-->
5024683318280263

تحضير نص وصية أب للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
تحضير نص وصية أب ص 72 السنة الثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الأخلاق و المجتمع من الكتاب المدرسي الجديد.
 
أسئلة الفهم:
- بم ينصح الاب ابنه في هذا النص؟ بمحاسن الاخلاق.
- كيف ناداه؟ يا بني .
- فني وهو حي ، دلالة على أي شيء ؟ على كبره .
- هل أحب الحياة ؟ لا بل سئم منها .
- الوصية ، هل كانت مادية ؟ لا بل معنوية عبارة عن خصال حميدة .
- ما نوع الانشاء فيه ؟ الامر .
- لماذا وظف الكاتب الامر ؟ - لانه في مقام التوجيه والارشاد.
- هل تغني واحدة منها عن الاخرى ؟ لا

شرح المفردات:
سئم : مل
ابسط : اجعله منبسطا فرحا.
ألن جانبك : أحسن المعاملة.
تستأثر : تخص به نفسك
يسودوك : يجعلوك سيدا و حاكما.
حريمك : نساؤك.
الصريخ : الصوت العالي الذي يطلب النجدة.
أجال : وقت الوفاة.
صن: احفظ.
السؤدد : الشرف رفعة المنصب و المكانة.

الفكرة العامة :
- الأب ينقل خلاصة تجاربه في الحياة الى ابنه حرصا عليه.
- تحدث الكاتب عن وصية الأب لابنه وحمله عليها .
- حرص الاب على ابنه و فلذة كبده و رغبته في نقل خلاصة تحاربه إليه.
- ذو الاصبع العدواني يوصي ابنه للاتصاف بمكارم الاخلاق ليسود قومه. 
- بيان الأب لابنه طريق السيادة والمجد.

الافكار الاساسية :
1- وصية الاب لابنه لدنو أجله و بيان مكانته بين قومه.
  - شعور الأب بدنو أجله واستدعاء ابنه لتقديه بعض النّصائح له.
2- الاخلاق خير ارث يتركه الوالد لابنه ليبلغ به اسمى المراتب.
  - نصح الأب لابنه ودعوته للتّحلّي بالأخلاق الحميدة.

المغزى العام من النص :
- علينا تقبّل النّصائح والوصايا من أجل حياة أفضل.
- روى أبو داود والترمذي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه وغيرهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ضمن حديث طويل:” إن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، إنَّما ورَّثوا العلم، فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافر”.
- قوله تعالى:( يَرْفَعُ اللهُ الذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ والذِينَ أُوتوا العِلْمَ دَرجاتٍ) (سورة المجادلة : 11)
- قال الشاعر
كن كالنخيل عن الاحقاد مترفعا***بالطوب يرمى فيلقي اطيب التمر
- قال الشاعر :
و المرء بالاخلاق يسمو ذكره***وبها يفضل في الورى و يوقر

الدراسة الأدبية (أتذوق النص ):
* وضّح النّمط الغالب على النّصّ، وعَدِّدْ بعض مؤشّراته مع التّمثيل.
النمط الغالب على النّص هو: النّمط التّوجيهيّ، ومن مؤشراته: الأساليب الإنشائية: النداء، مثل: يا بني. الأمر، مثل: احفظ، أكرم، اسمح، احم،أعزز، أعن، أسرع... النهي، مثل: لا تستأثر. تواتر الأفعال المضارعة الدّالة على المستقبل،
مثل: يحبوك، يرفعوك، يطيعوك...
* اذكُرْ سبب تكرار فعل الأمر في النّصّ.تكرر فعل الأمر في النص؛ لأن الأب كان في مقام النّصح والإرشاد
* معظم الجمل الواردة في النّصّ تنتهي بحرف الكاف. صف شعورك وأنت تقرؤها أشعر بنغم موسيقيّ تطرب له الأذن.
* سمّ هذا المحسن البديعي المُوَظّف. يسمى هذا المحسن البديعي السّجع.
* استخرجْ من النّصّ الكناية وقُمْ بشرحها.
- إنّ أباك قدْ فني وهو حي: كناية عن صفة وهي طول الحياة.
- ألنْ جانبك لقومك: كناية عَن صفة الرّفق.
- ابسط وجهك: كناية عنْ صفة البشاشة وحسن اللّقاء.
- اسمح بمالك: كنايَة عن صفة  الَكرَم.
89 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة