مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الأخلاق و المجتمع ص71 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص المروءة السنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
قيل : المروءة آداب نفسانية تدفع الإنسان إلى التحلي بمحاسن الأخلاق وجميل العادات.
أسئلة الفهم:
- ماذا تعتبر المروءة من ناحية المعنى اللفظي ؟ - صفة
- هل هي حسنة أم سيئة ؟ حسنة .
- لم وصفها بأنها جامعة للفضائل ؟ - ألن المتمثلة فيه نجد له مجموعة من الفضائل غيرها .
- هذه الخصال من الذي رغب فيها ؟ - النبي صلى الله عليه وسلم ..
- ماذا تعتبر المروءة من ناحية المعنى اللفظي ؟ - صفة.
- هل هي حسنة أم سيئة ؟ حسنة .
- كيف اعتبرها الكاتب ؟ - خلق كريم...
- لم وصفها بأنها جامعة للفضائل ؟ - لأن المتمثلة فيه نجد له مجموعة من الفضائل غيرها .
- ما الفرق المذكور بين المروءة والعقل؟ - ...
- من الذي كملت مروءته من خلال النص ؟ - وصفه جاء في الحديث .
- كيف تظهر لك علامات أهل المروءة ؟ - هي عبارة عن صفات طيبة .
- هل المروءة تقتصر على صفة واحدة فقط من هاته الصفات ؟ - لا .
- هل للمروءة علاقة بالمال ؟ - نعم في كثير من الأحيان عند المساعدة مثلا .
- ما لب المروءة ؟ - ...
- هل المروءة تقتضي عملا محددا؟ - لا .
- هذه الخصال من الذي رغب فيها ؟ - النبي صلى الله عليه وسلم .
شرح المفردات:
المروءة : اداب نفسانية تحمل مراعاتها الانسان على الوقوف عند محاسن الاخلاق و جميل العادات.
الهمم : جمع همة و هي العزم القوي.
زينة :حلية
متعففون : ممتنعون.
باذل : معطي ومتصدق.
المآثم: ذنوب.
خائض: فاعل وداخل في أمر ما.
صيانة: حفظ.
أود: إعالة.
تعول: تعين.
ابتدال : احتقار و حط الشأن
اغاثة : نجدة
أمارات : علامات
الفضل : الاحسان
الفكرة العامة :
المقطع التعليمي: الأخلاق و المجتمع ص71 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص المروءة السنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
قيل : المروءة آداب نفسانية تدفع الإنسان إلى التحلي بمحاسن الأخلاق وجميل العادات.
أسئلة الفهم:
- ماذا تعتبر المروءة من ناحية المعنى اللفظي ؟ - صفة
- هل هي حسنة أم سيئة ؟ حسنة .
- لم وصفها بأنها جامعة للفضائل ؟ - ألن المتمثلة فيه نجد له مجموعة من الفضائل غيرها .
- هذه الخصال من الذي رغب فيها ؟ - النبي صلى الله عليه وسلم ..
- ماذا تعتبر المروءة من ناحية المعنى اللفظي ؟ - صفة.
- هل هي حسنة أم سيئة ؟ حسنة .
- كيف اعتبرها الكاتب ؟ - خلق كريم...
- لم وصفها بأنها جامعة للفضائل ؟ - لأن المتمثلة فيه نجد له مجموعة من الفضائل غيرها .
- ما الفرق المذكور بين المروءة والعقل؟ - ...
- من الذي كملت مروءته من خلال النص ؟ - وصفه جاء في الحديث .
- كيف تظهر لك علامات أهل المروءة ؟ - هي عبارة عن صفات طيبة .
- هل المروءة تقتصر على صفة واحدة فقط من هاته الصفات ؟ - لا .
- هل للمروءة علاقة بالمال ؟ - نعم في كثير من الأحيان عند المساعدة مثلا .
- ما لب المروءة ؟ - ...
- هل المروءة تقتضي عملا محددا؟ - لا .
- هذه الخصال من الذي رغب فيها ؟ - النبي صلى الله عليه وسلم .
شرح المفردات:
المروءة : اداب نفسانية تحمل مراعاتها الانسان على الوقوف عند محاسن الاخلاق و جميل العادات.
الهمم : جمع همة و هي العزم القوي.
زينة :حلية
متعففون : ممتنعون.
باذل : معطي ومتصدق.
المآثم: ذنوب.
خائض: فاعل وداخل في أمر ما.
صيانة: حفظ.
أود: إعالة.
تعول: تعين.
ابتدال : احتقار و حط الشأن
اغاثة : نجدة
أمارات : علامات
الفضل : الاحسان
الفكرة العامة :
- يتحدث الكاتب عن صفة المروءة وأين تتجلى وفيمن تصح.
- المروءة هي شرف النفس و استعفافها و نزاهتها و صيانتها لذا وجب التحلي بها.
- تعريف الكاتب للمروءة وبيان علاقتها بالإسلام وتقوى الله.
- المروءة هي شرف النفس و استعفافها و نزاهتها و صيانتها لذا وجب التحلي بها.
- تعريف الكاتب للمروءة وبيان علاقتها بالإسلام وتقوى الله.
الافكار الاساسية :
1- المروءة لب شخصية المسلم وصفة مهمّة .
2- المروءةهي أن يتحلى الشخص بما يزينه وتببتعد عما يشينه
2- المروءةهي أن يتحلى الشخص بما يزينه وتببتعد عما يشينه
3- جوهر المروءة هو تقوى الله و العمل الصالح لمرضاته .
القيمة التربوية :
اطلبوا الادب فانه عون على المروءة و زيادة في العقل و صاحب في الغربة و حلية في المجالس .
- اول المروءة طلاقة الوجه و الثانية التودد و الثالثة قضاء الحوائج.
- قال عمر بن الخطاب «تعلموا العربية فانها تزيد من المروءة»
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اتق الله حيثما كنت و أتبع السيئة الحسنة تمحها و خالق الناس بخلق حسن" رواه الترمذي.
إرسال تعليق