مادة اللغة العربية - السنة الرابعة متوسط
الوحدة 02 شخصيات موهوبة
تحضير نص الفنان محمد تمام ص 54
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
قال أحد النقاد الغربيين وهو يصف الفن الجزائري: " إن رسامي الشرق كانوا من بين أفضل أولئك الذين تمكنوا من تحويل أناملهم إلى عدسات ".
أسئلة الفهم العام
- من هو محمد تمام ؟
- ما هي الفنون التي أجادها ؟
- متى ظهر ميله للابداع؟منذ الصغر.
- هل للمحيط الذي نشأ فيه تأثير على شخصيته ؟ نعم.
- أين يظهر ذلك؟ في رسوماته وابداعاته.
- من هم الفنانون الذين احتك بهم؟ محمد راسم...
- ما الرسالة التي تحملها مدرسة الفنون الزخرفيةوالمنمنمات الإسلامية؟ احياء التراث الجزائري الإسلامي.
- أين يظهر تأثر محمد تمام بالمدرسة الانطباعية؟في رسوماته.
- بأي أسلوب ابتدأ الكاتب نصه؟ أسلوب خبري.
- بم ابتدأ الكاتب نصه ؟ بالوصف.
- ما معنى الصيت؟ لأنه لا يراد منه الإجابة.
- ما هو الفن التشكيلي؟ في حالة الفرح.
- ما المقصود بالمنمنمات؟ أنها تتفنن في الابداع.
- بأي فن تأثر ؟ بالأندلسي.
- هل احترف الرسم فقط ؟ لا ، بل العزف على العود أيضا.
- متى ولد محمد تمام ؟ في الثالث والعشرين من شهر فبرايرعام 1915.
- أين؟ في حي القصبة العتيد.
- ما معنى العتيد؟ القديم.
- ما السبب الذي ساعده على اتباعه للفن؟ نشوئه في وسط فني.
- على يد من تعلم؟ محمد راسم، دلاشي عبد الرحمن، مصطفى بن دباغ.
- ذكرت الحركة الفنية الاستشراقية، من روادها؟ دولاكروا، إيتيان...
- إلى أي مدرسة انتسب الفنان ؟ مدرسة الفنون الزخرفية والمنمنمات.
- ما شعار هذه المدرسة؟ احياء التراث الجزائري الإسلامي.
- أي اتجاهين جمع بينهما تمام؟ كان شديد التمسك بالتراث الإسلامي ومطلع على الجديد المتجدد.
- على من تعلم المبادئ الأولى؟ على يد عمر راسم.
- كم قضى تمام في فرنسا ؟قضىسبعة وعشرين عاما .
- ما نوع العدد؟ معطوف.
- أي شيء بدأه بعد عودته؟ بدأ العطاء.
- كيف كانت أعماله الأولى؟ عبارة عن منمنمات.
- هل بقي على ذلك الطابع الفني؟ لا بل استحوذت عليه الزخرفة الإسلامية.
- وما الذي تركه ؟ رسما لصفحات القرآن.
شرح المفردات :
ذائع: منتشر.
مناحيه :جوانبه.
ضروبه: شاكلته.
المنمنمات: الرسوم التصويرية.
العتيد: القديم.
دأبوا: تعودوا.
استقى:أخذ.
تدبيج:تزيين.
انتساب:انتماء.
التوثب:القفز.
خولت:سمحت.
الغزير: الكثير.
المرهف: الحساس.
استحوذ: نال الشيء.
تحضير نص الفنان محمد تمام - الفكرة العامة :
- البراعة الفائقة للرسام محمد تمام و ما قدمه للفن الجزائري.
الافكار الاساسية:
فكرة 01: ابرز المواصفات التي اتصف بها الفنان محمد تمام .
فكرة 02 : الظروف و العوامل التي أثرت في تكوين و نبوغ محمد تمام .
فكرة 03: انطلاقة محمد تمام الجديرة لاباز اعماله من خلال العودة الى الجزائر.
فكرة 04: تأثره بالمدرسة الانطباعية واهتمامه بالزخرفة الإسلامية .
المغزى من النص:
- أهداف و ابعاد الفن التشكيلي كونه وسيلة للتعبير عن الذات والواقع.
الدراسة الأدبية :
- قال الكاتب : " استقى الخبرة في فن الرسم " ما المقصود بذلك؟
- أخذ الخبرة.
- هل الخبرة تستقى؟
- لا
- بماذا شبه الكاتب الخبرة؟
- بالماء أو شيء يؤخذ.
- هل ذكر المشبه به؟
- لا.
- ما القرينة الدالة على المشبه به؟
- تستقى.
- كيف نسمي هذا النوع من المجاز؟
- استعارة مكنية
- تعريف الاستعارة المكنية:هي تشبيه لم يصررح فيه بلفظ المشبه به وإنما يذكر شيء من لوازمه.
