مادة اللغة العربية - السنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني
تحضير نص التوارق التاريخ العريق السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 77 من الكتاب المدرسي الجديد.
التعريف بالكاتب :
محمد سعيد القشاط (ولد عام 1942)في بلدة الجوش) حصل على إجازة التدريس العامة من معهد المعلمين بطرابلس 1959, وعلى دبلوم الصحافة العالي من جامعة القاهرة 1963, وعلى الدكتوراة من جامعة المجر 1986. عمل بالتدريس من عام 1959إلى 1969, ثم بالصحافة حتى عام 1976, وتولى فيها مناصب كان آخرها إدارة المؤسسة العامة للصحافة, كما عمل مديراً لمركز شؤون الصحراء, ثم سفيراً لبلاده في الرياض.
النص:
ينتشر التّوارق في الصّحراء الكبرى ويحرصون على المحافظة على طريقة عيشهم لمواجهة صعوبات البيئة القاسية.
الشَّعْبُ التَّارقِيُّ شعبٌ مسْلِم … احْتَفظَ بِهوِيَّتهِ الحَضاريَّةِ الأصِيلَةِ
وبلِغُتَِه (التَّافِينَاغُ)، وهذا مَا يجْعَلُ مِنْه أحدَ الشُّعوبِ الإِفْرِيقِيَّةِ النَّادرَةِ
التِّي تمْلِكُ أبْجَدِيّةً، يَرجِعُ وُجُودُها إلى ثلَثَةِ آلافِ سنَةٍ تَقْرِيبًا، قَبْلَ
مِيادِ المسِيحِ ، كمَا تَشهَدُ على ذلِك الْكِتاباتُ والنُّقُوشُ التَّي تمُثّلُ
الصَّحْراءَ وإفِْرِيقْيَا الشَّمَالِيَّةَ.
تُعْتَبَرُ الُْسرَةُ الخليَّةَ الُْولَى في مجْتمَعِ التَّوارِقِ، وتُسَمَّى عِنْدَهُم
(إِيهِنُ)، أيْ الخَيْمَةُ. وكذَلِك العَربُ يُسمُّونَ الأُسْرَةَ (البيتَ) وهو
الخَيْمةُ. وتَأْتِي بعْدَ الأسْرَةِ الْعَشِيرَةُ وتُسمَّى (كَلْ إِيهِنُ)، وتَتَكوَّنُ منْ
عَددٍ من الُْسَرِ تَرْبِطُهُمْ قرَابةُ الدَّمِ…
يَشْتَغِلُ التَّوَارِقُ بِتربِيةِ الحَيواناتِ وخَاصَّةً الإِبِل والمَاعِز وأنواعاً من
الضّأنِ تخصُّ المنطقة تُدْعَى (تِيهْرِي)، ليْسَ لها أصْوَافٌ ولها ذيْلٌ
طويلٌ، وأجْسَامُها مُغَطّاةٌ بشَعْرٍ كشَعرِ الْبقَرِ،كما يُربِّي توارقُ الجنُوبِ
المتوَاجِدونَ في منطقَةِ السَّافَانَا- حيث المياه وفيرةٌ – البقرَ، ويتَّخِذُ
التّوارقُ منْ ألْبَانِ الإِبِلِ والبقرِ طعامَهم الرّئِيسِيَّ، وكذَلك من لحُومِها،كما
تَدهَنُ نسَاءُ التّوَارقِ شُعُورَهنّ وأجْسَامَهُنَّ بِالسَّمْنِ.
الْغِناءُ عنْدَ التَّوارِقِ كَالْكْلِ والشُّربِ، لا يَسْتغنُونَ عنْهُ، فَالتَّارْقِيُّ يُغَنِّي
في بيَْتِه وفي طَرِيقِه لجَلْبِ الماءِ، أوْ لسَقْيِ الحيَوانَاتِ، وفي صَحْرائِه وهو
يَمتَطِي جَملَهُ المهَارِي، يُغنِّي لِطرْدِ الملَلِ والنُّعَاسِ في ليَالِي الصَّيْفِ
الرَّطْبَةِ، حيثُ يحْلُو لَهُ السَّيْرُ بعَْد يَومٍ من الْحَرِّ الْقَائِظِ، وكما الرَّجُلُ
كذَلكَ المرْأَةُ، ففي جميعِ المنَاسبَاتِ تُغنِّي… في الَْفْراحِ بجَمِيعِ
أنْواعِهَا وهي تَضْرِبُ على آلَةِ الإِيقَاعِ (التِّينْدِيِّ)، وهي أيْضًا تُرافِقُ
صَوْتَ «الإِمْزَادِ » الجَمِيلِ…
س _ كيف تبدوا حياتهم من حيث البساطة والتعقيد ؟ ج يعيشون حياة بسيطة و يسكنون في الخيم ويرعون الغنم وهم شعب متنقل.
تحضير نص التوارق التاريخ العريق السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 77 من الكتاب المدرسي الجديد.
