-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص ركوب الخيل في مادة اللغة العربية السنة الاولى متوسط

الخط
المقطع: الصّحة والرّياضة - المستوى: الأولى متوسط
الميدان: فهم المكتوب (قراءة مشروحة) 
المقطع التّعلّمي 08 : الصّحّة والرّياضة .   
عنوان النص : ركوب الخيل  ص 154

                                                        
التعريف بالشاعر:
محمد رشدي :
هو محمد محمد عبد الرحمن الراجحي، الشهير بمحمد رشدي (ولد في 20 يوليو 1928 - وتوفي في 2 مايو 2005)، مغني مصري. ولد بمدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ. حفظ القرآن الكريم في كُتّاب القرية ثم جاء إلى القاهرة، ثم التحق بمعهد فؤاد الموسيقي. قدم أول أغنية هي " قولوا لمأذون البلد". فتحت له الاذاعة ميكروفونها غناءً وتلحيناً. سجل للإذاعة ملحمة "أدهم الشرقاوي" ونجح نجاحا كبيراً. مثل محمد رشدي للسينما 6 أفلام. كون محمد رشدي وبليغ حمدي مع الشاعر عبد الرحمن الأبنودي ثلاثيا فنياً عظيماً وكان هذا سبباً لبداية انتشار الأغنية الشعبية. غنى محمد رشدى أغانٍ دينية ووطنية في انتصارات حرب أكتوبر. قدم في رمضان أغاني مسلسل "ابن ماجه" وسجل آخر البوم له بعنوان "دامت لمين".
 
المناقشة:
- أخربنا الكاتب في البيتين الأوّل والثّاني بأمر مهم اذكره. أخبرنا بهوايته الّتي تذهب عنه الحزن.
- استخرج العبارات الّتي تدلّ على حبّ الشّاعر الكبير لفرسه. ولي فرس كلفت به/ لكم طربت/ أسارع كلّ أمسية...
- بيّن سبب مسارعته لفرسه كلّ أمسية. آملا في تحقيق أمنيته ومتعته مع فرسه.
- استخرج من البيت الخامس تعبيرا مجازيّا. فيرقص قلبها طربا.
- اذكر الأمور الّتي يفعلها الكاتب مع فرسه. يطوف الشّاعر بفرسه ويتجوّل بها.
- بيّن طريقة استجابة الفرس. تتجاوب معه الفرس تجاوبا كليّا.
- بيّن الحقيقة الّتي صرّح بها الشّاعر في بيته الأخير. صرّح بأنّ الخيل هوايته المفضّلة عنده وعند أبناء وطنه المشهورين بالفروسية.

الفكرة العامة:
- وصف الشاعر لفرسه و حبه الكبير له.
- ركوب الخيل هواية الشّاعر وسرّ متعته  .   
- الشّاعر وركوب الخيل ... قصّة متعة لا تنتهي . 

شرح المفردات :
يهواني : يحبّني .
السّرج : الصّهوة ، رحل الدّابّة 
يغشاني : ينتابني

الأفكار الأساسية :
1- ركوب الخيل يزيل أحزان الشّاعر.
  - الحب المتبادل بين الشاعر و فرسه.
2- تصرّف الشّاعر مع فرسه وردّة فعلها .
  - جولة الشاعر بفرسه تحقق اماينه.
3- تفضيل الشّاعر وأبناء وطنه لهواية الفروسيّة .
  - عشق الشاعر لركوب الخيل.

القيمة التربوية :
- قال تعالى : " وَالخَيْلَ وَالحَمِيرَ وَالبِغَالَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ "
- نسب إلى عمر بن الخطّاب أنّ رسول اله صلى الله عليه و سلم قال : " عَلِّمُوا أَوْلَادَكُمْ السِّبَاحَةَ وَالرِّمَايَةَ وَرُكُوبَ الخَيْلِ "
- عندما يسود الحق تسخر الخيل للرياضة وعندما يسود الباطل تسخر للمعركة .
تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة