السنة الرابعة 4 متوسط - اللغة العربية
الوحدة 11 المواطنة
قراءة ودراسة و تحضير نص في سبيل الوطن اللغة العربية – السنة الرابعة متوسط
مراقبة الفهم العام
س_إلام يدعو الشاعر أبناء الوطن الواحد؟ ج __ يدعوهم إلى الاتحاد والتضامن والتآخي ونبذ الفرقة
س_كيف يجب أن نعيش في أوطاننا ؟ ج إخوانا
س_ما الذي يطلب الشاعر منا نسيانه؟ ج _يطلب من القوم نسيان الأضغان
س_وإلام دعا في البيت الثاني ؟ ج _دعا إلى ترك التخاذل
س_ما الذي ينتج عن ترك الأضغان وترك التخاذل ؟ ج _يبنى على أسّ المؤاخاة بنيان وتكسب الأوطان عزّا
س_وماذا ينتج عن التعاون ؟ ج _تعمر بلدان وتأمن قطان
س_ماهي عناصر الأخوة في رأي الشاعر؟ ج _اللغة و الدين والوطن
س_ومم يحذّر الشاعر في البيت الخامس؟ ج _يحذر من استغلال الدين للتفريق بين أبناء الوطن الواحد.
س_وبم وصف هذا الفعل ؟ ج _وصفه بالبهتان
س_هل اختلاف الدين يبيح التفرقة؟ ج _لا
س_ وإلام أرجع الشاعر تصرفهم هذا ؟ج _أرجعه إلى جهلهم.
س_بم وصف الشاعر الأوطان ؟ج _وصفها بالأم الكريمة
س_وبم أمر الشاعر قومه ؟ ج _أمرهم بالإحسان إلى أوطانهم والسهر على أمنها
شرح المفردات :
آن : حان
برهان : بينة , حجة و دليل
تدر: تجود و تعطي
الفكرة العامة :
- الشاعر يحث في قصيدته الشعرية على التعاون و التازر و اداء الواجب بكل عزيمة.
- الْوَطَنُ أُمٌّ تَجْمَعُنَا عَلَى التَّآخِي وَنِسْيَانِ الأَضْغَانِ وَعَلَى الإِحْسَانِ.
الافكار الاساسية:
1- الشاعر يدعو الى ترك التخاذل ورفع الهمة و تناسي الاحقاد.
2-عوامل تقوية روابط الاخوة و التعاون بين الافراد.
3-اهمية الوطن وفضله على الابناء وواجبهم اتجاهه .
القيم المستفادة من النص:
- التضحية في سبيل الوطن واجب مقدس.
- حب الوطن افعال وليس اقوال.
- كم من شخص بحب الوطن متكلما و عند الضرورة و الشدائد للوطن تاركا.
- قال تعالى : ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فأصلحوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللهَ َلعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾ الحجرات : 10
الوحدة 11 المواطنة
قراءة ودراسة و تحضير نص في سبيل الوطن اللغة العربية – السنة الرابعة متوسط
مراقبة الفهم العام
س_إلام يدعو الشاعر أبناء الوطن الواحد؟ ج __ يدعوهم إلى الاتحاد والتضامن والتآخي ونبذ الفرقة
س_كيف يجب أن نعيش في أوطاننا ؟ ج إخوانا
س_ما الذي يطلب الشاعر منا نسيانه؟ ج _يطلب من القوم نسيان الأضغان
س_وإلام دعا في البيت الثاني ؟ ج _دعا إلى ترك التخاذل
س_ما الذي ينتج عن ترك الأضغان وترك التخاذل ؟ ج _يبنى على أسّ المؤاخاة بنيان وتكسب الأوطان عزّا
س_وماذا ينتج عن التعاون ؟ ج _تعمر بلدان وتأمن قطان
س_ماهي عناصر الأخوة في رأي الشاعر؟ ج _اللغة و الدين والوطن
س_ومم يحذّر الشاعر في البيت الخامس؟ ج _يحذر من استغلال الدين للتفريق بين أبناء الوطن الواحد.
س_وبم وصف هذا الفعل ؟ ج _وصفه بالبهتان
س_هل اختلاف الدين يبيح التفرقة؟ ج _لا
س_ وإلام أرجع الشاعر تصرفهم هذا ؟ج _أرجعه إلى جهلهم.
س_بم وصف الشاعر الأوطان ؟ج _وصفها بالأم الكريمة
س_وبم أمر الشاعر قومه ؟ ج _أمرهم بالإحسان إلى أوطانهم والسهر على أمنها
شرح المفردات :
آن : حان
برهان : بينة , حجة و دليل
تدر: تجود و تعطي
الفكرة العامة :
- الشاعر يحث في قصيدته الشعرية على التعاون و التازر و اداء الواجب بكل عزيمة.
- الْوَطَنُ أُمٌّ تَجْمَعُنَا عَلَى التَّآخِي وَنِسْيَانِ الأَضْغَانِ وَعَلَى الإِحْسَانِ.
الافكار الاساسية:
1- الشاعر يدعو الى ترك التخاذل ورفع الهمة و تناسي الاحقاد.
2-عوامل تقوية روابط الاخوة و التعاون بين الافراد.
3-اهمية الوطن وفضله على الابناء وواجبهم اتجاهه .
القيم المستفادة من النص:
- التضحية في سبيل الوطن واجب مقدس.
- حب الوطن افعال وليس اقوال.
- كم من شخص بحب الوطن متكلما و عند الضرورة و الشدائد للوطن تاركا.
- قال تعالى : ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فأصلحوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللهَ َلعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾ الحجرات : 10
إرسال تعليق