من اللوز ـ الصارّة : الساخنة - يفثأ : يطفئ ثنّى : أعقب وأتبع - أخا القحة : اللئيم.
الفكرة العامة :
وقوع السوادي في فخ عيسى بن هشام نتيجة طمعه.
الافكار الجزئية:
1ـ شعور عيسى بن هشام بالجوع وافتقاره للمال.
2ـ التقاء عيسى بن هشام بالسوادي واحتياله عليه .
3ـ وقوع السوادي في شرك عيسى بن هشام.
المغزى من النص :
المخادع ذئب يبكي تحت أقدام الراعي.
نمط النّص وبنيته اللّغويّة :
أ ـ النمط الغالب :
يطلب من أحد المتعلمين قراءة الفقرة اشتهيت الأزاذ .......ولم يعلم أنه وقع "
ـ حدد الجمل السردية .
ـ حدد جمل الوصف
ـ حدد جمل الحوار
ـ الآن حاول في كل مرة نزع جمل أحد الأنماط وبيّن اثر ذلك في بناء الحدث الأول من القصة
أستنتج: لا يمكن الاستغناء عن أي نمط من الأنماط الثلاث إذ أنها تساهم في بناء النص وتماسكه وانسجامه .
ب ـ يتعرّفون على بنية نمط آخر في النّص(الوصف):
يطلب من المتعلمين إعادة قراءة النّصّ لاستقصاء مؤشرات نمط آخر للنّصّ ويطرح سؤالا لاستثارة النقاش.
ـ استخرج نمطا آخر مع ثلاثة من مؤشراته.
ـ الوصف : ـ الصفات والنعوت / أفعال المضارع بعد كان / كلمات تدل على المكان.
* البحث عن ترابط جمل النّص وانسجام معانيه :
ـ يطلب الأستاذ ملاحظة الأداة ثم في بداية الفقرتين الثانية والثالثة
ـ حدد وظيفة هذه الأداة في بناء أحداث القصة .
ـ هل يمكن تغيير ترتيب الأحداث وتعاقبها؟
أستنتج : تقوم الأداة ثم بوظيفة الترابط اللفظي الذي أسهم في تسلسل أحداث القصة زمنيا حيث لا يمكن تغيير أحداث القصة مما يعطي لها بناء محكما ومنسقا .
ـ لا يمكن تغيير أحداث القصة مما يعطي لها بناء محكما ومتّسقا .
أوظف تعلماتي
ـ حدد من القصة السابقة : الشخصيات ـ الوضعية الابتدائية ، الوضعية الختامية ، العقدة الحل .
ـ ابحث عن بعض الصور البيانية في النص.
المقطع الأوّل : الأسبوع 2 قضايا اجتماعية
الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص
المحتوى التعلمي: الضّحيّة والمحتال ( كتاب التلميذ ص 16 )
الانطلاق من الوضعية التعلمية
الذكاء ، الدّهاء ، المكر مفردات تميّز عقل صاحبها عن غيره ، قد يستعمله في إلحاق الضرر بالغير .
اليوم سنتعرف على قصة داهية استعمل ذكاءه ومكره لخداع غيره
فهم مدلول النص:
ـ وضّح مفهومك لكلمة الضحية لغة ، و مدلولها في النص .
ـ بيّن مفهومك لكلمة المحتال لغة ، و مدلولها في سياق النص
ـ حدد الضّحية و المحتال في هذه القصة
ـ هل يعرف عيسى بن هشام حقا أبا عبيد ؟ علل.
ـ هات الحيلة التي دبرها عيسى للسوادي، ووضّح الهدف منها .
ـ أبد رأيك في تصرفه ، علل
ـ هل ترى السوادي شخصا يثير الشفقة أم مغفلا يستحق ما جرى له ؟
اكتساب الرصيد المعجمي:
الأزاذ : أشهر أنواع التمر - عقد على نقد : كيس صغير به مال- أنتهز محالّه : أبحث عن مكانه الكرخ : حي ببغداد- يطرّف بالعقد : له أكياس صغيرة للمال– نزلت : أقمت - وافيت : قدمت- نبت الربيع على دمنته : مات منذ مدّة جوذاباته : الطعام - انضد : هيّئ – أوراق الرقاق : خبز – ماء السُّمَّق : مرق اللحم – زبدة تنّوره : أفضل طواجينه – استوفيناه : أكلناه - اللوزينج : حلوى شرقية من اللوز ـ الصارّة : الساخنة - يفثأ : يطفئ ثنّى : أعقب وأتبع - أخا القحة : اللئيم.
الفكرة العامة :
وقوع السوادي في فخ عيسى بن هشام نتيجة طمعه.
الافكار الجزئية:
1ـ شعور عيسى بن هشام بالجوع وافتقاره للمال.
2ـ التقاء عيسى بن هشام بالسوادي واحتياله عليه .
3ـ وقوع السوادي في شرك عيسى بن هشام.
المغزى من النص :
المخادع ذئب يبكي تحت أقدام الراعي.
نمط النّص وبنيته اللّغويّة :
أ ـ النمط الغالب :
يطلب من أحد المتعلمين قراءة الفقرة اشتهيت الأزاذ .......ولم يعلم أنه وقع "
ـ حدد الجمل السردية .
ـ حدد جمل الوصف
ـ حدد جمل الحوار
ـ الآن حاول في كل مرة نزع جمل أحد الأنماط وبيّن اثر ذلك في بناء الحدث الأول من القصة
أستنتج: لا يمكن الاستغناء عن أي نمط من الأنماط الثلاث إذ أنها تساهم في بناء النص وتماسكه وانسجامه .
ب ـ يتعرّفون على بنية نمط آخر في النّص(الوصف):
يطلب من المتعلمين إعادة قراءة النّصّ لاستقصاء مؤشرات نمط آخر للنّصّ ويطرح سؤالا لاستثارة النقاش.
ـ استخرج نمطا آخر مع ثلاثة من مؤشراته.
ـ الوصف : ـ الصفات والنعوت / أفعال المضارع بعد كان / كلمات تدل على المكان.
* البحث عن ترابط جمل النّص وانسجام معانيه :
ـ يطلب الأستاذ ملاحظة الأداة ثم في بداية الفقرتين الثانية والثالثة
ـ حدد وظيفة هذه الأداة في بناء أحداث القصة .
ـ هل يمكن تغيير ترتيب الأحداث وتعاقبها؟
أستنتج : تقوم الأداة ثم بوظيفة الترابط اللفظي الذي أسهم في تسلسل أحداث القصة زمنيا حيث لا يمكن تغيير أحداث القصة مما يعطي لها بناء محكما ومنسقا .
ـ لا يمكن تغيير أحداث القصة مما يعطي لها بناء محكما ومتّسقا .
أوظف تعلماتي
ـ حدد من القصة السابقة : الشخصيات ـ الوضعية الابتدائية ، الوضعية الختامية ، العقدة الحل .
ـ ابحث عن بعض الصور البيانية في النص.
إرسال تعليق