مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني
الميدان: فهم المكتوب - الأستاذة : خضور سعاد
الميدان: فهم المكتوب - الأستاذة : خضور سعاد
الكتاب الجديد – المقطع السادس: الأعياد.
تحضير نص عيد الفطر المبارك ص 112 لغة عربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم العامّ :
- حدّد موضوع النّصّ. الأعياد .
- بيّن سبب إقامة الأعياد. التّرفيه عن النّفوس ، التّذكير بحاددث محبوب، تنبيه الوعي القومي والدّفع نحو البناء
- وضّح أهمّيّة الاحتفال بالأعياد إحياء تاريخ الأجداد وتقوية العزائم لممواصلة التّقدّم.
- عرّف العيد العيد سنّة فطريّة عرفها النّاس .
- حدّد الزّمن الذي عرف فيه النّاس الأعياد منذ عرفوا الاجتماع والتّقاليد والذّكريات .
- اذكر الأمور التي تظهرها الأمم في الأعياد تظهر زينتها ـ تعلن سرورها ـ تسرّي عن نفسها .
- بيّن الباعث من الاحتفال بهذه الأعياد
أ. التّرفيه عن النّفوس وتمكينها من الحرّيّة.
ب. التّذكير بأشياء لها قيمة لدى الفرد و المجتمع .
ت. تحفيز النّفوس وتنبيه الوعي.
- سمّ الأعياد التي ذكرها الكاتب . عيد الجهاد / عيد الاستقلال.
- تنشأ الأعياد من المتناقضات ، مثّل لذلك من النّصّ من رفض الاستعباد تنشأ الحرّية ، ومن رفض الاحتلال ينشأ الاستقلال ، ومن نبذ القعود يأتي الجهاد .
- اذكر التشبيه الذي شبّه به الكاتب الأعياد بصحف ماضية محبّذة .
- حدّد طريقة انتشار هذه الأعياد تنتشر عن طريق موروث تتوارثه الأجيال عن الأجداد.
- وضّح نظرتهم للأعياد نظرة تلهّف وشوق وتفقّه بعزّة وانشراح .
- بيّن تأثير ذلك[ التلهف والتفقّه] تقوّي العزائم على مواصلة السّير في خطّة الكمال .
الفكرة العامة :
- دوافع الاحتفال بالأعياد وأهمّيّتها في دفع العزائم نحو التّقدّم.
أسئلة الفهم العامّ :
- حدّد موضوع النّصّ. الأعياد .
- بيّن سبب إقامة الأعياد. التّرفيه عن النّفوس ، التّذكير بحاددث محبوب، تنبيه الوعي القومي والدّفع نحو البناء
- وضّح أهمّيّة الاحتفال بالأعياد إحياء تاريخ الأجداد وتقوية العزائم لممواصلة التّقدّم.
- عرّف العيد العيد سنّة فطريّة عرفها النّاس .
- حدّد الزّمن الذي عرف فيه النّاس الأعياد منذ عرفوا الاجتماع والتّقاليد والذّكريات .
- اذكر الأمور التي تظهرها الأمم في الأعياد تظهر زينتها ـ تعلن سرورها ـ تسرّي عن نفسها .
- بيّن الباعث من الاحتفال بهذه الأعياد
أ. التّرفيه عن النّفوس وتمكينها من الحرّيّة.
ب. التّذكير بأشياء لها قيمة لدى الفرد و المجتمع .
ت. تحفيز النّفوس وتنبيه الوعي.
- سمّ الأعياد التي ذكرها الكاتب . عيد الجهاد / عيد الاستقلال.
- تنشأ الأعياد من المتناقضات ، مثّل لذلك من النّصّ من رفض الاستعباد تنشأ الحرّية ، ومن رفض الاحتلال ينشأ الاستقلال ، ومن نبذ القعود يأتي الجهاد .
- اذكر التشبيه الذي شبّه به الكاتب الأعياد بصحف ماضية محبّذة .
- حدّد طريقة انتشار هذه الأعياد تنتشر عن طريق موروث تتوارثه الأجيال عن الأجداد.
- وضّح نظرتهم للأعياد نظرة تلهّف وشوق وتفقّه بعزّة وانشراح .
- بيّن تأثير ذلك[ التلهف والتفقّه] تقوّي العزائم على مواصلة السّير في خطّة الكمال .
الفكرة العامة :
- دوافع الاحتفال بالأعياد وأهمّيّتها في دفع العزائم نحو التّقدّم.
- مكانة الأعياد وأهميتها ووقعها على النّفوس.
شرح المفردات :
مشاقّ : متاعب ، جُبِل : فُطِر وطُبع، تسرّي : تخفّف.
الباعث : الدّافع .
محبّذة : مستحسنة ، محبّبة ، تلهّف : شوق ورغبة كبيرة ، انشراح: سرور ، العزيمة: الإرادة القويّة.
الأفكار الأساسية :
1- الأعياد سنّة فطريّة عرفتها الأمم منذ القدم.شرح المفردات :
مشاقّ : متاعب ، جُبِل : فُطِر وطُبع، تسرّي : تخفّف.
الباعث : الدّافع .
محبّذة : مستحسنة ، محبّبة ، تلهّف : شوق ورغبة كبيرة ، انشراح: سرور ، العزيمة: الإرادة القويّة.
الأفكار الأساسية :
- تبيان الكاتب لعراقة الأعياد و آثارها النّفسية.
2- ذكر الكاتب دوافع الاحتفال بالأعياد.
2- ذكر الكاتب دوافع الاحتفال بالأعياد.
- الدافع الحقيقي لسن الأعياد.
3- الأعياد موروث تتوارثه الأجيال عن الأجداد لتقوّي به عزائمها.
3- الأعياد موروث تتوارثه الأجيال عن الأجداد لتقوّي به عزائمها.
- الأعياد إرث الأجداد وباعث الفرح والانشراح في النّفوس .
القيمة المستخلصة من النص :
- الأعياد أيّام فرح وتجديد للنّفوس من أجل بعث العزائم وبثّ روح العمل والنّشاط .
- الأعياد أيّام فرح وتجديد للنّفوس من أجل بعث العزائم وبثّ روح العمل والنّشاط .
إرسال تعليق