-->
5024683318280263

تحضير نص في سبيل العائلات في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الثانية من التعليم المتوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الحياة العائلية ص23 من الكتاب المدرسي الجديد.
الميدان: فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة )
تحضير نص في سبيل العائلات السنة الثانية متوسط الجيل الثاني:

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
(كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ ومَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، -قَالَ: وَحَسِبْتُ أَنْ قَدْ قَالَ: وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي مَالِ أَبِيهِ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ- وَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ)
أخرجهما البخاري ومسلم في صحيحهما عن ابن عمر
 
أسئلة الفهم:
- للعائلة مكان كبيرة عند الشاعر أذكر أين يتجلى ذاك ؟- إنَّها أمر عظيم .
- ما هي مظاهر السعادة التي تغمر البيت كما ذكرت في القصيدة ؟كل بر ، وفلاح ، نجاة ، جنة الفردوس ...
- سخر الله تعالى البيوت لبلوغ المنى وتحقيق النجاح ، وضح ذلك من النص  ؟ ما ألذ العيش صفوا ، في سلام ، يجعل البيت حماه...
- من المنادى في البيت الأول  ؟بنين .
- بم أمرهم  الكاتب    ؟ بالاستقامة.
- هل أمرهم بشيء آخر ؟اعتنائهم بالعائلات.
- كيف يرى الشاعر الاعتناء بالعائلات ؟أمر عظيم .
- لماذا يعتبرها سر الحياة ؟لأنها أساس المجتمع  .
- لم وصف البيت بالحمى ؟لأن اللاجئ له محمي .
- ما نتيجة من يرضيها ( أي العائلة ) ؟ البر والفلاح والنجاة .
- بم ينهانا الشاعر  ؟بعدم اللهو ، وإضاعة العمر.
- من الذي يهان في الأصل  ؟الانسان.
- لم شبه المال بالإنسان الذي يهان ؟.-يعني أنه لا يجعل له قيمة .
- أين يصرف المال المضاع؟ في المقاهي .
- ما الذي يرغبه الشاعر ؟العيش صفوا.
- أين يكون هذا العيش ؟بين زوج وبنين ...
- وما نتيجة هذا العيش ؟السلام .
- بم وصف الشاعر البيت  ؟جنة الفردوس.
- لماذا وصف ساكني هذا البيت بالسعادة ؟لأن القيم تمثلت فيهم .
- لماذا وصف الولد بأنه حر ؟يعني أن لا شيء يحكمه غير والديه .
- من هو العميد حسب رأيك ؟الأب.
- لماذا أشار إلى رضا الله ؟لأنه أساس الطاعة.
- ما هو العيش الرغيد ؟هو الذي ليس به مشاكل .
- من يرجو الفلاح ، ويبغي الهنا ، يهوى النجاح ، والصلاح ماذا يفعل ؟ يحتمي ببيته ويرضي ربه .

شرح المفردات:
القطر:الوطن.
ماجنين:غير مبالين.
عابثين:لاعبين.
الرغيد:الطيب الواسع.
الدنى :مفرده دنيا .

الفكرة العامة :
- تحدث الكاتب عن الأشياء التي يضحي بها الإنسان في سبيل العائلات .
- المكانة العظيمة الّتي تتخلّلها الأسرة في نفسيّة الشّاعر.

تحضير نص في سبيل العائلات - الأفكار الاساسية :
1- مناجاة الشاعر لبني الوطن وأمرهم لهم بالاعتناء بالعائلات وطاعتها.
2- نصيحة الشاعر للناشئة في ألا يضيعوا عمرهم في اللعب و لا يضيعوا أموالهم عبثا.
3- وصف الشاعر للبيت بأنه جنة الفردوس فمن رجا صلاحه فليجعله حماه

المغزى العام من النص :
- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ"
- تماسك الأسرة واتحادها وذلك لما يضحي به الفرد في سبيل أن تحيا عائلته .

الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
- استنبط نمط النّصّ ، واذكر بعض مؤشّراته.  النمط الغالب على النص هو: النمط التوجيهي (الإيعازي)، ومن مؤشراته:
* الخطاب المباشر.
* توظيف الأساليب الإنشائية ، كالنداء في قوله : يا بني القطر. الأمر في قوله : استقيموا ، اعتنوا. النهي في قوله : لا تقضّوا العمر لهوا ، لا تكونوا عابثين ، لا تهينوا المال. التعجب في قوله : ما ألذ العيش صفوا. المدح في قوله : حبذا العيش الرغيد.
- استخرج من النص قيمة اجتماعية . القيمة الاجتماعية تتجلى في تماسك الأسرة واتحادها وذلك لما يضحي به الفرد في سبيل أن تحيى عائلته .
- بيّن نوع العاطفة التي نلمحها في القصيدة .عاطفة حبّ وإخلاص للعائلة ، ولا شك في كونها صادقة .
- حدّد نوع الصورة البيانية فيما يأتي : "جنة الفردوس بيت كلّ ما فيه سعيد
 هذه الصورة البيانية عبارة عن تشبيه بليغ [ حذفت فيه الأداة ووجه الشّبه ] المشبّه : جنّة الفردوس ـ المشبّه به : بيت .
التّشبيه البليغ: هو تشبيه ذكر فيه المشبّه والمشبّه به فقط مثل: الأ ّم جوهرة، الأمّ مدرسة ، الأستاذ نجم.

- اذكر سبب تكرار عبارة " في سبيل العائلات " وبيّن أثرها .
للدلالة على أهمية العائلة ومكانتها الكبيرة ، وهي تعمل على ربط أجزاء القصيدة ضمن إيقاع واحد، فيحسّ القارئ أنها وحدة موسيقيّة ذات إيقاع واحد
- هات الاسم الّذي يطلق على تكرار عبارة في الشّعر.  يسمّى باللازمة.
اللاّزمة: هي عبارة تتكرّر بعد كلّ مقطع في القصيدة الشّعريّة.
 
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية:
- اذكر لازمة النّشيد الوطني َ « قسما ».
- اختر  مقطعا من مقاطع قصيدة (في سبيل العائلات) نال إعجابك ، واحفظه َ عن ظهر قلب.
 لمـا انتهـت السّنة الدّراسـيّة الماضيـة اكتملـت معهـا أفـراح العائلـة بنجاحـك فـي الدّراسـة فاتفق الوالـدان الكريمـان علـى إقامـة حفـل تكريـم لـك فـي زمـان ومـكان عليـك أن تختارهمـا.
- اُ ُكتـب فقــرة تعبّــر فيهــا عــن اعترافــك بجميــل الوالديــن وفضلهمــا عليــك ، موظّّفــا النمــط المناســب وأفعــالا معتلــة متنوعــة.
 
14 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة