مستوى: الثّانية متوسط - الموارد المادية: السّبورة / الكتاب المدرسي
المقطع: حبّ الوطن - الأسبوع: الأوّل
الميدان: فهم المكتوب (قراءة مشروحة)
السّند: أرض الوطن
المقطع: حبّ الوطن - الأسبوع: الأوّل
الميدان: فهم المكتوب (قراءة مشروحة)
السّند: أرض الوطن
أسئلة الفهم:
1ـ بم أحسّ الكاتب حين أشرع بصره من الطّاق؟ ج : بشعور وحشة وانقباض .
2 ـ ماذا أيقن حينها ؟ ج : أنّه فصل عن وطنه .
3 ـ كيف فسّر الكاتب شعوره بالأسى تجاه وطنه ؟ ج : شبّهه بإنسان بينهما نسب وقربى .
4 ـ ماذا يقع له كلمّا أراد الرحيل عنه ؟ ج : تسيل دمعة من عينه يندى بها جفنه .
5 ـ متى يلتوي قلبه وينفطر من وجد وتحنان ؟ ج : كلّما ابتعد عن أرض وطنه .
6 ـ بم تمتاز قبضة تراب الوطن وغَرْفَة مائه عن غيرهما ؟ ج : يختلط في قبضة الوطن عبير النّفس ، وتمتزج ذَماء الروح بغَرْفة الماء ، وفيهما تسكن البذرة الصّحيحة لمعالم الشّخصيّة المتميّزة ، وعليها يتجلّى الطّابع الأصيل ... وسمات .
7 ـ ما علاقة بين الكاتب ووطنه ؟ ج : أختصره في قوله : " وطني أنا ... أنا وطني " .
8 ـ اعتبر الكاتب نفسه قطعة من وطنه ، فما علاقة هذه البضعة به ؟ ج : انفصلت عنه وستظل متعلّقة به وتفنى فيه ، فقد انبثقت منه وإليه تعود.
شرح المفردات:
انقباض : حزن وغمّ .
اللحمة : النّسب والقرابة ـ ما خطبك : ما شأنك ـ كوامن : أحاسيس دفينة
انبثقت : صدرت ـ انفصام : انقطاع .
الانقباض الحزن
أيقنت : تأكدت
ينفطر : ينشقّ
تحنان : شوق
أرقّ : ألطف
أرحبها : أوسعها
الفكرة العامة :
ـ حرقة الكاتب لفراق وطنه والإشادة بمكانته في قلبه .
- عاطفة حب ووفاء للوطن ، وعاطفة شوق ولهفة للرجوع إليه .
أيقنت : تأكدت
ينفطر : ينشقّ
تحنان : شوق
أرقّ : ألطف
أرحبها : أوسعها
الفكرة العامة :
ـ حرقة الكاتب لفراق وطنه والإشادة بمكانته في قلبه .
- عاطفة حب ووفاء للوطن ، وعاطفة شوق ولهفة للرجوع إليه .
- مكانة الوطن عند الكاتب وحبه الشديد له.
الافكار الاساسية :
1 ـ وحشة الكاتب وأساه لفراق وطنه.الافكار الاساسية :
- حزن الكاتب لفراق وطنه.
2 ـ مكانة الوطن في قلب الكاتب سرّ حزنه على فراقه .
2 ـ مكانة الوطن في قلب الكاتب سرّ حزنه على فراقه .
-مكانة الوطن العظيمة في قلب الكاتب وشوقه إليه.
3 ـ العلاقة الوطيدة بين الكاتب ووطنه.
3 ـ العلاقة الوطيدة بين الكاتب ووطنه.
- علاقة الطّبيب الوطيدة بينه وبين وطنه.
المغزى العام من النص :
- الوطن هو الحب الأبدي الّذي لا نستطيع نسيانه لذا علينا المحافظة عليه.
- مهما ابتعدنا عن أوطاننا الا ان قلوبنا تظل دائما معلقة به.
ـ حب الأوطان والإقرار بفضلها .
ـ التّعلّق بالأوطان وصعوبة الابتعاد عنها .
ـ حب الأوطان والإقرار بفضلها .
ـ التّعلّق بالأوطان وصعوبة الابتعاد عنها .
أتذوق نصي:
* استخرج من النّصّ مقاطع حواريّة ، اذكر بعض مؤشّراتها :
" وطني فيم هذا الأسى ؟ " ـ " ما أنت أيها الوطن ؟ " ـ " حقّا أنت قبضة من تراب ..."
من مشّراته :
• غلبة ضمير المتلكلّم .
• نسبة الحديث إلى قائله .
• العودة باستمرار إلى بداية السّطر .
* حدّد نوع العاطفة التي تلمحها في النص. العاطفة التي ألمحها في النص هي عاطفة حب الكاتب لوطنه ووفائه له.
* ميّز بين الأساليب الإنشائية والأساليب الخبرية مبيّنا الفرق بينهما.
* حدد أركان التّشبيهين التّاليين :
* تكرّرت لفظة الوطن في النص. علّل سبب ذلك. تكرّرت لفظة الوطن في النص لأهميتها ودورها؛ لأن للوطن مكانة كبيرة في قلب الكاتب حيث لم يستطع الصبر على فراقه.
" وطني فيم هذا الأسى ؟ " ـ " ما أنت أيها الوطن ؟ " ـ " حقّا أنت قبضة من تراب ..."
من مشّراته :
• غلبة ضمير المتلكلّم .
• نسبة الحديث إلى قائله .
• العودة باستمرار إلى بداية السّطر .
* حدّد نوع العاطفة التي تلمحها في النص. العاطفة التي ألمحها في النص هي عاطفة حب الكاتب لوطنه ووفائه له.
* ميّز بين الأساليب الإنشائية والأساليب الخبرية مبيّنا الفرق بينهما.
الأسلوب |
نوع الاسلوب |
صيغة الأسلوب الإنشائي |
أيها الوطن. |
إنشائي |
نداء. |
أشرعت البصر من الطّاق |
خبري يحتمل الصّواب والخطأ. |
|
فيم هذا الأسى من فراقك؟ |
إنشائي |
استفهام. |
* حدد أركان التّشبيهين التّاليين :
|
المشبه |
المشبه به |
أداة التّشبيه |
وجه الشّبه |
كأنّك إنسان حيّ يجري في عروقك |
الوطن |
الإنسان |
كأنّ |
جريان الدم |
لست إلا بضعة منك |
الكاتب |
بضعة |
|
|
* تكرّرت لفظة الوطن في النص. علّل سبب ذلك. تكرّرت لفظة الوطن في النص لأهميتها ودورها؛ لأن للوطن مكانة كبيرة في قلب الكاتب حيث لم يستطع الصبر على فراقه.
إرسال تعليق