مذكرة تحضير نص السكري من الوحدة 4 أمراض العصر في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني
اسئلة الفهم العام للنص :
• فيم يختلف مرض السكري عن بقية الأمراض ؟ج –ليس له أعراض أولية.
• لماذا يعسر عن المصاب بداء السكري اكتشاف مرضه ؟ ج – ليس له أعراض.
• لماذا وصف الكاتب الداء بالخبيث ؟ ج – لأنه لا يظهر حتى يستفحل .
• ما هي الأضرار التي يلحقها بالجسم ؟ ج – يتلف الأعضاء .
• السكري في نظر الكاتب فتاك وديع. كيف ذلك ؟ ج – لا يتألم صاحبه حتى يموت .
• هل لمرض السكري دواء ؟ ج –نعم .
• ما هو العلاج المستقبلي له ؟ ج – زرع البنكرياس .
• ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك .
- كيف اعتبر الكاتب مرض السكري ؟ - من أوسع الأمراض انتشارا .
- أين نرى المصابين به ؟في كل بقاع الأرض.
- هل له أعراض أولية قبل أن يصاب به الإنسان ؟ - لا، بل يأتي بغتة.
- هل يصحبه الألم ؟ - لا .
- وهل له أعراض واضحة؟ - لا.
- كيف يكون اكتشاف المصاب لهذا المرض ؟ - مصادفة .
- لم يكتشف المرض بعد استفحاله ؟ - لأنه ليس له أعراض .
- ما الذي يسببه مرض السكري ؟ - تلف بعض أعضائه.
- كيف اعتبر الكاتب هذا المرض ؟ - العلة الحقيقية للآفات جميعا .
- هل يجدي اكتشاف المرض بعد استفحاله ؟ - لا.
- ما الأضداد التي قصدها الكاتب ؟- فتاك ومسالم ...
- أي حلول اقترحها الكاتب ؟ - تحليل الدم من حين لآخر...
- هل للمرض سن يكثر فيه ؟ - سن الأربعين فما فوق.
- ما قصد الكاتب بقوله أو كاد ؟ - قارب أن يصبح فتاكا.
- هل وصل العلماء إلى علاج لهذا المرض ؟ - نعم.
- أي دواء يستعمل الآن بكثرة ؟ - إبرة الأنسولين.
- وهل هي كافية ؟ - لا.
- ما العلاج الذي وصل إليه العلماء ؟ زرع البنكرياس الطبيعي
شرح المفردات:
أعراض المرض : ظواهره , مايدل عليه
مصادفة: غير متوقع
فتك به: بطش به غدرا - اخده على حين غرة
شائع: منتشر و كثير
تلف: فساد , عطب و انهيار
يجدي: ينفع , يفيد , يغني
إسعاف: معالجة أولية سريعة لحالة مرضية
حمية : امتناع عن طعام معين لمايسببه من ضررأو سمنة .
ناجع: نافع , ظهر أثره
ضالة: ضاع و تاه
المنشودة : المرجوة
الفكرة العامة:
- السكري مرض خطير كثير الانتشار و شديد الخطورة ليس له علاج نهائي.
- تحدث الكاتب عن داء السكري وعلاجه .
الافكار الاساسية:
1- الاعراض الغمضة لمرض السكري تجعله مختلفا عن بقية الامراض.
2- خطر السكري على المصاب و صعوبة اكتشاف الاصابة به.
3- الكاتب يبين أثر مرض السكري على الانسان.
4- جهود العلماء لايجاد علاج مستقبلي لمرض السكري.
المغزى من النص:
- الوقاية خير من العلاج
- يجب الابتعاد عن كل مسببات المرض و اتباع نصائح و تعليمات الطبيب للوقاية منه.
- الصحة تاج فوق رؤوس الاصحاء لا يراه المرض.
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أنزل الله عز وجل داء، إلا أنزل له دواء، علمه من علمه، وجهله من جهله"
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
* ما هي الطريقة التي وصف بها الكاتب المرض؟
- طريقة علمية بسيطة.
* بماذا تميزت لغة النص؟
- بالمفردات العلمية.
* في النص جمل من المصطلحات الطبية استخرجها.
- السكري، السرطان، الأنسولين...
* رغم أن أسلوب النص علمي إلا أنه لا يخلو من مجاز، استخرج بعضا منه.
- المرض يفاجئ الشخص، المرض يجمع بين الأضداد، يصبح المرض وديعا...
* في قول الكاتب : " فهو خبيث وفتاك بقدر ما هو وديع ومسالم " جمال معنوي وضحه.
- الجمال المعنوي يكمن في المقابلة الموظفة للجمع بين المعنيين.
* في النص جمال معنوي آخر استخرجه.
- يصبح وديعا طيعا بعد أن كان غدارا وفتاكا.
