مادة اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي المكيفة مع الجيل الثاني
تحضير نص لوحات من صحراء بلادي الخامسة ابتدائي الجيل الثاني: المقطع الخامس: الهوية الوطنية ص 90 من الكتاب المدرسي الجديد.
أسئلة الفهم العام للنص
بما شبه الكاتب النخيل المصطف على حافة الطريق ؟
كيف وصف الكاتب الفرقة الشعبية التي استقبلتهم ؟ ماذا حدث عندما انطلقت النار من البنادق ؟
كم استغرق الرحلة من ورقلة الى غرداية ؟
كيف هي بنادق الفرقة الشعبية ؟
ما هي الاماكن التي زاروها في غرداية ؟
ما العبارة التي تدل على اعجاب الكاتب بهذه الزيارة ؟
شرح المفردات
تشق : تقطع
حافتي : جانبي
موكب : مجموعة من العربات
حفارة : آلة حفر
ازقتها : الشوارع
العتيق : القديم
الفكرة العامة :
- زيارة لمدينة غرداية عاصمة وادي ميزاب و جمالها الخلاب.
الافكار الاساسية :
ف1 : متعة الرحلة من ورقلة الى غرداية و مناظر النخيل و الكثبان الرملية.
ف2 : تقديم الفرقة الشعبية لرقصات الرقص الحربي باستعمال البنادق.
ف3 : وصف لاماكن في مدينة غرداية وجمالها و بساطتها.
القيم المستفادة من النص :
- الاعتزاز بالوطن الغالي.
تحضير نص لوحات من صحراء بلادي الخامسة ابتدائي الجيل الثاني: المقطع الخامس: الهوية الوطنية ص 90 من الكتاب المدرسي الجديد.
أسئلة الفهم العام للنص
بما شبه الكاتب النخيل المصطف على حافة الطريق ؟
كيف وصف الكاتب الفرقة الشعبية التي استقبلتهم ؟ ماذا حدث عندما انطلقت النار من البنادق ؟
كم استغرق الرحلة من ورقلة الى غرداية ؟
كيف هي بنادق الفرقة الشعبية ؟
ما هي الاماكن التي زاروها في غرداية ؟
ما العبارة التي تدل على اعجاب الكاتب بهذه الزيارة ؟
شرح المفردات
تشق : تقطع
حافتي : جانبي
موكب : مجموعة من العربات
حفارة : آلة حفر
ازقتها : الشوارع
العتيق : القديم
الفكرة العامة :
- زيارة لمدينة غرداية عاصمة وادي ميزاب و جمالها الخلاب.
الافكار الاساسية :
ف1 : متعة الرحلة من ورقلة الى غرداية و مناظر النخيل و الكثبان الرملية.
ف2 : تقديم الفرقة الشعبية لرقصات الرقص الحربي باستعمال البنادق.
ف3 : وصف لاماكن في مدينة غرداية وجمالها و بساطتها.
القيم المستفادة من النص :
- الاعتزاز بالوطن الغالي.
- كرم الشعب الجزائري.
- الصحراء الجزائرية مفخرة.
إرسال تعليق