الكفاءات المرجعية لوظيفة التربية والتعليم
هذه عشـرة مجالات للكفاءات الخاصة بمهمة التعليم، لاتنوي حصرها ولكنتركز على أهم هذه الكفاءات التي تعبر عن التوجيه الجديد للتكوين وتحديث المدرسة الابتدائية وتحديد المهام الجديـدة للمعلمين.
الكفاءة 1 ـ تنظيم وتنشيط وضعيات التعلم.
ـ يتعرف، من اجل مادة دراسية معنية، المحتوى الدراسي وترجمته إلى أهداف تعليمية
ـ العمل انطلاقا من تصورات التلاميذ.
ـ العمل انطلاقا من أخطاء وحواجز التعلم.
ـ بناء مخططات تعليمية ووحداتهـا.
ـ تجنيد التلاميذ حول نشاطات البحث والمشاريع
الكفاءة 2 ـ تسيير تدرج عمليات التعلم
ـ تطوير وتسيير وضعيات – إشكالية تتلاءم مع مستوى التلاميذ وقدراتهــــم
ـ امتلاك نظرة عمودية لأهداف التعليم الابتدائي.
ـ وضع علاقة بين نشاطات التعلم ونظرياتها.
ـ ملاحظة وتقويم نشاط التلاميذ في وضعيات تعلميه وفق مقاربة تكوينيـــة
ـ وضع حوصلة للكفاءات دوريا، واتخاذ القرارات
المناسبة للتدرج في تعلم التلاميذ.
الكفاءة 3 ـ إعداد إجراءات خاصة للتكفل بالفروق الفرديــة
ـ تسيير عدم التجانس بين التلاميذ داخل الفوج – القسـم
ـ رفع الحواجز، وتوسيع دائرة تسيير القسم لتشمل مجموعة أكبـــــر.
ـ العمل على إدماج عمليات الدعم الموجهة نحو التلاميذ الذين يعانون صعوبات في تعلمهم.
ـ تنمية روح التعاون بين أفراد المجموعة وتشجيع بعض أشكال التعليم بين التلاميذ.
الكفاءة 4 ـ اشتراك التلاميـذ في تعلمهـم.
ـ إثارة حب التعلم لدى التلاميذ وتوضيح علاقتهــم وأهمية الجهد والعمل المدرسـي
وتنمية القدرة على التقويم الذاتـي.
ـ وضع مجلس خاص بالتلاميذ وتنشيط عمله أو مجلس للقسم أو مدرسي، والتفاوض مع
التلاميذ حول بعض قواعد العمل
ـ السماح للتلميـذ باتخاذ مشــروع خاص بـه.
الكفاءة 5 ـ العمل جماعي اداخل فريق
ـ تطوير مشروع فريق، جمع التصورات المشتركة.
ـ تنشيط فريق عمل، سيراجتماعيات
ـ تشكيل وتجديد فريق تربوي
ـ دراسة وتحليل جماعي لوضعيات معقدة، حل المشكلات الخاصة بالممارسة المهنية
ـ التحكم ومواجهة النزاعات بين الأفراد
الكفاءة 6 ـ المشاركة فــي تسيير شؤون المدرسة ـ إعداد مشروع مؤسسة والتفاوض حوله.
ـ تسير موارد المدرسة.
ـ القيام بأعمال التنسيق والتنشيط بين الشركاء المختلفين للمدرسة (أولياءالتلاميذ’ جمعية الحي ’ المعلمون من توجهات مختلفة).
ـ تطوير وتنظيم مساهمة التلاميذ داخل المدرسة.
الكفاءة 7 ـ إعلام وإشراك الاولياء
ـ تنشيط لقاءات إعلامية وإدارة النقاش
ـإجراء مقابلات.
ـ تحسيس الاولياء بأهمية متابعة تعلم التلاميذ وبناء معارفهم.
الكفاءة 8 ـ استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة ـ استخدام برامج الإعلام الآلي في نشر الوثائق
ـ الاستفادة من البرامج ذات العلاقة بأهداف التعليم.
ـالاتصال عن بعد عن طريق تقنيات الاتصال والإعلام الآلي
ـ استخدام كل الوسائل السمعية – البصرية والاتصال.
الكفاءة 9 ـ مجابهة المشكلات الأخلاقية المرتبطة بالمهنة في الوسط المدرسي
ـ الوقاية من أعمال العنف داخل وخارج المدرسة.
ـ مكافحة النظرة التي تحمل خلفيات حول الآخرينوكذا التميز العنصري والخلقي والاجتماعي في المدرسة.
ـ المشاركة في وضع قواعد العيش المشترك والانضباط داخل المؤسسة وتحديد أشكال الجزاء وتقويم السلوك
ـ تحليل العلاقة التربوية وسلطة المعلم وكيفيات الاتصال داخل القسم.
ـ تنمية روح التضامن والمسؤولية والعدالة.
الكفاءة 10 ـ التكفل بتكوينه الذاتي المستمر ـ القدرة على توضيح عمله وممارسته.
ـ إجراء تقويم ذاتي لكفاءته ووضع برنامج تكويني خاص به.
ـ التفاوض حول مشروع تكوين مشترك بينه وبين زملاء ه الفريق التربوي
ـ الاشتراك في مهمات لها علاقة بمهنته مثل نقابة عمال التربية.
ـ استقبال زملاءه والمشاركة في تكوينهم.
إرسال تعليق