اسئلة الفهم العام للنص :
• فيم يختلف مرض السكري عن بقية الأمراض ؟ج –ليس له أعراض أولية.
• لماذا يعسر عن المصاب بداء السكري اكتشاف مرضه ؟ ج – ليس له أعراض.
• لماذا وصف الكاتب الداء بالخبيث ؟ ج – لأنه لا يظهر حتى يستفحل .
• ما هي الأضرار التي يلحقها بالجسم ؟ ج – يتلف الأعضاء .
• السكري في نظر الكاتب فتاك وديع. كيف ذلك ؟ ج – لا يتألم صاحبه حتى يموت .
• هل لمرض السكري دواء ؟ ج –نعم .
• ما هو العلاج المستقبلي له ؟ ج – زرع البنكرياس .
• ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك .
- كيف اعتبر الكاتب مرض السكري ؟ - من أوسع الأمراض انتشارا .
- أين نرى المصابين به ؟في كل بقاع الأرض.
- هل له أعراض أولية قبل أن يصاب به الإنسان ؟ - لا، بل يأتي بغتة.
- هل يصحبه الألم ؟ - لا .
- وهل له أعراض واضحة؟ - لا.
- كيف يكون اكتشاف المصاب لهذا المرض ؟ - مصادفة .
- لم يكتشف المرض بعد استفحاله ؟ - لأنه ليس له أعراض .
- ما الذي يسببه مرض السكري ؟ - تلف بعض أعضائه.
- كيف اعتبر الكاتب هذا المرض ؟ - العلة الحقيقية للآفات جميعا .
- هل يجدي اكتشاف المرض بعد استفحاله ؟ - لا.
- ما الأضداد التي قصدها الكاتب ؟- فتاك ومسالم ...
- أي حلول اقترحها الكاتب ؟ - تحليل الدم من حين لآخر...
- هل للمرض سن يكثر فيه ؟ - سن الأربعين فما فوق.
- ما قصد الكاتب بقوله أو كاد ؟ - قارب أن يصبح فتاكا.
- هل وصل العلماء إلى علاج لهذا المرض ؟ - نعم.
- أي دواء يستعمل الآن بكثرة ؟ - إبرة الأنسولين.
- وهل هي كافية ؟ - لا.
- ما العلاج الذي وصل إليه العلماء ؟ زرع البنكرياس الطبيعي
شرح المفردات:
أعراض المرض : ظواهره , مايدل عليه
مصادفة: غير متوقع
فتك به: بطش به غدرا - اخده على حين غرة
شائع: منتشر و كثير
تلف: فساد , عطب و انهيار
يجدي: ينفع , يفيد , يغني
إسعاف: معالجة أولية سريعة لحالة مرضية
حمية : امتناع عن طعام معين لمايسببه من ضررأو سمنة .
ناجع: نافع , ظهر أثره
ضالة: ضاع و تاه
المنشودة : المرجوة
الفكرة العامة:
- السكري مرض خطير كثير الانتشار و شديد الخطورة ليس له علاج نهائي.
- تحدث الكاتب عن داء السكري وعلاجه .
الافكار الاساسية:
1- الاعراض الغمضة لمرض السكري تجعله مختلفا عن بقية الامراض.
2- خطر السكري على المصاب و صعوبة اكتشاف الاصابة به.
3- الكاتب يبين أثر مرض السكري على الانسان.
4- جهود العلماء لايجاد علاج مستقبلي لمرض السكري.
المغزى من النص:
- الوقاية خير من العلاج
- يجب الابتعاد عن كل مسببات المرض و اتباع نصائح و تعليمات الطبيب للوقاية منه.
- الصحة تاج فوق رؤوس الاصحاء لا يراه المرض.
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أنزل الله عز وجل داء، إلا أنزل له دواء، علمه من علمه، وجهله من جهله"
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
* ما هي الطريقة التي وصف بها الكاتب المرض؟
- طريقة علمية بسيطة.
* بماذا تميزت لغة النص؟
- بالمفردات العلمية.
* في النص جمل من المصطلحات الطبية استخرجها.
- السكري، السرطان، الأنسولين...
* رغم أن أسلوب النص علمي إلا أنه لا يخلو من مجاز، استخرج بعضا منه.
- المرض يفاجئ الشخص، المرض يجمع بين الأضداد، يصبح المرض وديعا...
* في قول الكاتب : " فهو خبيث وفتاك بقدر ما هو وديع ومسالم " جمال معنوي وضحه.
- الجمال المعنوي يكمن في المقابلة الموظفة للجمع بين المعنيين.
* في النص جمال معنوي آخر استخرجه.
- يصبح وديعا طيعا بعد أن كان غدارا وفتاكا.
إرسال تعليق