-->
5024683318280263

تحضير درس العدد و احواله في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط للاستاذ صالح عيواز

الخط
تحضير درس العدد و احواله في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني للاستاذ صالح عيواز
المقطع الثّاني : الإعلامُ والمُجْتَمَعُ - الأسبوع  : الأوّل
الميدان : ظاهرَةٌ لُغوِيّة [ فهمُ المَكْتُوبِ (2) ]
المُحتوى المَعرفي : العَدَدُ وأَحْوَالُهُ 

الوضعيّة الجُزئيّة الأولى
* الأمثلة :
* عَطّلَ الاسْتِدْمَارُ جَرِيدَةً وَاحِدَةً .
- 1 ـ قراءة أنموذجيّة للأمثلة : ( ص 32 )
- 2 ـ يقرأ المُتعلّمُونَ الشَّوَاهدَ : يَقْرَؤُهَا أَجْوَدُ المُتعَلّمِين أدَاءً تَأسّيًا بِالأسْتَاذِ .
- 3 ـ يُناقشُونَ لاكتشاف الظّاهرة اللّغويّة والاسْتنتاج : 
1 ـ كمْ جَريدَةً تمّ تعْطِيلُها ؟ ج : وَاحِدَة . 
2 ـ عَلامَ تدلُّ كَلِمَةُ وَاحِدَةٌ عَادَة ؟ ج : علَى العَدَدِ .
3 ـ مَا الشّيءُ الذي عَدَدنَاهُ ( حَسَبْناهُ ) فِي هَذا المِثَالِ ؟  ج : عَدَدُ الجَرَائِدِ المُعطَّلَةِ [ كمِّيّتها ] .
4 ـ إذَا سَمَّينَا كَلِمَةَ وَاحِدَة عَدَدًا ، فَمَاذَا نُسَمِّي مَا عَدَدْنَاهُ ( الجَرِيدَةُ ) ؟ ج : المَعْدُودُ .
5 ـ كيفَ وَرَدَ المَعْدُودُ منْ حَيثُ التّعْرِيفُ والتّنكِيرُ ؟ ج : وَرَدَ نَكِرَةً .

الاستنتاج 1 :
1 ـ  العَدَدُ : هوَ كلُّ مَا دَلَّ عَلَى كَميَّةِ الأشْيَاءِ المَعْدُودَةِ ( أيْ رَقْمُ المَعْدُودِ )
المَعْدُودُ : هُوَ الاسْمُ النّكِرَةُ الوَاقِعُ بَعدَ العَدَدَ وَيُسَمَّى : تَمْيزَ العَدَدِ .
مِثَالٌ تَوْضِيحِيّ : أُولُو العَزْمِ خَمْسَةُ رُسُلٍ ( خَمْسَةُ = عَدَدْ ـ رُسُلٍ = مَعْدُودٌ ) .

تأمّلُوا الجدّول المُرفَقَ : ( ص 32 ) ثُمَّ أجيبُوا على الأسْئِلَة التّاليَة :
1 ـ مَا أنْوَاعُ العَدَدِ ؟ حَدِّدْ مَجالَ كُلِّ نَوعٍ .


نَوعُ العدَدِ
مَجَالهُ
المفْرَد
الخَالِي منَ التَّرْكيبِ والعَطفِ [ منْ واحِدٍ إلى العَشَرَةِ + مَائَة وأَلْفْ ]
المُرَكَّبُ
ترْكيبُ العَشَرةِ مَع مَا دُونَهَا إلَى الوَاحِدِ [ 10 + 1 / 2 / 3 / .... 9 ]
المَعطُوفُ
كلُّ عَدَدٍ مَحصُورٍ بَينَ 21 و 99 وفَصَل بينَ جزْأيْهِ حَرْفُ عَطْفٍ .
العُقُود
مُضَاعَفَات العَشَرةِ بدْءًا من العِشْرُينَ إلى غَايَة التّسْعينَ

2 ـ حدِّدْ العَدَدَ ومَعْدُودَهُ ، ثُمَّ قَارنْ بينَهُما من حيثُ التّذكِيرُ وَالتّأْنِيثُ حَسَب الجَدْوَل الآتي :


م
العَدَدُ
نَوعُه
مَعْدُودُهُ
نَوعُهُ
المُلاحظَةُ
=
وَاحِدَة
مؤنّثٌ
جَريدةُ
مؤنّث
المعْدُود سبِقَ العَدَد ـ مُتَطَابِقَانْ
1
خَمسُ
مُذَكّر
صحُفٍ
مؤَنّث
العَددُ يُخالِف المَعدُودَ
2
أحدَ عَشَرَ
مُذكّر / مذكّر
عُنْوَانًا
مُذكّر
العَدَد يُطَابقُ المَعدُودَ بجزْأيْهِ
4
ثَلَاثةَ عَشَرَ
مُذكّر / مؤنّث
عُنوانًا
مُذكّر
( ج 1 ) يُخَالفُ ( ج 2 ) يُطابِقُ
5
عِشْرينَ
يلزمُ صورَة واحدة
مجلّة
مؤنّث
العقودُ تلزَمُ صُورَةً واحِدَةً مع الجِنْسَين
6
ثَلَاثة وعشْرُونَ
مؤَنّثٌ / = = = =
عُنوَانًا
مُذكّر
المعطُوفُ يُخَالِفُ معدُودَهُ في الآحادِ
7
ألفٌ ـ مئةٌ
= = = = = = =
عنوان
مُذكّر
لا علَاقَةَ لَهُمَا بالمَعُدودِ

3 ـ هَلْ يَسْبِقُ العَددَان واحِد وإثْنَان معْدُودَهُما ؟ ج : لَا يَسبِقَانِهِ أبَدًا .
4 ـ فيمَ يتطَابَقُ العَدَدَانِ ( 1 و 2 ) معَ مَعدُودَهُمَا ؟ ج : الحَرَكَة ـ التّنكيرُ ـ النّوعُ ـ العَددُ .
5 ـ ما إعرابُهُمَا ؟ ج : يُعْرَبَانِ نَعْتًا دَائِمَا .
6 ـ مَا الحَركّة الإعْرَابيّةُ لمعْدُودِ الأعدَادِ ( 3 ... 10 ـ مئة ـ ألف ) ؟ ج : مجْرُورٌ دَائِمًا .
7 ـ ما إعْرَابُهُ في هَذِه الحَالةِ ؟ ج : مُضَافٌ إليْهِ .
8 ـ مَاذَا عَن مَعدودِ المَعْطُوفِ والعُقُودِ ؟ ج : مَنصُوبٌ . لأنّهُ تَميِيزٌ .

الاستنتاج 2 :
الأعْدَادُ أربَعَةُ أنْوَاعٍ :
أ ـ المُفْرَدَةُ : الخَاليَةُ مِنَ التّرْكِيبِ وَالعَطْفِ [ 1 ..... 10 + مئة وألف]
ب ـ المُرَكَّبَةُ : تَركِيبُ العَشَرَةِ مَعَ مَا دُونَهَا إلَى الوَاحدِ [ 11 ... 19 ]
ج ـ المَعْطُوفَةُ : كُلُّ عَدَدٍ مَحْصُورٍ بينَ عَقْدَينِ فُصِلَ واوٌ بينَ جُزْأيْهِ [ 21 ... 99 ]
د ـ العُقُودُ : مُضَاعَفَاتُ العَشَرَةِ بَدْءًا بالعِشْرينَ إلَى غَايَة التّسْعِينَ [ 20 ـ 30 ... 90 ]
* العَدَدانِ ( 1 و 2 ) يُوَافِقَانِ مَعْدُودَهُمَا فِي الأَنْوَاعِ الأرْبَعَةِ .
* مَا حُصِرَ بينَ ( 3 ... 9 ) يُخَالِفُ المَعْدُودَ .
* العَدَدُ ( 10 ) تُخَالِفُ مَعْدُودَهَا إذَا كَانَتْ مفرَدة وتُطابِقُهُ معَ بَاقِي الأَنْوَاعِ
* العُقُودُ تَلْزَمُ صُورَةً واحدَةً معَ الجِنْسَينِ .
* العَددَانِ ( 1 ـ 2 ) لا يَسْبِقَانِ مَعْدُودَهُمَا ـ يُعرَبَانِ صِفَةً .
* مَعدُودُ الأعدَادِ المُفْرَدَةِ ( 3 ... 10 ـ مِئَةٌ و أَلْف ) مُضَافٌ إِليْهِ .
* مَعْدُود الأعْدَادِ ( من 11 ... 99 ) تَمْيِيزٌ مَنْصُوبٌ .


فوائد:
1 ـ تُعْرَبُ الأَعْدَادُ حَسْبَ مَوقِعِها فِي الجُمْلَةِ .
2 ـ الأعْدَادُ ( 11 ـ 13 ... 19 ) تُعربُ اسمًا مَبْنِيًّا عَلَى فَتْحِ الجُزْأَيْنِ فِي مَحَلّ ........ ( حَسبَ مَوقِعِهَا )
3 ـ العَدَدُ ( 12 ) : جُزْؤُهُ الأوَّلُ يُعَامَلُ مُعَاملَةَ المُثَنّى ( لأنّهُ مُلْحَقٌ بهِ ) أمّا جُزْؤُهُ الثّاني : فَيُعْرَبُ عَددًا مَبْنِيًّا عَلَى الفَتْحِ لَا مَحَلَّ لَه منَ الإِعْرَابِ .
4 ـ يُعْرَبُ الجُزْءُ الأَوَّلُ منَ المَعْطُوفِ حسبَ مَوْقِعِهِ ، أمَّا الجُزْءُ الثَّانِي فَيُعْرَبُ مَعطُوفًا مُلْحَقَا بالجَمْعِ المُذَكّرِ السّالمِ
5 ـ العُقُودُ مُلْحَقَةٌ بجَمعِ المُذَكّرِ السّالِمِ ، فَتُرْفَعُ بالوَاوِ ، وَتُنْصبُ وتُجَرُّ باليَاءِ .
6 ـ المُلْحَقُ بالمُثَنّى أو الجَمْعِ لَا مُفرَدَ لَهُ مِنْ جِنْسِهِ .

قسم مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ( الجيل الثاني )

بنك فروض و اختبارات مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

موقع السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

10 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة