مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الإعلام والمجتمع ص 42 من الكتاب المدرسي الجديد.
المحتوى المعرفيّ: دليل الفيسبوك
- نوع النّصّ: مقال.
- نمطه: تفسيريّ.
- أسلوبه: خبريّ.
تحضير نص دليل الفيسبوك السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
المقطع التعليمي: الإعلام والمجتمع ص 42 من الكتاب المدرسي الجديد.
المحتوى المعرفيّ: دليل الفيسبوك
- نوع النّصّ: مقال.
- نمطه: تفسيريّ.
- أسلوبه: خبريّ.
تحضير نص دليل الفيسبوك السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
س: عمّ يحدّثنا الكاتب؟ ج: الفيسبوك.
س: الفيسبوك سلاح ذو حدّين. كيف ذلك؟ له إيجابيّات وسلبيّات.
س: ممّ حذّر الكاتب أولياء الأمور. ج: حذّرهم من البيئات غير الآمنة لشبكات التّواصل الّتي تضر بأطفالهم.
س: من منشئ الفيسبوك؟ ج: مارك زوكربيرج. س: كم عدد مستخدميه؟ 800 مليون
س: من يحقّ له استخدامه؟ كل من تجاوز 13 سنة.
س: ما إيجابيّات استخدامات الفيسبوك؟ ج: التّواصل، التّعاون في أداء الواجبات، تشكيل الشّخصيّة.
س: ما سلبيّاته؟ ج: المضايقة والاعتداء، نشر المعلومات الشّخصيّة، هدر الوقت
س: بم ينصح الكاتب أولياء الأمور؟ س:إلام يؤدّي التّواصل الاجتماعي في نظر الكاتب؟ ج: إلى نوع من التّواصل غير المسموح.ممّا يتسبّب في ضرر على الأطفال
الفكرة العامة :
- الفيسبوك موقع اجتماعي يجمع بين المنافع والمضار
- تحدّث الكاتب عن الفيسبوك وتبيانه فوائده ومخاطره.
ـ الفضاء الأزرق بين الإيجابيّات والسّلبيّات .
ـ نبذة عن الفايس بوك وتبيين منافعه ومضاره .
ـ الفضاء الأزرق بين الإيجابيّات والسّلبيّات .
ـ نبذة عن الفايس بوك وتبيين منافعه ومضاره .
الأفكار الاساسية :
1- نبذة عن موقع الفيسبوك.ـ التّعريف بموقع الفايس بوك.
ـ لمحة عن نشأة الفايس بوك.
- التعريف بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك.
2- إيجابيّات وسلبيّات الفضاء الأزرق.
2- إيجابيّات وسلبيّات الفضاء الأزرق.
- إيجابيات استخدام الفايس بوك لدى الأطفال
- إيجابيّات الفايس بوك .
ـ الدّوافع الإيجابية وراء استخدام الفايس بوك لدى الأطفال.
3- تحذير الكاتب الأولياء من أضرار التّواصل الاجتماعيّ على أطفالهم.
- المخاطر المحتملة التي تهدّد رواد التّواصل الاجتماعيّ .
- مضار الفيس بوك ودور الأولياء في حماية أطفالهم منها.
- إيجابيّات الفايس بوك .
ـ الدّوافع الإيجابية وراء استخدام الفايس بوك لدى الأطفال.
3- تحذير الكاتب الأولياء من أضرار التّواصل الاجتماعيّ على أطفالهم.
- المخاطر المحتملة التي تهدّد رواد التّواصل الاجتماعيّ .
- مضار الفيس بوك ودور الأولياء في حماية أطفالهم منها.
- الفيسبوك نقمة على الأطفال في حال غياب رقابة الأولياء.
المغزى العام من النص :
- للفيسبوك انعكاسات خطيرة فعلينا ترشيد استخدامه، وعلى أولياء الأمور حماية الأطفال من أضراره.
- الفيسبوك سلاح ذو حدين : اذا استعمل في النفع العام كان نعمة ، أما إذا استعمل في الشر و الاساءة الى الناس فهو نقمة.
- الفايس بوك سلاح ذو حدّين ؛ إذا صلح نفع ، وإن فسد ضرّ.
أتذوّق نصّي : [ الحـــــــــــل ]
- الفايس بوك سلاح ذو حدّين ؛ إذا صلح نفع ، وإن فسد ضرّ.
أتذوّق نصّي : [ الحـــــــــــل ]
1- ما نوع النّصّ؟ النص عبارة مقالة اجتماعية ـ الغرض منها بيان ايجابيات وسلبيات الفيس بوك
2 ـ العنوان المقترح : إيجابيات الفايس بوك وسلبيّاته ـ حقيقة الفضاء الأزرق - الفيسبوك بين المد و الجزر.
3 ـ ابتدأ النّص بجملة اسميّة ، عرض موضوعه وعرّف به وهذا يقتضي أن تكون اسميّة باعتبار الجمل الاسمية تدلّ على الثبات و الاستقرار .
4 ـ الجمل التي تلتها في الفقرة الأولى : أنشأه " مارك زوكربيرج " ـ ويزيد عدد مستخدمي الفايس ... ـ يشترط الموقع ... ـ يضمّ الموقع بين مستخدميه ...
وقد وردت فعلية لأنّه في مقام سرد ونقل للأحداث وفق تسلسلها الزّمنيّ .
5 ـ أفهم من عبارة " لذا لا بدّ أن ... " : فرض الأمر والإلزام به , وهي تؤدي معنى (يجب) أو (ينبغي).
تأليف عبارتين على المنوال نفسه :
أ ـ برّ الوالدين من أسباب دخول الجنّة لذا لا بدّ أن نطيعهما .
