-->
5024683318280263

درس المنجزات الحضارية للحضارة القرطاجية تاريخ للسنة الاولى متوسط

الخط

مذكرة تحضير درس المنجزات الحضارية للحضارة القرطاجية في مادة التاريخ للسنة الاولى من التعليم المتوسط - الجيل الثاني

المظهر السياسي :
نظام الحكم :كان الحكم ملكيا ثم تحول الى جمهوري حيث تم الفصل بين السلطات الثلاثة ( السلطة التشريعية ، السلطة التنفيذية ، هيئة المراقيبن) ويسير الدولة الملك وثلاثة مجالس هي مجلس الحكم ، مجلس الشيوخ ، ومجلس الشعب او مجلس المواطنين .

المظهر الاجتماعي : تميز المجتمع القرطاجي بالطبقية وقد قسم الى الطبقات التالية : الطبقة الارستقراطية  الطبقة الشعبية  طبقة العبيد رغم بروز مظاهر العدالة الاجتماعية خاصة بعد تغير طبيعة نظام الحكم من الملكي الى الجمهوري .

المظهر الديني : القرطاجيون شعب وثني حافظ على الهته الفينيقية كما الهوا الشمس والقمر والنجوم وقدسوا الحيوانات كالاسود والافاعي والكباش واقاموا الشعائر الدينية وقدما القرابين في المعابد .

المظهر الاقتصادي : مارس سكلن قرطاجة التجارة والصيد وساعدهم في ذلك ميناء قرطاجة فتنوعت علاقتهم التجارية مع مختلف دول وجزر البحر المتوسط كما عرفوا الزراعة نتيجة احتكاكهم بالامازيغ وطبيعة المنطقة واشتهروا بصناعة السفن والاصبغة الارجوانية والفخار .

المظهر العسكري : اهتم القرطاجيون بالجيش الذي كان معظمه من المرتزقة لحماية انفسهم ) علاقاتهم المتوترة مع الرومان واليونان( والدفاع عن مصالحهم في حوض البحر المتوسط ( ينقسم الى جيش بري وبحري وقد خاضت قرطاجة حروب طويلة مع الرومان سميت الحروب البونية .

المظهر الفكري والعلمي : برزت مساهمة القرطاجيين من الناحية الثقافية في الهندسة المعمارية خاصة ، وعلم الفلك والرحلات ، لكن لم يبق اثر لترتثهم العلمي لان الرومان احرقوا كل شيئ ودمروا كل ما في قرطاجة .
3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة