السنة الرابعة 4 متوسط - المادة: اللغة العربية
فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص )
تحضير نص القبعات الزرق جنود في خدمة السلم
أسئلة الفهم العام للنص :
- من هم رجال القبعات الزرق؟جنود تابعون للأمم المتحدة.
- هل لهم علاقة بالقتال؟لا ، بل عملهم يتجلى في المساعدات الإنسانية.
- لم وصفت قبعاتهم بالزرق؟لأنه شعار الأمم المتحدة.
- هل يقتصر عملهم في منطقة معينة؟لا ، بل في كل العالم.
- هل يكلل عملهم بالنجاح دائما؟لا ، بل هناك صعوبة أحيانا .
- أترى أن لهم دور واحد؟لا.
- ألهم علاقة بالأمن؟نعم .
- هل توقف عملهم ؟مازال قائما.
- ما هي العمليات التي من خلالها يكون عملهم؟حفظ السلم .
- على حساب ماذا يكون ذلك؟على حساب حياتهم .
- ما غرضه؟تخفيف معاناة الأبرياء .
- لتجسيد مفهوم السلم ، إلى أي شيء يلجؤون؟ لحمل أسلحة خفيفة .
- ما الغرض منها؟لغرض الردع .
- حفظ السلم ، هل هو مسؤولية الأمم المتحدة فقط ؟ لا بل مسؤولية الجميع سواء أفراد أو جماعات.
- كيف اعتبرها الكاتب ؟أداة للمساعدة .
شرح الكلمات :
الديمقراطية = المساواة مع حرية التعبير و العيش ، وضمان للحقوق دون المساس بالآخرين.
الردع = المنع بالقوة و العنف / التناحر = التقاتل دون رحمة
الخوض = التعمق – الدخول / الأمن = العيش في طمأنينة
مهنيون = يصلحون لكل الأعمال / الإجتياح = الإستعمار
مقاتل = محارب
منظمة = أفراد تحت نظام واحد / نعم = مدح
الفكرة العامة:
- دور القبعات الزرق في خدمة السلم و حرصهم على الحفاظ على استقرار الدول.
- دور القبعات الزرق في حفظ السلام وفكّ النزاعات بين الدول
الافكار الاساسية:
1- حفظ السلم في العالم وظيفة و مهمة جنود الامم المتحدة.
2- تأثير القبعات الزرق في قلب النزاعات وحل الازمات في مناطق مختلفة من العالم.
3- تضحية القبعات الزرق من اجل الانسانية وسعيهم لتوسيع دائرة السلم مما جعلهم يتميزون عن باقي الجنود.
المغزى العام:
- الصعاب لا تؤثر على الاشخاص الذين همهم خدمة و حماية الناس.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
1- نسب الجنود الأمميون إلى القبعات التي يحملونها لتمييزهم عن الجنود الآخرين كما نسب لاعبوا الفريق الوطني لكرة القدم إلى لون اللباس ، فنناديهم بالخضر ، إيت بثلاث كلمات أو عبارات تدلنا على شخص أو شيء دون ذكر اسمه مباشرة ؟
- هذا النوع من التعبير هو تعبير غير حقيقي حيث أننا لا نريد بذلك القبعة أو اللون الأخضر بل نريد الجنود الأمميون ، ونريد لاعبي الفريق الوطني .
- هذا النوع من الوصف هو أحد أنواع الكناية في اللغة ويسمى كناية عن النِّسبة.
- الكناية عن النسبة : هي ما صرح فيها بالصفة والموصوف دون النسبة مع أنَّها هي المرادة ، ومنها قول الشاعر ( من الكامل ) :
إنَّ السماحة والمروءة والندى في قبة ضربت على ابن الحشرج
حيث نسب الشاعر صفات المدح إلى قبة الممدوح .
2- استعمل الكاتب عددا كبيرا من الجمل الاسمية والنعوت ...استخرج من النص عناصر أخرى تمكنك من تصنيفه في نمط معين : الحجاجي ، السردي ، الوصفي ، الحواري ، الإخباري ؟
- حجاجي: ليس للمشاركة ...بل للعمل...
- وصفي: رجال مهنيون ... القبعات الزرق...
- سردي: إن هؤلاء الجنود ...
- حواري: الحوار الذي أنشأه الكاتب بينه وبين المتلقي .
- إخباري:هم متواجدون في قلب النزاعات ...
3- وسع دائرة المفاهيم المتصلة بكلمة سلام بذكر : كلمات قريبة منها في المعنى ، مشتقات فعل سلم .
- السلام ، سليم ، السلامة ، الإسلام .
4- هات أضاد الكلمات الآتية : مقاتل ، متناحر ، حفظ السلم ، الدفاع ، إشهار .
- مقاتل #مسالم .
- متناحر #متصالح .
- حفظ السلم # نشر الحرب .
- الدفاع #الهجوم .
- إشهار #ستر .
فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص )
تحضير نص القبعات الزرق جنود في خدمة السلم
أسئلة الفهم العام للنص :
- من هم رجال القبعات الزرق؟جنود تابعون للأمم المتحدة.
- هل لهم علاقة بالقتال؟لا ، بل عملهم يتجلى في المساعدات الإنسانية.
- لم وصفت قبعاتهم بالزرق؟لأنه شعار الأمم المتحدة.
- هل يقتصر عملهم في منطقة معينة؟لا ، بل في كل العالم.
- هل يكلل عملهم بالنجاح دائما؟لا ، بل هناك صعوبة أحيانا .
- أترى أن لهم دور واحد؟لا.
- ألهم علاقة بالأمن؟نعم .
- هل توقف عملهم ؟مازال قائما.
- ما هي العمليات التي من خلالها يكون عملهم؟حفظ السلم .
- على حساب ماذا يكون ذلك؟على حساب حياتهم .
- ما غرضه؟تخفيف معاناة الأبرياء .
- لتجسيد مفهوم السلم ، إلى أي شيء يلجؤون؟ لحمل أسلحة خفيفة .
- ما الغرض منها؟لغرض الردع .
- حفظ السلم ، هل هو مسؤولية الأمم المتحدة فقط ؟ لا بل مسؤولية الجميع سواء أفراد أو جماعات.
- كيف اعتبرها الكاتب ؟أداة للمساعدة .
شرح الكلمات :
الديمقراطية = المساواة مع حرية التعبير و العيش ، وضمان للحقوق دون المساس بالآخرين.
الردع = المنع بالقوة و العنف / التناحر = التقاتل دون رحمة
الخوض = التعمق – الدخول / الأمن = العيش في طمأنينة
مهنيون = يصلحون لكل الأعمال / الإجتياح = الإستعمار
مقاتل = محارب
منظمة = أفراد تحت نظام واحد / نعم = مدح
الفكرة العامة:
- دور القبعات الزرق في خدمة السلم و حرصهم على الحفاظ على استقرار الدول.
- دور القبعات الزرق في حفظ السلام وفكّ النزاعات بين الدول
الافكار الاساسية:
1- حفظ السلم في العالم وظيفة و مهمة جنود الامم المتحدة.
2- تأثير القبعات الزرق في قلب النزاعات وحل الازمات في مناطق مختلفة من العالم.
3- تضحية القبعات الزرق من اجل الانسانية وسعيهم لتوسيع دائرة السلم مما جعلهم يتميزون عن باقي الجنود.
المغزى العام:
- الصعاب لا تؤثر على الاشخاص الذين همهم خدمة و حماية الناس.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
1- نسب الجنود الأمميون إلى القبعات التي يحملونها لتمييزهم عن الجنود الآخرين كما نسب لاعبوا الفريق الوطني لكرة القدم إلى لون اللباس ، فنناديهم بالخضر ، إيت بثلاث كلمات أو عبارات تدلنا على شخص أو شيء دون ذكر اسمه مباشرة ؟
- هذا النوع من التعبير هو تعبير غير حقيقي حيث أننا لا نريد بذلك القبعة أو اللون الأخضر بل نريد الجنود الأمميون ، ونريد لاعبي الفريق الوطني .
- هذا النوع من الوصف هو أحد أنواع الكناية في اللغة ويسمى كناية عن النِّسبة.
- الكناية عن النسبة : هي ما صرح فيها بالصفة والموصوف دون النسبة مع أنَّها هي المرادة ، ومنها قول الشاعر ( من الكامل ) :
إنَّ السماحة والمروءة والندى في قبة ضربت على ابن الحشرج
حيث نسب الشاعر صفات المدح إلى قبة الممدوح .
2- استعمل الكاتب عددا كبيرا من الجمل الاسمية والنعوت ...استخرج من النص عناصر أخرى تمكنك من تصنيفه في نمط معين : الحجاجي ، السردي ، الوصفي ، الحواري ، الإخباري ؟
- حجاجي: ليس للمشاركة ...بل للعمل...
- وصفي: رجال مهنيون ... القبعات الزرق...
- سردي: إن هؤلاء الجنود ...
- حواري: الحوار الذي أنشأه الكاتب بينه وبين المتلقي .
- إخباري:هم متواجدون في قلب النزاعات ...
3- وسع دائرة المفاهيم المتصلة بكلمة سلام بذكر : كلمات قريبة منها في المعنى ، مشتقات فعل سلم .
- السلام ، سليم ، السلامة ، الإسلام .
4- هات أضاد الكلمات الآتية : مقاتل ، متناحر ، حفظ السلم ، الدفاع ، إشهار .
- مقاتل #مسالم .
- متناحر #متصالح .
- حفظ السلم # نشر الحرب .
- الدفاع #الهجوم .
- إشهار #ستر .
إرسال تعليق