مدونة التربية و التعليم
تحضيرات نصوص اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
السنة الرابعة متوسط - مادة اللغة العربية
المقطع الأوّل : قضايا اجتماعيّة
عنوان النص : انتصار الثّورة الجزائريّة .
أسئلة من أجل مراقبة الفهم العام :
1 ـ كيف يُنظر إلى ثورة نوفمبر المجيدة ؟ ج : هي أعظم الثّورات .
2 ـ ماذا حقّقت هذه الثّورة للجزائريين ؟ ج : الاستقلال والعزّة والكرامة .
3 ـ صف حالة الجزائريين قبل الثّورة وبعدها . ج : قبل الثورة عاش الجزائريّون حياة الذلّ والمهانة والاطّهاد وبعدها استعادوا سيادتهم وما سلب منهم تحت سماء الحرّية .
4 ـ ما واجبك اليوم كجزائريّ ؟ ج : الحفاظ على العهد والاهتمام بتاريخها الأصيل .
أفهم كلماتي :
صيانة الاستقلال : حمايته وحفظه . تزييف الهويّة : تزوير الشّخصيّة وطمس معالمها . تعسّف : ظلم ـ بطش : شدّة الظّلم والطّغيان . تصديها للاستعمار والاستلاب : أخذ الشّيء بالقوّة .
الفكرة العامّة :
1 ـ الثّورة الجزائريّة مثال يحتذى به لتحقيق النّصر وعهد وجب الحفاظ عليه أبد الدّهر .
2 ـ ثورة نوفمبر لحن بطولة وكنف انتصار وأمانة أجيال .
الافكار الاساسية :
1ـ ذكرى الاستقلال فرصة تذكّر النّصر العظيم وتجديد العهد القديم .
2ـ صمود الشّعب الجزائريّ في مقاومة بطش المستدمر يذهل الكاتب ويخرص فاه .
3ـ إسهامات الأدباء والمثقّفين ودورهم في دعم وتخليد الثّورة التّحريريّة .
ـ أبرز القيم المستفادة من النص :
1 ـ الثّورة جيلان ؛ جيل يقاوم ويضحّي وجيل يعتبر ويصون .
2 ـ وظيفة الكاتب هي جعل الثّورة شيئا جذّابا لا يمكن نسيانه .
3 ـ وحدة الشّعب وإيمانه لا يصنعان النّصر فقط ، وإنما يجعلان الثّورة عظيمة .
إرسال تعليق