-->
5024683318280263

تحضير نص صانع السلام في اللغة العربية سنة ثانية متوسط - الجيل الثاني

الخط
مدونة التعليم و التربية: تقدم لكم تحضيرات دروس اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
تحضير نص صانع السلام السنة الثانية متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: عظماء الإنسانية ص61 من الكتاب المدرسي الجديد.


الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
الاعتراف بالفضل للآخرين سلوك إنساني نبيل لا يفعله إلا عظيم ، ذلك ما سنتعرف عليه من خلال مقتطفات من حياة نيلسون مانديلا .

نيلسون مانديلا: هو مناضل من جنوب افريقيا ،حارب نظام التفرقه العنصريه اللى كان موجود فى جنوب افريقيا و اللى كان معروف باسم " الابارتهيد" Apartheid .مانديلا كان رئيس الجناح المسلح لحزب المؤتمر الوطنى الافريقى (الكونجرس ) و عشان كدا اتهموه قدام المحاكم بتمهة التخريب و شيلوه مسئولية الجرايم اللى حصلت ضد البيض فى الفتره دا و اخيرا نفته السلطات الحاكمه لجزيرة روبين اتسجن فيها حوالى 27 سنه، وبعد كده بقى اول رئيس اسود يمسك جنوب افريقيا (1994 – 1999 ) بعد اول انتخابات ديموقراطيه .

 فريدريك ويلبام دى كليرك : فريدريك ويليام دى كليرك هو سياسي ومحامي جنوب أفريقي. فريدريك هو آخر رئيس أبيض لجنوب أفريقيا. امتدت ولايته من 1989 إلى 1994. قام فريديرك بعدة تعديلات أدت إلى انهاء أبارتيد سنة 1991 كما قاد عدة حوارات مع المجلس الإفريقي القومي بقيادة نيلسون مانديلا أدت إلى تشكيل أول حكومة متعددة الأعراق في تاريخ البلاد.

مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- من المتحدث في النص ؟ - الزعيم نيلسون.
- متى كانت ساعت الإفراج عن نيلسون ؟ الرابعة والنصف صباحا .
- ما سبب اختيار هذا الوقت ؟ - لكي لا يتجمع حوله الناس .
- هل نالوا مبتغاهم ؟ - لا .
- هل كان نومه كافيا له ؟ - لا.
- كيف كان صباحه ؟ - عاديا .
- ما غرض الإذاعة من طلبها لنيلسون بالمشي عدة خطوات بعد خروجه من السجن ؟ - لتكون الخطوات الأولى للحرية .
- هل كان ذلك في الوقت المحدد ؟ - لا .
- كم دامت مدة سجنه ؟ - سبعة وعشرين عاما .
- من كان بانتظاره ؟ - الصحفيين والإعلاميين .
- هل توقع هذا المشهد من الناس ؟ - لا.
- هل كان قصد نيلسون جائزة نوبل ؟ - لا ، بل لم يحفل بها .
- متى تحصل على جائزة نوبل ؟ - عام 1993 .
- هل كانت من نصيبه وحده ؟ - كانت شراكة مع السيد دوكليرك .
- هل كان للجائزة أثر ؟ نعم كان أثرها على شعب جنوب إفريقيا .

شرح المفردات:
الإفراج : إطلاقه سراحه - منحه الحرية
الحشد : الجمع و الالتفاف .
أحفل : أهتم
انتهزت : اغتنمت - استغلت
الإشادة : الثّناء و الشكر.
النضال : الجهاد.

الفكرة العامة :
- نيلسون مانديلا محارب العنصرية و رمز السلام و العدل في العالم.
- تحدث النص عن مقتطفات من حياة صانع السلام نيلسون .

الافكار الاساسية :
1- مانديلا يستعد للخروج من السجن بعد فترة طويلة فيه.
2- احتفال الاف الناس بحرية مانديلا و خروجه من السجن.
3- مجهودات و تضحيات نيلسون مانديلا تتويج بجائزة نوبل للسلام.

المغزى من النص :

- نيلسون من الشخصيات التي صنعت التاريخ الإفريقي والتاريخ للزنوج .
- الحرية تؤخد و لا تعطى.
- الحرية لا يمكن أن تعطي على جرعات فالمرء اما أن يكون حرا أو لا يكون ...نيلسون مانديلا
- الشجعان لا يخشون التسامح من أجل السلام - نيلسون مانديلا
- الانتصارات التي تخلد هي انتصارات السلام و الحرية.
-لا يمكن تحقيق السلام و الحرية من دون تضحيات.

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

8 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة