-->
5024683318280263

تحضير وتلخيص نص هجرة الكفاءات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

الخط
السنة الرابعة متوسط (الجيل الثاني) - مادة اللغة العربية
الميدان فهم المنطوق وإنتاجه

المقطع الثامن الأسبوع 1 الهجرة الداخلية والخارجية
تحضير و تلخيص نص هجرة الكفاءات

ـ الانطلاق من الوضعية التعليمية :
تعد هجرة الأدمغة والكفاءات من البلاد العربيّة من أهم وأخطر المشاكل التي تواجه مُعظم بلداننا العربية ، تابع معي الخطاب التالي لتستنتج سلبياتها والأسباب التي تدفع إلى الهجرة ، وتخلص في النهاية  إلى بعض الحلول للحدّ منها.

تعريف هجرة الكفاءات :  وهي هجرة الطبقة المثقفة و الكفاءات العلمية الى البلدان الاكثر تطورا و ازدهارا بسبب تشجيع تلك الدول على الهجرة اليها و توفير كل المتطلبات للادمغة المهاجرة.

اسباب هجرة الكفاءات:
-ضعف و هشاشة الاقتصاد الوطني.
-عدم توفر الدولة على الامكانيا الموجودة في الدول المتطورة.
-عدم اهتمام الدولة بالبحث العلمي.
-نقص الدخل و عدم الاهتمام من قبل الدولة بالميدان
-التسهيلات التي تمنحها الدولة المستقبلة.
-ارتفاع الاجور في الدول المتقدمة.
-توفير الامكانات وجميع الوسائل و المعدات فيالدول المتقدمة.

مناقشة محتوى النص وتحليله:
- بم عنون الكاتب النص ؟ - هجرة الأدمغة .
- ما الصورة البيانية من العنوان؟كناية.
- فيم تتمثل نتائج  هجرة الكفاءات؟ - إعاقة عملية التقدم...
- بم وصفها الكاتب ؟ - بالخطيرة .
- هل هذه الكفاءات في مجال واحد؟ - لا.
- متى تزايدت هجرة الأدمغة؟ - في العقود الأخيرة .
- ما الأسباب المؤدية لذلك؟ - عدم توفير الظروف المادية...
- هل للاستقرار دور في الهجرة؟ - نعم.
- هات مثالا على ذلك؟ - هجرة السوريين من بلدهم .
- كيف هو نتاج هجرة الأدمغة عند العرب؟ - بأموال طائلة سنويا.
- هل هناك من يستقبل هؤلاء المهاجرين ؟- نعم.
- من؟ - دول الغرب وخاصة أمريكا.
- لماذا؟ - لما  يوفروا لها من زيادة في الإنتاج.
- وماذا تقدم لهم هي لاستقطاب هؤلاء؟ - إغراءات.
- هات مثالا عن الأرباح التي تستفيد منها هذه الدول؟ - تحويل العملة الصعبة إلى بلدانهم الأصلية مما يزيد من قيمة عملة تلك الدولة.
- هناك من يرى أن الهجرة حلا لمشكل البطالة ، هل توافقه على ذلك؟ - ...
- ما هو جواب الكاتب على ذلك؟ - تبقى سلبيات الظاهرة أكبر.
- بم ينصح الكاتب؟- بضرورة العمل على استعادة الكفاءات.
- فإن تعذر ذلك؟ - إيجاد صلة بين الكفاءات والدولة الأم لتبادل الخبرات والمنفعة.
- ما الذي تمتلكه هذه الدول ولا يوجد عندنا ؟- وجود إمكانات تساعدهم على البحث .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
إعاقة:منع.
أقطار :نواحي.
طائلة :كبيرة لدرجة لا تحصى.
اللامعين :البارزين.
التقانة :علم الصَّنائع والفُنون والأَساليب المُستخدمة في مختلف فروع الصِّناعة.
المجزي :مربح.
تحول :تمنع.
صلات :روابط.

الفكـــرة العامة:
- الاثار السلبية لهجرة الادمغة الى الدول المتطورة.
- هجرة الادمغة تؤثر سلبا على دولة المهاجر في حين تساهم في تطور الدول المستقبلة للادمغة.

الافكار الاساسية:
1- النتائج الوخيمة لهجرة الأدمغة .
2- الأسباب والدوافع الكامنة لتفاقم الظاهرة في البلدان العربية .
3- مقارنة  بين تعامل الدول العربية والغربية مع العقول المهاجرة .
4- ضرورة العمل على استعادة هذه العقول .
القيم المستفادة :
مهما ذهب الانسان الى بلد آخر غير بلده الأم بغض النظر عن الزواج والدراسة فلن يشعر بالراحة والانتماء لذلك المكان مهما حاول أن يبدي المشاعر لذلك المكان

تلخيص نص هجرة الكفاءات:
 في السنوات الاخيرة ارتفعت معدلات هجرة الادمغة و الكفاءات العربية الى الدول المتقدمة خاصة في اوروبا و امريكا و كندا مما اصبح يشكل مشكلا عويصا يصعب ايجاد حل له بسبب عدم اهتمام الدول العربية و عدم اهتمامها بايجاد حل لهدا المشكل المتفاقم.
فالادمغة المهاجرة تساهم بشكل كبير في تطور الدول المستقبلة لهم في حين تبقى الدول العربية تتخبط في التخلف و الرجوع الى الوراء. ومن اهم الاسباب التي ساهمت في ارتفاع معدل هجرة الادمغة الامكانيات التي توفرها الدول المتقدمة و الاجور المرتفعة و الاهتمام ال\ي توفره لهم.
فلو قامت الدول العربية بالتحرك وتوفير الامكانات المتوفرة في الخارج لما فكر الشباب العربي في الهجرة اصلا و لبقي في خدمة و تطوير بلده و المشي في ركب الحضارة و الرقي و التطور.
27 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة