-->
5024683318280263

تحضير درس التمييز وانواعه في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الخط
المستوى: الرّابعة متوسّط - مادة اللغة العربية
المقطع الثالث: شعوب العالم   
الميدان:  ظواهر لغوية
المجال المعرفي: التمييز
                                                            

الأمـثـــلة:
أ) 
1) استصلح الفلاح هكتارا أرضـا .
2) اشتريت قنطارا قـمـحا.
3) اشتريت لترا زيـتـا.
4) ينتج المصنع في الساعة ، خمسين ألف متر قطيفة ، يباع المتر منها بخمسة عشر دينارا جزائريا.

ب) 
1) طابت الجزائر مـنـاخـا . 
2) وامتلأت نفوس أبنائها إيـمانا .   
3) وهي أكـثر البـلاد ســماحة  .

المنـاقـشة والتحليل :
- كيف جاءت هذه الأسماء ؟
-  ما وظيفتها في هذه الجمل ؟
- ماذا نسمي الاسم المبهم الذي قبله ؟
- هل المميز مذكور بلفظه ؟
- على ماذا يدل ؟
- على ماذا تشتمل نسبة الطيب ؟ طيبة الأرض – خصوبتها – طيب الماء أو الهواء أو المناخ......
- على ماذا تشتمل نسبة امتلأت بها نفوس أهلها ؟ - امتلأت إيمانا ، بـرا ، حبا.....
- على ماذا تشتمل نسبة الكثرة ؟ كثرة السكان، العلم، المال....
- ماذا تلاحظ ؟ نلاحظ أن الغموض ناشئ عن جملة لا كلمة واحدة .

الاستـنـتاج :
1) التمييز : هو اسم نكرة يفسر إبهاما في مفرد قبله ، أو في جملة . وهو نوعان :

أ) تمييز الذات ( المفرد) : وهو ما يفسر إبهاما في اسم مفرد قبله ، من أسماء العدد ، أو أسماء المقادير ( وزن - كيل - مساحة - قياس ) .

ب) تمييز النسبة ( الجملة ) : وهو ما يفسر غموضا جملة لوحظ فيها نسبة مبهمة .
- غرست هكتارا برتقالا / - اشتريت لترا حليبا .

2) الـمـمـيــز : هو المبهم الذي يفسره التمييز ويكون مذكورا بلفظه قبل تمييز المفرد أو ملحوظا يفهم من قبل تمييزالجملة
3) حكم التمييز : النصب ، ويجوز الجر بالإضافة أو بحرف الجر.

مـثـل :
- قرأت أربعة كتبِ           
- اشتريت رطلا من السكر

مـلاحظة : ما بعد أسماء التفضيل يُـنصب وجوبا على التمييز  مـثـل : - على المراهقين والشبان أن يكونوا أكثر يقظة ، وأعظم حذرا من هؤلاء المروجين.
31 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة