مدونة التعليم و التربية
درس حول الهمزة في آخر الكلمة للسنة الاولى متوسط
الأمثلة :
1. المعلّم نجم يتلألأ في سماْء المعرفة.
2. العلم بحر لا شاطِئ له .
3. التّقوى كوكب وضيْء ما ضلّ امرُؤ استنار به.
المناقشة والتّحليل :
علام اشتملت الكلمات (يتلألأ ، سماء ، وضيء) ؟ على همزة .
أين وردت هذه الهمزة ؟ في آخر الكلمة .
كيف تسمّى هذه الهمزة ؟ تسمّى الهمزة المتطرّفة .
على أيّ هيئة رسمت؟ اختلف رسمها في كلّ مرّة .
ما السّرّ في ذلك ؟ هل نستطيع أن نطبّق عليها قاعدة أقوى الحركات ؟
لنتأمّل حكرة الحرف الّذي سبق الهمزة .
في كلمة يتلألأ سبقها فتح فكتبت على ما يناسب الفتح
وفي كلمة شاطئ سبقها كسر فكتبت على ما يناسب الكسر . وفي ........
هل راعينا حركة الهمزة المتطرّفة ؟ لا . ليس لها دخل في رسم الهمزة.
إلام ننظر عند كتابة الهمزة المتطرّفة ؟ إلى حركة الحرف الّذي قبلها.
ماذا تستنتج ؟ تكتب الهمزة المتطرّفة على الحرف الّذي يناسب حركة الحرف الذّي قبلها
الاستنتاج :
أ ـ الهمزة المتطرّفة:هي همزة تكتب في آخر الكلمة وترسم على حرف يناسب حركة الحرف الذي قبلها:
ـ ترسم على شبه ياء إذا سبقها كسرمثل : خاطِئ / مبادِئ .
ـ ترسم على الواوإذا سبقها ضمّ :تباطُؤ.
ـ ترسم على الألف إذا سبقها فتح مثل : خطَأ .
ـ ترسم على السّطر إذا سبقها ساكن مثل : جزء / هواء / بطيء .
إرسال تعليق