مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الآفات الإجتماعية من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص الآفة المهلكة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
س ـ علام يحتوي الدّخان ؟ج : يحوي خمسمئة مركّب كيميائيّ سامّ.
س ـ ما المركّبات الأساسيّة للدّخان ؟ ج : النّيكوتين، أوّل أوكسيد الكربون، القطران.
س : حصر الكاتب إدمان التّدخين في شقّين؟ ج : شقّ عضوي يتجسّد في تأثير النّيكوتين على الجهاز العصبيّ، وشقّ نفسي يظهر في طقوس المدخّن.
س : يعدّ التّدخين مفتاحالثالوث خطير. فيم يتمثّل؟ .ج : الفقر، الجهل، المرض.
س : كم قتل التّدخين في السّنوات العشر الأخيرة ؟ ج :قتل أكثر من 40 مليون مدخّن.
س- اذكر الآثار الصحية لكل مادة .
اضرار النيكوتين |
أضرار أول أوكسيد الكاربون |
أضرا ر القطران |
*ارتفاع ضغط الدم *سرعة دقات القلب * هبوط في نشاط المخ |
*تصلب الشرايين *ترسب الكوليسترول على جدران الشرايين |
* سرطان الرئة |
س- تقتصر أضرارالتدخين على الجانب العضوي والنّفسي. وضح ذلك.
أ. أضرار عضوية تتمثل في : ارتفاع ضغط الدم، سرعة دقات القلب، هبوط في نشاط المخ، تصلب الشرايين ....
ب. أضرار نفسية تتمثل في: الطقوس التي يؤديها المدخن .
س- صف التّدخين حسب رأي الكاتب التدخين .أحد مفاتيح الثّالوث اللعين ،الفقر والجهل والمرض .
س- حدّد علاقة التدخين بالتلوث اللعين . شراء السجائر يوميا يؤدي للفقر ، الإدمان عليه جهل ، مكوناته تفتك بجسم الإنسان
س- اذكر نهاية المدخن : الموت
شرح المفردات:
النّيكوتين : مادّة سامّة / الكوليستيرول : نوع من الدّهون / حويصلات هوائيّة :توجد داخل نسيج الرّئة دورها نقل الأكسجين (من الهواء المستنشق الدّاخل إلى الرّئة) إلى الدّم كما تعمل على تنقية الدّم من ثاني أوكسيد الكربون
الفكرة العامة:
- التّدخين مركّب سامّ وآفة مهلكة .
- مكوّنات السيجارة وانعكاساتها القاتلة على صاحبها .
ـ التّدخين جواز سفر نحو الموت .
تحضير نص الآفة المهلكة - استخلاص العناصر :
ـ للدّخان مركّبات سامّة.
- للإدمان شقّان عضويّ ونفسيّ.
- التّدخين مفتاح (الفقر، الجهل، المرض).
ـ الموت نهاية حتميّة للمدخّن.
- أخطر مواد التّدخين
ـ شقّي التّدخين
مآل المدخنين .
المغزى العام من النص :
- حدّد نوع عاطفتك نحو المدخّن مع التّعليلْ.عاطفتي نحو المدخّن هي: عاطفة إشفاق؛ فهو يُهلِكُ نفسَهُ بنفسه...
- عرّف السيجارة. هي مركّب كيميائي ............ حسب نوع الدّخان.
- بيّن نوع الأفعال الآتية: يَحتوي، تُسبّب، يُؤدّي ، يُتلِف. أفعال مضارعة.
- عيّن الأسلوب الغالب على النّص. مع التّعليل. الأسلوب الخبري لأنّه يقدّم لنا معلومات تحتمل الًّدق والكذب.
- هل ظهرت شخصيّة الكاتب في النّص؟ لا، بل استعمل الموضوعية بدل الذّاتية.
- لاحظ الجملة الآتية : ينحصر الإدمان في شقّين : الشّق العضوي والشّق النفسي، أما الشٌّ العضوي .............. وأمّا الشّق النفسي...............
- اذكر الشّيء الّذي لاحظته في الفقرة. ذكر الشّقين جملة ثمّ فصّل فيهما.
- انطلاقا مما سبق، استنبط نمط النّص. النّمط التفسيري.
- اذكر بعض مؤشّراته مع التّمثيل.
المؤشر |
التّمثيل |
النّمط |
اعتماد المفاهيم والتّعريفات |
مركّب كيميائي ............ حسب نوع الدّخان |
النّمط التّفسيري: هو طريقة في التّعبير تتناول حقيقة عامة، لا رأيا شخصيّأ فلا يكتفي بغبلاغ القارئ بالمعلومات بل بتفسيرها وشرحها مع ذكر أسبابها ونتائجها من غير إشراك الذات. |
غِياب الرّأي الشّخصيّ، وعدم حضور المتكلّم في النّصّ |
|
|
الأفعال المضارعَة الدّالّة على الحقائق |
يَحتوي، تَختلف، تَكُون، يَتضمّن، تُسبّب، يُؤدّي، يَحرمُ، يَنتهي، يُتلِف، يَنحصرُ، تُؤكّد. |
|
الأسلوب الخبريّ، فالكاتب يقدّم لنا معلومات عن التّدخين تحتمل الصّدقَ أو الكذِب. |
|
|
ضمائر الغائب، |
الضّميران المنفصلان "هي" و"هو". والضّميران المتّصلان "ـه" و "ـها" في قوله: نسبها، منها، لها، يؤدّيها، تدخينه، وضعهَا، إشعالها، تؤكّده، خلالها. والضّمير المستتر "هو" مع الأفعال: يَحتوي، يَحْرم، يُؤَدّي، يُتلِف.... والضّمير المُستتر "هي" مع الفعل: تُسبّبُ، أعْلنتْ، قتلتْ. |
|
ذكر الشّيء إجمالا ثمّ تفصيله |
ينحصر الإدمان في شقّين : الشّق العضوي والشّق النفسي، أما الشٌّ العضوي .............. وأمّا الشّق النفسي...............
|
|
أدوات التّوكيد، |
إنّ، أنّ... |
إرسال تعليق