المستوى: الثانية متوسط (الجيل الثاني) - المادة: تاريخ
المقطع الأول : الوثائق التاريخية
المركبة الأولى: صحيفة المدينة المنورة.
الكفاءة الشاملة: في نهاية السنة الثالثة من التعليم المتوسط يكون المتعلم قادرا على ربط العلاقة بين الفتوحات الإسلامية ومجالات التأثير الحضاري للعالم الإسلامي في العالم، بعد الكشف عن المبادئ التي قام عليها المجتمع الإسلامي الجديد.
1- صحيفة المدينة:
" هي وثيقة تنظم العلاقات" بين المسلمين فيما بينهم ثم مع اليهود ثم مع المشركين، كتبها الرسول صلى الله عليه وسلم بمجرد وصله إلى المدينة المنورة.
2- أبرز ما إحتوته الصحيفة:
أولا: الأمة الإسلامية فوق القبيلة.
ثانيا: التكافل الإجتماعي بين فصائل الشعب.
ثالثا: ردع الخائنيين للعهود.
رابعا: إحترام آمان المسلم .
خامسا: حماية أهل الذمة والأقليات غير الإسلامية.
سادسا: الأمن الإجتماعي وضمان الديانات.
سابعا: المرجعية في الحكم إلى الشريعة الإسلامية.
3- دور تلك الوثيقة في بناء الدولة الإسلامية:
- تنظم العلاقة بين جميع الطوائف وجماعات المدينة.
- إعطاء درس في كيفية التعايش السلمي بين جميع المواطنين.
- أصبحت المدينة بفضل الوثيقة دولة وفاق رئيسها الرسول صلى الله عليه وسلم وجميع الحقوق الإنسان مكفولة " التدين"
المقطع الأول : الوثائق التاريخية
المركبة الأولى: صحيفة المدينة المنورة.
الكفاءة الشاملة: في نهاية السنة الثالثة من التعليم المتوسط يكون المتعلم قادرا على ربط العلاقة بين الفتوحات الإسلامية ومجالات التأثير الحضاري للعالم الإسلامي في العالم، بعد الكشف عن المبادئ التي قام عليها المجتمع الإسلامي الجديد.
1- صحيفة المدينة:
" هي وثيقة تنظم العلاقات" بين المسلمين فيما بينهم ثم مع اليهود ثم مع المشركين، كتبها الرسول صلى الله عليه وسلم بمجرد وصله إلى المدينة المنورة.
2- أبرز ما إحتوته الصحيفة:
أولا: الأمة الإسلامية فوق القبيلة.
ثانيا: التكافل الإجتماعي بين فصائل الشعب.
ثالثا: ردع الخائنيين للعهود.
رابعا: إحترام آمان المسلم .
خامسا: حماية أهل الذمة والأقليات غير الإسلامية.
سادسا: الأمن الإجتماعي وضمان الديانات.
سابعا: المرجعية في الحكم إلى الشريعة الإسلامية.
3- دور تلك الوثيقة في بناء الدولة الإسلامية:
- تنظم العلاقة بين جميع الطوائف وجماعات المدينة.
- إعطاء درس في كيفية التعايش السلمي بين جميع المواطنين.
- أصبحت المدينة بفضل الوثيقة دولة وفاق رئيسها الرسول صلى الله عليه وسلم وجميع الحقوق الإنسان مكفولة " التدين"
التعلم الذاتي خارج القسم:
- اعتمادا على مكتسیاتك القبلیة ادرس وثیقة دستور المدینة (الكتاب المدرسي ص 13- 14 ) متبعا الخطوات المنھجیة وفق المنھجیة الصحیحة
تقدیمھا:
1- التعریف بصاحبھا : كتب بنودھا الرسول صلى لله علیه وسلم ،وھومحمد بن عبد لله آخر الأنبیاء والرسل علیھم السلام
- تحدید طبیعتھا : ھي وثیقة دستوریة
- التعریف بالمصدر : كتاب السیرة النبویة ابن ھشام الجزء الأول .
- تحدید ظرفھا المكاني والزماني: وضعت بالمدینة المنورة في السنة الأولى للھجرة عام 622 م.
- اعتمادا على مكتسیاتك القبلیة ادرس وثیقة دستور المدینة (الكتاب المدرسي ص 13- 14 ) متبعا الخطوات المنھجیة وفق المنھجیة الصحیحة
تقدیمھا:
1- التعریف بصاحبھا : كتب بنودھا الرسول صلى لله علیه وسلم ،وھومحمد بن عبد لله آخر الأنبیاء والرسل علیھم السلام
- تحدید طبیعتھا : ھي وثیقة دستوریة
- التعریف بالمصدر : كتاب السیرة النبویة ابن ھشام الجزء الأول .
- تحدید ظرفھا المكاني والزماني: وضعت بالمدینة المنورة في السنة الأولى للھجرة عام 622 م.
2- تحلیلھا:
الفكرة العامة : تنظیم العلاقات بین طوائف وجماعات المدینة المنورة
الأفكار الأساسیة:
- اثبات حق كل طائفة وجماعة.
- إقامة دفاع مشترك على المدینة.
- تحقیق مبدأ العدل والمساواة في الحقوق والواجبات.
3- الاستنتاج : تعد صحیفة المدینة أول دستور مدني في التاریخ نظم العلاقة بین سكان المدینة على اختلافھم وضمنت لھم حقوقھم في كنف الشریعة الإسلامیة حبذا لو تكون قدوة للبلدان العربیة والإسلامیة في ظل الصراعات التي تشھدھا.
إرسال تعليق