الوحدة 02 شخصيات موهوبة
تحضير نص الفنان محمد تمام ص 54
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
قال أحد النقاد الغربيين وهو يصف الفن الجزائري: " إن رسامي الشرق كانوا من بين أفضل أولئك الذين تمكنوا من تحويل أناملهم إلى عدسات ".
أسئلة الفهم العام
- من هو محمد تمام ؟
- ما هي الفنون التي أجادها ؟
- متى ظهر ميله للابداع؟منذ الصغر.
- هل للمحيط الذي نشأ فيه تأثير على شخصيته ؟ نعم.
- أين يظهر ذلك؟ في رسوماته وابداعاته.
- من هم الفنانون الذين احتك بهم؟ محمد راسم...
- ما الرسالة التي تحملها مدرسة الفنون الزخرفيةوالمنمنمات الإسلامية؟ احياء التراث الجزائري الإسلامي.
- أين يظهر تأثر محمد تمام بالمدرسة الانطباعية؟في رسوماته.
- بأي أسلوب ابتدأ الكاتب نصه؟ أسلوب خبري.
- بم ابتدأ الكاتب نصه ؟ بالوصف.
- ما معنى الصيت؟ لأنه لا يراد منه الإجابة.
- ما هو الفن التشكيلي؟ في حالة الفرح.
- ما المقصود بالمنمنمات؟ أنها تتفنن في الابداع.
- بأي فن تأثر ؟ بالأندلسي.
- هل احترف الرسم فقط ؟ لا ، بل العزف على العود أيضا.
- متى ولد محمد تمام ؟ في الثالث والعشرين من شهر فبرايرعام 1915.
- أين؟ في حي القصبة العتيد.
- ما معنى العتيد؟ القديم.
- ما السبب الذي ساعده على اتباعه للفن؟ نشوئه في وسط فني.
- على يد من تعلم؟ محمد راسم، دلاشي عبد الرحمن، مصطفى بن دباغ.
- ذكرت الحركة الفنية الاستشراقية، من روادها؟ دولاكروا، إيتيان...
- إلى أي مدرسة انتسب الفنان ؟ مدرسة الفنون الزخرفية والمنمنمات.
- ما شعار هذه المدرسة؟ احياء التراث الجزائري الإسلامي.
- أي اتجاهين جمع بينهما تمام؟ كان شديد التمسك بالتراث الإسلامي ومطلع على الجديد المتجدد.
- على من تعلم المبادئ الأولى؟ على يد عمر راسم.
- كم قضى تمام في فرنسا ؟قضىسبعة وعشرين عاما .
- ما نوع العدد؟ معطوف.
- أي شيء بدأه بعد عودته؟ بدأ العطاء.
- كيف كانت أعماله الأولى؟ عبارة عن منمنمات.
- هل بقي على ذلك الطابع الفني؟ لا بل استحوذت عليه الزخرفة الإسلامية.
- وما الذي تركه ؟ رسما لصفحات القرآن.
شرح المفردات :
ذائع: منتشر.
مناحيه :جوانبه.
ضروبه: شاكلته.
المنمنمات: الرسوم التصويرية.
العتيد: القديم.
دأبوا: تعودوا.
استقى:أخذ.
تدبيج:تزيين.
انتساب:انتماء.
التوثب:القفز.
خولت:سمحت.
الغزير: الكثير.
المرهف: الحساس.
استحوذ: نال الشيء.
تحضير نص الفنان محمد تمام - الفكرة العامة :
- البراعة الفائقة للرسام محمد تمام و ما قدمه للفن الجزائري.
الافكار الاساسية:
فكرة 01: ابرز المواصفات التي اتصف بها الفنان محمد تمام .
فكرة 02 : الظروف و العوامل التي أثرت في تكوين و نبوغ محمد تمام .
فكرة 03: انطلاقة محمد تمام الجديرة لاباز اعماله من خلال العودة الى الجزائر.
فكرة 04: تأثره بالمدرسة الانطباعية واهتمامه بالزخرفة الإسلامية .
المغزى من النص:
- أهداف و ابعاد الفن التشكيلي كونه وسيلة للتعبير عن الذات والواقع.
الدراسة الأدبية :
- قال الكاتب : " استقى الخبرة في فن الرسم " ما المقصود بذلك؟
- أخذ الخبرة.
- هل الخبرة تستقى؟
- لا
- بماذا شبه الكاتب الخبرة؟
- بالماء أو شيء يؤخذ.
- هل ذكر المشبه به؟
- لا.
- ما القرينة الدالة على المشبه به؟
- تستقى.
- كيف نسمي هذا النوع من المجاز؟
- استعارة مكنية
- تعريف الاستعارة المكنية:هي تشبيه لم يصررح فيه بلفظ المشبه به وإنما يذكر شيء من لوازمه.
إرسال تعليق