-->
5024683318280263

درس البيئة في الامازون في الجغرافيا للسنة الثانية متوسط

الخط
الميدان الثالث في مادة: الجغرافيا – المستوى: السنة الثانية متوسط
الكفاءة الشاملة: في نهاية السنة الثانية من التعليم المتوسط يكون المتعلم قادرا على ابراز التباين والتنوع الجغرافيين وعلاقة ذلك بسكان كل من اسيا وامريكا.
الكفاءة الختامية: يربط العلاقة بين سوء استغلال الاقليم و التدهور البيئي في امريكا الجنوبية.
الميدان الثالث: السكان والبيئة
مركبة الكفاءة الثالثة (قيمية سلوكية): لتجاوز المشاكل الناتجة عن الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية والأضرار.
لوضعية التعلمية الجزئية رقم 03 : البيئة في الامازون

1- منطقة الامازون
تقدر مساحتها ب 5 مليون كلم 2 و وهي نادرة السكان بسبب عزلتها لمدة طويلة "  باستثناء السكان الأصليين.
تشغل منطقة الامازون مكانة هامة في الوسط البرازيلي.
عرفت منذ 1960 اهتماما تمثل في و ضع برنامج استصلاحي حتى تلعب المنطقة  دورا في اقتصاد البلاد.

2- الاستغلال المفرط للموارد
- التوزيع غير العادل للسكان.
- سيطرة الاستثمار الأجنبي على الاقتصاد والاستغلال البشع لليد العاملة وتحويل الأرباح لى الوطن الأم.
- الاستغلال غير العقلاني للثروات.
- الاستغلال غير العقلاني لغاية الأمازون.
- التلوث البيئي بسبب نفايات المصانع.
- تلوث الجو والأنهار لأن الشركات همها الربح فقط.
- الانجراف بسبب قطع الأشجار.
- انقراض العديد من الكاتنات الحية (الحيوانية).
- لقد أزيل 553.086كلم من الأشجارأي ما يقارب مساحة فرنسا بسب القطع أو الحراق
- ويوجد بالبرازيل 26 شركة عالمية و 2500 منشر للأشجار " 80% من عمليات القطع غير شرعية "
- وصار واضحا ضرورة الاهتمام بالغابات التي تعتبر رئة العالم الممدة بالأكسجين.
- انشطة الانسان في الغابة ساهمت في انتاج كميات كبيرة من الكربون – الاحتباس الحراري-

3- الحلول لتجاوز الإفراط في استغلال الموارد

- وضع البرامج الاستصلاحية حتى تلعب دورا في اقتصاد البلاد
- شق الطريق العابرة لمنطقة الامازون من الشرق الى الغرب و من الشمال الى الجنوب.
- جلب السكان اليه رغم المخاطر البيئية .
- مشروع في منطقة المحمية الامازون.
- التشجير المنظم وتنظيم الرعي.
8 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة