السنة الاولى متوسط - الجيل الثاني
1ـ مفهوم النّعت السببي : تابع يبيّن صفة في اسم بعده مرتبط بالمنعوت الذي قبله بضّمير[ يسمّى العائد ] ، مثل: جاءَ الرجلُ الحسن خطُّهُ .
2 ـ شروطه : يلزم النّعت السّببيّ صورة الإفراد دائما [لايكون جملة أو شبه جملة]
3 ـ مطابقة النّعت لـ:
أ - مطابقته للمنعوت : يطابق النّعت السّببيّ منعوته في :
ـ الإعراب : الحركات الإعرابية [ الرّفع ـ النّصب ـ الجرّ ] .
ـ واحد من التّعريف أو التّنكير .
ب - لما بعده : يتطابق النّعت السّببيّ مع ما بعده في واحد من التّذكير أو التّأنيث .
- وجه المطابقة بين النعت السببي و منعوته : يطابق النعت السببي منعوته في الاعراب و في التعريف و التنكير
مثل :الشمس أصفر لونها .
المنعوت : الشمس .
النعت : أصفر .
وجه المطابقة : في الاعراب : كلاهما مرفوع ، في التعريف و التنكير : كلاهما معرفة .
أمثلة :
- قال تعالى " ... بقرةٌ صفراء فاقعٌ لونها تسرّ النّاظرين " .
- اشتريت بساطين شرقيّاً نقشهما .
- هؤلاء بناتٌ عاقلةٌ أمّهاتهن . رأيت البناتِ العاقلَ أبوهن .
ملاحظة :
- يعرب الاسم الواقع بعد النعت السّببيّ فاعلا ،إذا كان النّعت اسم فاعل هذا رجل مجتهد ابنه أو صيغة مبالغة : للمؤمن رب غفّار ذنبه .
- و يعرب نائب فاعل إذا كان النّعت السّببيّ اسم مفعول : هذا رجل محبوب ابنه .
إرسال تعليق