ب ـ العلم يرفع قيمة صاحبه لذا لا بدّ أن نحرص على التّعلّم .
3 ـ ابتدأ النّص بجملة اسميّة ، عرض موضوعه وعرّف به وهذا يقتضي أن تكون اسميّة باعتبار الجمل الاسمية تدلّ على الثبات و الاستقرار .
4 ـ الجمل التي تلتها في الفقرة الأولى : أنشأه " مارك زوكربيرج " ـ ويزيد عدد مستخدمي الفايس ... ـ يشترط الموقع ... ـ يضمّ الموقع بين مستخدميه ...
وقد وردت فعلية لأنّه في مقام سرد ونقل للأحداث وفق تسلسلها الزّمنيّ .
5 ـ أفهم من عبارة " لذا لا بدّ أن ... " : فرض الأمر والإلزام به , وهي تؤدي معنى (يجب) أو (ينبغي).
تأليف عبارتين على المنوال نفسه :
أ ـ برّ الوالدين من أسباب دخول الجنّة لذا لا بدّ أن نطيعهما .
ب ـ العلم يرفع قيمة صاحبه لذا لا بدّ أن نحرص على التّعلّم .
ج- الامتحانات على الأبواب لذا لابد أن أراجع دروسي
د- لا بد لك من أن تجتهد.
أقوّم مكتسباتي :
هل يمثّل انتشار مواقع التّواصل الاجتماعيّ تهديدا للإعلام التّقليديّ ؟ علّل إجابتك .
- التعليل 1 : إنّ المطّلع على أحوالنا والفايس بوك اليوم يدرك تمام الإدراك أنّ الإعلام التقليدي قد نبت الربيع على ذمّته ، إذ تحتل مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها الفايس بوك المرتبة الأولى في لاطلاع على المعلومات والأخبار فيشاهدها الفايس بوكيون على المواقع قبل أن تبثها نشرات الأخبار ، ولعلّ ما زاد الناس ولعا بها هو امكانية حملها معهم إلى أيّ مكان وذلك في هواتفهم المحمولة من جهة ، ومشاهدة ما يريدون متى يريدون من جهة ثانية ، كما أنّ الفضاء الأزرق بخدماته الرّاقية يتيح لمتعامله مشاهدة الأحداث على المباشر ، ناهيك عن التعارف مع من أراد ، وهذه ميزة ثانية، كل هذا أزاح الإعلام القديم.
د- لا بد لك من أن تجتهد.
أقوّم مكتسباتي :
هل يمثّل انتشار مواقع التّواصل الاجتماعيّ تهديدا للإعلام التّقليديّ ؟ علّل إجابتك .
- التعليل 1 : إنّ المطّلع على أحوالنا والفايس بوك اليوم يدرك تمام الإدراك أنّ الإعلام التقليدي قد نبت الربيع على ذمّته ، إذ تحتل مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها الفايس بوك المرتبة الأولى في لاطلاع على المعلومات والأخبار فيشاهدها الفايس بوكيون على المواقع قبل أن تبثها نشرات الأخبار ، ولعلّ ما زاد الناس ولعا بها هو امكانية حملها معهم إلى أيّ مكان وذلك في هواتفهم المحمولة من جهة ، ومشاهدة ما يريدون متى يريدون من جهة ثانية ، كما أنّ الفضاء الأزرق بخدماته الرّاقية يتيح لمتعامله مشاهدة الأحداث على المباشر ، ناهيك عن التعارف مع من أراد ، وهذه ميزة ثانية، كل هذا أزاح الإعلام القديم.
- التعليل 2 : إن انغلاق المنظومة الإعلامية التقليدية على نفسها بطريقة جعلتها غير قادرة على مواكبة تحولات المنظومة الاتصالية الجديدة يُعدُّ في حدِّ ذاته خطرًا على الإعلام التقليدي. لذلك، فإن تلك المنظومة مطالبة بالعمل على التَّكيُّف مع البيئة الإعلامية الجديدة، التي فرضت تَغَيُّرًا في عالم مهنة الصحافة، و كرَّست أساليب جديدة لِتَلَقِّي الجمهور للأخبار و المعلومات، و حَرَمَت الصحافة الورقية من الاحتكار الذي كانت تنعم به.
أوظّف تعلّماتي :
ترجمة مضمون النّصّ إلى إرشادات علميّة :
ـ استخدم الفايس بوك بعقلانية ( إذا زاد الشّيء عن حدّه انقلب إلى ضدّه ) .
ـ الفايس بوك سلاح ذو حدّين فاستفد من إيجابيّاته واحذر سلبيّاته .
ـ خصّص وقتا من يومك لتصفحه حتى لا تصاب بالإدمان .
ـ لا تنشر خصوصياتك فيه حتى لا تتعرّض للمضايقة .
ـ لا تعتمد عليه اعتمادا كلّيا في حل واجباتك المدرسيّة .
ـ احسن استغلاله ولا تتعرض لأيّ محتوى غير لائق .
أوظّف تعلّماتي :
ترجمة مضمون النّصّ إلى إرشادات علميّة :
ـ استخدم الفايس بوك بعقلانية ( إذا زاد الشّيء عن حدّه انقلب إلى ضدّه ) .
ـ الفايس بوك سلاح ذو حدّين فاستفد من إيجابيّاته واحذر سلبيّاته .
ـ خصّص وقتا من يومك لتصفحه حتى لا تصاب بالإدمان .
ـ لا تنشر خصوصياتك فيه حتى لا تتعرّض للمضايقة .
ـ لا تعتمد عليه اعتمادا كلّيا في حل واجباتك المدرسيّة .
ـ احسن استغلاله ولا تتعرض لأيّ محتوى غير لائق .
إرسال تعليق