مادة اللغة العربية - السنة الرابعة متوسط (الجيل الثاني)
المقطع الثّاني : الإعْلَامُ وَالمُجْتَمَعُ
الميدان : إنتاج كتابيّ
المُحتوى المَعرفيّ : الإعْدَادُ لِكِتَابَةِ مَقَالٍ حِجَاجِيٍّ
الوَضْعِيّةُ الجُزْئيّةُ الأولَى :
1 ـ أختَارُ النّمَطَ وَالمَوْضُوعَ وَيَكْتَسِبُونَ الرَّصِيدَ المُعْجَمِيَّ :
* يَقُومُ الأسْتاذُ بِطَرْحِ مَجمُوعَةٍ مِن الأسْئِلةِ تَتَعَلقُ بِالأنْمَاطِ التي سَبَقَ أنْ تَعَرَّفُوا علَيْهَا فِي حِصَصِ فَهْمِ المَنطُوقِ وَفهْمِ المَكتُوبِ. وَيُنبِّههم إلى أنَّهُمْ بِصَددِ الإِعْدَادِ لكِتابَة مَقَالِ حِجَاجِيٍّ ( غَالِب ) تتخَلَّلُهُ أنْمَاطُ خَادِمَةٌ أُخْرَى .
الأسْئلةُ :
2 ـ أُحَدِّدُ المَوْضُوعَ :
* يَقومُ المُعَلِّمُ بِعرضِ مَجْمُوعَةٍ مٍن المَوَاضِيعِ المُتعَلّقَةِ بِالآفاتِ الاجْتِمَاعِيّةِ ، كمَا يُمْكِنُهُ قَبُولُ مُقَتَرحَاتٍ أخْرَى تَرِدُ مِنَ المُتعَلِّمِينَ ، وَيَطْلبُ مِن كُلِّ فَوْجٍ اِختِيَارُ مَوْضُوعِهِ .
* من بَيْن عنَاصِر القَائِمةِ الآتيةِ حدّدْ مَوْضُوعَ قِصّتكَ واذْكُرْ سَبَبَ اخْتِيَارَكَ لهُ :.
*** يخْتَارُ المُتعَلّمُونَ المَوضُوعَ الذي يَرْغبُون فِيهِ ، أوْ مَوضُوعًا آخرَ يَقتَرِحُونَهُ .
يُبَيِّنُونَ سَبَبَ اخْتِيَارِاتِهِمْ :
3 ـ أجْمَعُ مَوَاردِي المَعْرِفيَّةَ :
1 ـ مَا المَصَادِرُ التي تَعتَمِدُ عَلَيهَا لجَمْعِ معْلُوماتِ البُحوثِ ؟ ج : الكُتُبُ ـ الأنْتَرنَتْ ...
2 ـ بِمَ يَمْتَازُ البَحثُ باسْتِخْدَامِ الأنتَرنَتُ مُقَارنَةً الكُتُبِ ؟ ج : بالسُّرعَةِ ووكَثْرَة المَعْلُومَاتِ .
3 ـ أَ كُلُّ مَا تَجِدُه في الأنتَرنَتِ صَحيح ؟ ج : لا ، فَالكَثِيرُ منَ المَواقِعِ تَنْشُرُ المُغَالَطَاتِ .
4 ـ مَنْ تُرِيدُ أنْ يُساعِدَكَ في عمَليّةِ انْتِقَاءِ المَوَاقِعِ ؟ ج : الأبُ ـ الأُسْتَاذُ ـ أحدُ المُخْتَصِّينَ ...
5 ـ هَلْ يَكْفِي مَصْدَرٌ وَاحِدٌ لإنْجَازِ بحْثٍ قَيِّمٍ ؟ ج : لا ، فلَا بُدَّ مِنْ تَنْويعِ المَصَادِرٍ .
*** مَاذا تَسْتنتِجُ ؟
ـ الخُلاصَــة :
ـ مَصَادِرُ المَعْرٍفَةِ مُتَنِوِّعَةٌ بينَ مَا هُوَ وَرقِيٌّ ، وَمَا هُوَ رَقْمِيٌّ ، وَقَدْ تَكُونُ الأَنتَرنَت أَسْرَعَ وَسِيلَةٍ وأَقْرَبَهَا لوُرُودِ المَعْلُومَاتِ ، لَكِنْ لَابُدَّ مِنْ اسْتِشَارَةِ الأَولِيَاءِ وَالأَسَاتِذَةِ لانْتِقَاءِ المَعْلُومَاتِ مِنَ المَصَادِرٍ المَوْثُوقَةِ ، وَيَنْبَغِي تَنوِيعُ مَصَادِرِهَا .
المقطع الثّاني : الإعْلَامُ وَالمُجْتَمَعُ
الميدان : إنتاج كتابيّ
المُحتوى المَعرفيّ : الإعْدَادُ لِكِتَابَةِ مَقَالٍ حِجَاجِيٍّ
الوَضْعِيّةُ الجُزْئيّةُ الأولَى :
1 ـ أختَارُ النّمَطَ وَالمَوْضُوعَ وَيَكْتَسِبُونَ الرَّصِيدَ المُعْجَمِيَّ :
* يَقُومُ الأسْتاذُ بِطَرْحِ مَجمُوعَةٍ مِن الأسْئِلةِ تَتَعَلقُ بِالأنْمَاطِ التي سَبَقَ أنْ تَعَرَّفُوا علَيْهَا فِي حِصَصِ فَهْمِ المَنطُوقِ وَفهْمِ المَكتُوبِ. وَيُنبِّههم إلى أنَّهُمْ بِصَددِ الإِعْدَادِ لكِتابَة مَقَالِ حِجَاجِيٍّ ( غَالِب ) تتخَلَّلُهُ أنْمَاطُ خَادِمَةٌ أُخْرَى .
الأسْئلةُ :
1 ـ الحِجَاجُ :
|
2 ـ مُؤشّراتهُ :
|
طَرْحُ فِكْرَةٍ مَا وتَأْيِيدُهَا بالبَرَاهينِ والوَقَائِعِ والحُجَجِ أوْ هُوَ تَدْعِيمُ الرَّأْيِ بالحُجَجِ لإقْنَاعِ الغَيْرِ .
|
1 ـ الجُمَلُ القَصِيرَةُ .
2 ـ ذِكْرُ الأَسْبَابِ والنَّتَائِجِ .
3 ـ غَلَبَةُ ضَمِيرِ المُتَكَلّمِ .
4 ـ الرّوابِطُ المَنْطِقيَّةُ : إذنْ ـ لأنَّ ـ كيْ ـ نَظَرًا ـ بمَا ...
5 ـ الاسْتِشْهَادُ بالأمْثِلَة والأحْدَاثِ .
6 ـ الاقتِبَاسُ منَ القُرآنِ والسُّنَّةِ .
|
3 ـ ما الأنماط الخادمة له ؟
|
4 ـ حدّدوا مؤشّرات كل نمط منهما .
|
* ـ التّفسِيرُ :
و
* ـ التّوجِيهُ :
|
*مؤشّرات التّفسِيرُ :
1 ـ ذِكْرُ الحَوَادثِ وَنَتائِجِهَا
2 ـ الاسْتِدْلَالُ بِالأمْثلَةِ لفَهْمِ الخَبَرِ . 3 ـ اسْتِعْمَالُ : أ ـ الحُجَجِ وَالبَرَاهِينٍ . ب ـ أسْلُوبِ التّعْليلِ . ج ـ أسْمَاءِ الإِشَارَةِ وَالأَسْمَاءِ المَوْصُولَةِ
* مؤشّرات التّوجِيهِ :
1 ـ المَيلُ إلَى أسْلُوبِ الخِطَابِ .
2 ـ اسْتِعْمَالُ الحُجَجِ وَسِيلَةً للتّأثِيرِ . 3 ـ بُرُوزُ فِعليْ الأَمْرِ وَالنَّهْيٍ . 4 ـ شَفْعُ الرَّأيِ بِالحِكْمَةِ . 5 ـ الأسْلُوبُ الإنْشَائِيُّ الهَادِفُ إِلَى النُّصْحِ . 6 ـ أسْلُوبُ الشَّرْطِ لِتأكِيدِ المَعْنَى . |
2 ـ أُحَدِّدُ المَوْضُوعَ :
* يَقومُ المُعَلِّمُ بِعرضِ مَجْمُوعَةٍ مٍن المَوَاضِيعِ المُتعَلّقَةِ بِالآفاتِ الاجْتِمَاعِيّةِ ، كمَا يُمْكِنُهُ قَبُولُ مُقَتَرحَاتٍ أخْرَى تَرِدُ مِنَ المُتعَلِّمِينَ ، وَيَطْلبُ مِن كُلِّ فَوْجٍ اِختِيَارُ مَوْضُوعِهِ .
* من بَيْن عنَاصِر القَائِمةِ الآتيةِ حدّدْ مَوْضُوعَ قِصّتكَ واذْكُرْ سَبَبَ اخْتِيَارَكَ لهُ :.
*** يخْتَارُ المُتعَلّمُونَ المَوضُوعَ الذي يَرْغبُون فِيهِ ، أوْ مَوضُوعًا آخرَ يَقتَرِحُونَهُ .
يُبَيِّنُونَ سَبَبَ اخْتِيَارِاتِهِمْ :
3 ـ أجْمَعُ مَوَاردِي المَعْرِفيَّةَ :
1 ـ مَا المَصَادِرُ التي تَعتَمِدُ عَلَيهَا لجَمْعِ معْلُوماتِ البُحوثِ ؟ ج : الكُتُبُ ـ الأنْتَرنَتْ ...
2 ـ بِمَ يَمْتَازُ البَحثُ باسْتِخْدَامِ الأنتَرنَتُ مُقَارنَةً الكُتُبِ ؟ ج : بالسُّرعَةِ ووكَثْرَة المَعْلُومَاتِ .
3 ـ أَ كُلُّ مَا تَجِدُه في الأنتَرنَتِ صَحيح ؟ ج : لا ، فَالكَثِيرُ منَ المَواقِعِ تَنْشُرُ المُغَالَطَاتِ .
4 ـ مَنْ تُرِيدُ أنْ يُساعِدَكَ في عمَليّةِ انْتِقَاءِ المَوَاقِعِ ؟ ج : الأبُ ـ الأُسْتَاذُ ـ أحدُ المُخْتَصِّينَ ...
5 ـ هَلْ يَكْفِي مَصْدَرٌ وَاحِدٌ لإنْجَازِ بحْثٍ قَيِّمٍ ؟ ج : لا ، فلَا بُدَّ مِنْ تَنْويعِ المَصَادِرٍ .
*** مَاذا تَسْتنتِجُ ؟
ـ الخُلاصَــة :
ـ مَصَادِرُ المَعْرٍفَةِ مُتَنِوِّعَةٌ بينَ مَا هُوَ وَرقِيٌّ ، وَمَا هُوَ رَقْمِيٌّ ، وَقَدْ تَكُونُ الأَنتَرنَت أَسْرَعَ وَسِيلَةٍ وأَقْرَبَهَا لوُرُودِ المَعْلُومَاتِ ، لَكِنْ لَابُدَّ مِنْ اسْتِشَارَةِ الأَولِيَاءِ وَالأَسَاتِذَةِ لانْتِقَاءِ المَعْلُومَاتِ مِنَ المَصَادِرٍ المَوْثُوقَةِ ، وَيَنْبَغِي تَنوِيعُ مَصَادِرِهَا .
إرسال تعليق