التعريف بالكاتب :
محمد سعيد القشاط (ولد عام 1942)في بلدة الجوش) حصل على إجازة التدريس العامة من معهد المعلمين بطرابلس 1959, وعلى دبلوم الصحافة العالي من جامعة القاهرة 1963, وعلى الدكتوراة من جامعة المجر 1986. عمل بالتدريس من عام 1959إلى 1969, ثم بالصحافة حتى عام 1976, وتولى فيها مناصب كان آخرها إدارة المؤسسة العامة للصحافة, كما عمل مديراً لمركز شؤون الصحراء, ثم سفيراً لبلاده في الرياض.
النص:
ينتشر التّوارق في الصّحراء الكبرى ويحرصون على المحافظة على طريقة عيشهم لمواجهة صعوبات البيئة القاسية.
الشَّعْبُ التَّارقِيُّ شعبٌ مسْلِم … احْتَفظَ بِهوِيَّتهِ الحَضاريَّةِ الأصِيلَةِ
وبلِغُتَِه (التَّافِينَاغُ)، وهذا مَا يجْعَلُ مِنْه أحدَ الشُّعوبِ الإِفْرِيقِيَّةِ النَّادرَةِ
التِّي تمْلِكُ أبْجَدِيّةً، يَرجِعُ وُجُودُها إلى ثلَثَةِ آلافِ سنَةٍ تَقْرِيبًا، قَبْلَ
مِيادِ المسِيحِ ، كمَا تَشهَدُ على ذلِك الْكِتاباتُ والنُّقُوشُ التَّي تمُثّلُ
الصَّحْراءَ وإفِْرِيقْيَا الشَّمَالِيَّةَ.
تُعْتَبَرُ الُْسرَةُ الخليَّةَ الُْولَى في مجْتمَعِ التَّوارِقِ، وتُسَمَّى عِنْدَهُم
(إِيهِنُ)، أيْ الخَيْمَةُ. وكذَلِك العَربُ يُسمُّونَ الأُسْرَةَ (البيتَ) وهو
الخَيْمةُ. وتَأْتِي بعْدَ الأسْرَةِ الْعَشِيرَةُ وتُسمَّى (كَلْ إِيهِنُ)، وتَتَكوَّنُ منْ
عَددٍ من الُْسَرِ تَرْبِطُهُمْ قرَابةُ الدَّمِ…
يَشْتَغِلُ التَّوَارِقُ بِتربِيةِ الحَيواناتِ وخَاصَّةً الإِبِل والمَاعِز وأنواعاً من
الضّأنِ تخصُّ المنطقة تُدْعَى (تِيهْرِي)، ليْسَ لها أصْوَافٌ ولها ذيْلٌ
طويلٌ، وأجْسَامُها مُغَطّاةٌ بشَعْرٍ كشَعرِ الْبقَرِ،كما يُربِّي توارقُ الجنُوبِ
المتوَاجِدونَ في منطقَةِ السَّافَانَا- حيث المياه وفيرةٌ – البقرَ، ويتَّخِذُ
التّوارقُ منْ ألْبَانِ الإِبِلِ والبقرِ طعامَهم الرّئِيسِيَّ، وكذَلك من لحُومِها،كما
تَدهَنُ نسَاءُ التّوَارقِ شُعُورَهنّ وأجْسَامَهُنَّ بِالسَّمْنِ.
الْغِناءُ عنْدَ التَّوارِقِ كَالْكْلِ والشُّربِ، لا يَسْتغنُونَ عنْهُ، فَالتَّارْقِيُّ يُغَنِّي
في بيَْتِه وفي طَرِيقِه لجَلْبِ الماءِ، أوْ لسَقْيِ الحيَوانَاتِ، وفي صَحْرائِه وهو
يَمتَطِي جَملَهُ المهَارِي، يُغنِّي لِطرْدِ الملَلِ والنُّعَاسِ في ليَالِي الصَّيْفِ
الرَّطْبَةِ، حيثُ يحْلُو لَهُ السَّيْرُ بعَْد يَومٍ من الْحَرِّ الْقَائِظِ، وكما الرَّجُلُ
كذَلكَ المرْأَةُ، ففي جميعِ المنَاسبَاتِ تُغنِّي… في الَْفْراحِ بجَمِيعِ
أنْواعِهَا وهي تَضْرِبُ على آلَةِ الإِيقَاعِ (التِّينْدِيِّ)، وهي أيْضًا تُرافِقُ
صَوْتَ «الإِمْزَادِ » الجَمِيلِ…
(محمّد سعيد القشّاط. التّوارق. عرب الصّحراء الكبرى. بتصرّف)
أسئلة الفهم:
س _ من هم التوارق ؟ ج_ الطوارق هم شعوب من اصال امازيغي تستوطن
الصحراء الكبرى، في جنوب الجزائر، وشمال مالي، وشمال النيجر، وجنوب غرب
ليبيا، وشمال بوركينا فاسو.س _ كيف تبدوا حياتهم من حيث البساطة والتعقيد ؟ ج يعيشون حياة بسيطة و يسكنون في الخيم ويرعون الغنم وهم شعب متنقل.
س أين يسكن التوارق . ج_ يسكنون في الخيم التي يصنعونها
س _ ماذا تشكل الأسرة بالنسبة لهم ؟ ج _ هي اللب و الخلية الاساسية
س كيف توزع الخيام . ج_ تنصب خيام نت تربطهم صلة القرابة
قرب بعضها البعض مشكلين مجموعة خيم متجاورة عليها اسم العشيرة بمثابة
الحي عندنا في الوقت الراهن
س_ اذكر مصادر عيش التوارق . ج_ تربية الحيوانات و الرعي
س _ ما مصدر الغذاء عندهم ؟ ج _ البان و لحوم البقر و الابل
تحضير نص التوارق التاريخ العريق - شرح المفردات:
العشيرة: مجموعة من الاسر في شكل تنظيم مجتمعيّ صغير يشترك في ملكية واحدة
السّافانا: أرض عشبية واسعة مليئة بالاعشاب منبسطة استوائية أو شبه استوائية
الحرّ القائظ: الحرّ الشّديد و المرتفع
التّيندي: و هي الاغاني و الرقصات والحركات التي يقوم بها التّوارق
الإمزاد: آلة موسيقية تقليدية عند التّوارق
النادرة : غير مألوفة و قليلة الحدوث او المشاهدة .
أبجدية: مجموعة من الرُّموز أو الحروف المكتوبة في اي لغة. لكل لغة ابجدية.
الفكرة العامة :
- الكاتب يبين أن التوارق شعب مسلم قنوع يعيش حياة بسيطة وسعيدة.
- التوارق شعب عريق تميز ببساطة العيش و مواجهته لقساوة الطبيعة.
الأفكار الاساسية :
* بيان الكاتب أصل التوارق ومدى تمسكهم بدينهم ولغتهم التي تعبر عن هويتهم.
2- * حياة البساطة التي يعيشها التوارق في الخيم مشكلين عشيرة تربطها قرابة الدم.
* اهتمام التوارق بصلة الرحم يتضح من خلال حرصهم على تكوين عشيرة.
3- * بساطة العيش عند التوارق تتضح من خلال مصادر عيشهم وغذائهم.
* بيان مصادر العيش والغذاء عند التوارق.
4- * الغناء والموسيقى جزء لا يتجزأ من ثقافة وحضارة التوارق، التي لا يمكن التخلي عنها.
* الغناء عند التوارق كالأكل والشرب لا يستغنون عليه.
المغزى العام من النص :
حياة أهل التوارق البسيطة كفاح مستمر في سبيل البقاء رغم قساوة البيئة الصحراوية.
- لما حروا علياء كل فضيلة***غلب عليهم الحياء فتلثموا
- اتذوق نصي:
1- ما نمط النص؟ نمط النص اخباري.
* ما مؤشراته:
•غلبة الضمير الغائب.
• غلبت الجمل الاسمية المخبرة.
• سهولة الالفاظ و قصر الجمل.
2- الصورة البيانية الواردة في قول الكاتب:
«الغناء عند التوارق كالاكل و الشرب لا يستغنون عنه»
- تشبيه تام و كل الاركان متوفرة فيه.
- اثره: تقريب المعنى و تقويته.
3- تحويل العبارة من التعبير المجازي الى التعبير الحقيقي:
«كما يتضح من خلال الكتابات و النقوش»
«الكتابات و النقوش توضح ذلك...»
• تعريف التعبير المجازي: هو التعبير المستعمل في غير موضعه (غير حقيقي) و لا يمكن تقبله.
- اشرقت الشمس من المشرق.
- اطلت الشمس مبتسمة.
4- لان الكاتب ينقل لنا معلومات و حقائق عن التوارق.
- لما حروا علياء كل فضيلة***غلب عليهم الحياء فتلثموا
- اتذوق نصي:
1- ما نمط النص؟ نمط النص اخباري.
* ما مؤشراته:
•غلبة الضمير الغائب.
• غلبت الجمل الاسمية المخبرة.
• سهولة الالفاظ و قصر الجمل.
2- الصورة البيانية الواردة في قول الكاتب:
«الغناء عند التوارق كالاكل و الشرب لا يستغنون عنه»
- تشبيه تام و كل الاركان متوفرة فيه.
- اثره: تقريب المعنى و تقويته.
3- تحويل العبارة من التعبير المجازي الى التعبير الحقيقي:
«كما يتضح من خلال الكتابات و النقوش»
«الكتابات و النقوش توضح ذلك...»
• تعريف التعبير المجازي: هو التعبير المستعمل في غير موضعه (غير حقيقي) و لا يمكن تقبله.
- اشرقت الشمس من المشرق.
- اطلت الشمس مبتسمة.
4- لان الكاتب ينقل لنا معلومات و حقائق عن التوارق.
إرسال تعليق