المستــــوى : الرابعة متوسطة
الوحـــــدة 06: متاحف ومعالم تاريخية
النـشـــاط : قراءة مشروحة و دراسة نص من الكتاب المدرسي ص 95
الموضـــوع : تمقاد
الأسئلة: بم استهل الشاعر قصيدته ؟ ما هي المعالم التي لفتت انتباهه ؟ علام تدل هذه المعالم؟ ماذا استوحى الشاعر من هذه الآثار؟ مم استنتج أن الرومان كانوا ماهرين في العمران؟ الآثار تعكس مستوى الحياة الذي كان عند الرومان . كيف ذلك ؟
تقديم الوحدة : عم يبحث السياح أثناء تنظيمهم لرحلات في بلادهم أو في بلدان أخرى؟لماذا؟
تقديم الدرس : تشتمل بلادنا على آثار تاريخية . أتعرفونها ؟ اذكروا بعضها .
شرح المفردات:
جائل : متجول ـ طائف - سائر
دورها: ديارها ـ منازلها - مبانيها
هامها : أعلى رأسها
تنم : تدل
الفكرة العامة:
اثار قديمة تثير الاعجابو تحفظ تاريخ امة مضت.
تحضير درس تيمقاد - الافكار الاساسية:
1- اعجاب و وقوف الشاعر على اثار المدينة الاثرية الخالية.
2- الشاعر يصف مدينة تمقاد بأزقتها و مبانيها المهيبة.
3- معالم مدينة تمقاد بميانيها و أزقتها تدل على الحضارة الرومانية القديمة.
المغزى العام:
- يجب المحافظة على المعالم الأثرية لانها شواهد و أدلة على حضارات مضت و زالت.
البناء الفني:
1- مبان كأمثال الجبال شامخة . في هذه الجملة تشبيه تام حيث المباني تشبه الجبال في علوها.
2- أين بنو الرومان في عز ملكهم ؟ هذا استفهام غرضه النفي .
3- الكتابة العروضية :
أ- هي تعتمد على السماع : نكتب الحرف الذي ننطقه ولو لم يكن مكتوبا ونحذف الحرف الذي لاننطقه ولو كان مكتوبا . مثال: كتابن , ألائك , هاذا .
ب- حركة التنوين الثانية تكتب نونا ساكنة . مثال : كتابُنْ .
ج- الحرف المضعف يكتب حرفين الأول ساكن والثاني متحرك. مثال: يمدْدُ.
د- همزة الوصل تكتب في بداية الشطر وتحذف في وسطه.
ه- (ال التعريف) :
- إذا ورد بعدها حرف قمري تكتب همزتها ولامها إذا وقعت في أول الشطر وتكتب لامها فقط إذا وقعت في وسط الكلام.
- وإذا ورد بعدها حرف شمسي تكتب همزتها فقط إذا وقعت في أول الشطر وتحذف همزتها ولامها إذا وقعت في وسط الكلام.
و- الحرف الأخير من الشطر إذا كان متحركا نشبعه بحرف مد يناسب حركته.
ز- تشبع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر ، وميم الجمع إذا لم يترتب عن ذلك خلل في البيت. مثال : بهي , لهو ,عليهِمُو, لَكُمُو .
مثال : الخيل ولليل ولبيداء تعرفني ::: و سسيف وررمح ولقرطاس ولقلمو
الوحـــــدة 06: متاحف ومعالم تاريخية
النـشـــاط : قراءة مشروحة و دراسة نص من الكتاب المدرسي ص 95
الموضـــوع : تمقاد
الأسئلة: بم استهل الشاعر قصيدته ؟ ما هي المعالم التي لفتت انتباهه ؟ علام تدل هذه المعالم؟ ماذا استوحى الشاعر من هذه الآثار؟ مم استنتج أن الرومان كانوا ماهرين في العمران؟ الآثار تعكس مستوى الحياة الذي كان عند الرومان . كيف ذلك ؟
تقديم الوحدة : عم يبحث السياح أثناء تنظيمهم لرحلات في بلادهم أو في بلدان أخرى؟لماذا؟
تقديم الدرس : تشتمل بلادنا على آثار تاريخية . أتعرفونها ؟ اذكروا بعضها .
شرح المفردات:
جائل : متجول ـ طائف - سائر
دورها: ديارها ـ منازلها - مبانيها
هامها : أعلى رأسها
تنم : تدل
الفكرة العامة:
اثار قديمة تثير الاعجابو تحفظ تاريخ امة مضت.
تحضير درس تيمقاد - الافكار الاساسية:
1- اعجاب و وقوف الشاعر على اثار المدينة الاثرية الخالية.
2- الشاعر يصف مدينة تمقاد بأزقتها و مبانيها المهيبة.
3- معالم مدينة تمقاد بميانيها و أزقتها تدل على الحضارة الرومانية القديمة.
المغزى العام:
- يجب المحافظة على المعالم الأثرية لانها شواهد و أدلة على حضارات مضت و زالت.
البناء الفني:
1- مبان كأمثال الجبال شامخة . في هذه الجملة تشبيه تام حيث المباني تشبه الجبال في علوها.
2- أين بنو الرومان في عز ملكهم ؟ هذا استفهام غرضه النفي .
3- الكتابة العروضية :
أ- هي تعتمد على السماع : نكتب الحرف الذي ننطقه ولو لم يكن مكتوبا ونحذف الحرف الذي لاننطقه ولو كان مكتوبا . مثال: كتابن , ألائك , هاذا .
ب- حركة التنوين الثانية تكتب نونا ساكنة . مثال : كتابُنْ .
ج- الحرف المضعف يكتب حرفين الأول ساكن والثاني متحرك. مثال: يمدْدُ.
د- همزة الوصل تكتب في بداية الشطر وتحذف في وسطه.
ه- (ال التعريف) :
- إذا ورد بعدها حرف قمري تكتب همزتها ولامها إذا وقعت في أول الشطر وتكتب لامها فقط إذا وقعت في وسط الكلام.
- وإذا ورد بعدها حرف شمسي تكتب همزتها فقط إذا وقعت في أول الشطر وتحذف همزتها ولامها إذا وقعت في وسط الكلام.
و- الحرف الأخير من الشطر إذا كان متحركا نشبعه بحرف مد يناسب حركته.
ز- تشبع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر ، وميم الجمع إذا لم يترتب عن ذلك خلل في البيت. مثال : بهي , لهو ,عليهِمُو, لَكُمُو .
مثال : الخيل ولليل ولبيداء تعرفني ::: و سسيف وررمح ولقرطاس ولقلمو
إرسال تعليق