الادماج الكلي للمركبات للميدان الثاني في التربية المدنية سنة ثانية متوسط - الجيل الثاني
الميــــدان الثاني: الحياة المدنية
الكفاءة الختامية: ينطلق من الحق في الاعلام للتعبير عن تمسكه بحرية التعبير واحترامه لحرية الاخرين.
المركبة الرابعة : الادماج الكلي للمركبات
الوضعية المشكلة الانطلاقية
في حوار داخل قطار لفت انتباه زميلك مقولة أحدهم أن للإنسان القدرة على الاتصال والتواصل مع غيره من البشر بعدة طرق ووسائل مهي جزء لا يتجزأ من حياته ولا يمكنه الاستغناء عنه فسألك زميلك عن أهم وسائل الاعلام وأهميتها ودورها في حماية حرية التعبير واحترام الرأي المخالف والحيان الخاصة.
السياق : تابعت رفقة أبيك حصة تليفزيونية حوارية كان موضوعها حرية الاعلام والتعبير وعلاقتهما بالحياة الخاصة للأفراد فاحتدم الصراع بين المتحاورين. فمنهم من يدعي أن حرية الاعلام والتعبير لا يجب أن تكون مقيدة بنما يرى الطرف الاخر ضرورة وجود ضوابط لها. فطلب منك أبوك أن تبين موقفك من الطرفين.
السندات:
السند (1):<<لايصح أن تؤدي حرية التعبير الى فاحش القول أو ترويج الاشاعات وتسريب أسرار الدولة للعدو>> - من كتاب التربية المدنية 4 متوسط–
السند (2):<< الأصل في حرية الصحافة هوحق نشر الأخبار طالما توفرت شروط حسن النية, والمصلحة العامة والموضوعية وتحري الدقة >>
- محمد السعيد ابراهيم : حرية الصحافة ص66-
السند (3):<< يجب عدم افشاء خصوصيات الناس والمساس بسمعتهم أو الاساءة الى مكانتهم أمام الآخرين بغير أدلة تثبت صحة الادعاء محل الاعلام>>
- اسماعيل البدري : المرجع السابق ص65–
التعليمة : اعتمادا على السندات 1و2و3 ومكتسباتك القبلية فسر لوالدك أي الرأيين تؤيد مبررا موقفك في فقرة من 10أسطر
حل الوضعية المشكلة الانطلاقية
1- التعرف على وسائل الاعلام ومواقع شبكات التواصل الاجتماعي وابراز أهميتها الثقافية والاجتماعية.
2- ادراك مخاطر سوء استعمال الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي على الفرد والمجتمع.
3- ضرورة التقيد بضوابط وآداب الحوار واحترام الرأي المخالف وما تتركه من أثار حسنة بين أفراد المجتمع.
4- ضرورة احترام الحياة الخاصة للفراد وعدم الاعتداء عليها مهما كانت الظروف في يعاقب عليها الشرع والقانون وتنقص من قيمة الشخص في المجتمع.
الميــــدان الثاني: الحياة المدنية
الكفاءة الختامية: ينطلق من الحق في الاعلام للتعبير عن تمسكه بحرية التعبير واحترامه لحرية الاخرين.
المركبة الرابعة : الادماج الكلي للمركبات
الوضعية المشكلة الانطلاقية
في حوار داخل قطار لفت انتباه زميلك مقولة أحدهم أن للإنسان القدرة على الاتصال والتواصل مع غيره من البشر بعدة طرق ووسائل مهي جزء لا يتجزأ من حياته ولا يمكنه الاستغناء عنه فسألك زميلك عن أهم وسائل الاعلام وأهميتها ودورها في حماية حرية التعبير واحترام الرأي المخالف والحيان الخاصة.
السياق : تابعت رفقة أبيك حصة تليفزيونية حوارية كان موضوعها حرية الاعلام والتعبير وعلاقتهما بالحياة الخاصة للأفراد فاحتدم الصراع بين المتحاورين. فمنهم من يدعي أن حرية الاعلام والتعبير لا يجب أن تكون مقيدة بنما يرى الطرف الاخر ضرورة وجود ضوابط لها. فطلب منك أبوك أن تبين موقفك من الطرفين.
السندات:
السند (1):<<لايصح أن تؤدي حرية التعبير الى فاحش القول أو ترويج الاشاعات وتسريب أسرار الدولة للعدو>> - من كتاب التربية المدنية 4 متوسط–
السند (2):<< الأصل في حرية الصحافة هوحق نشر الأخبار طالما توفرت شروط حسن النية, والمصلحة العامة والموضوعية وتحري الدقة >>
- محمد السعيد ابراهيم : حرية الصحافة ص66-
السند (3):<< يجب عدم افشاء خصوصيات الناس والمساس بسمعتهم أو الاساءة الى مكانتهم أمام الآخرين بغير أدلة تثبت صحة الادعاء محل الاعلام>>
- اسماعيل البدري : المرجع السابق ص65–
التعليمة : اعتمادا على السندات 1و2و3 ومكتسباتك القبلية فسر لوالدك أي الرأيين تؤيد مبررا موقفك في فقرة من 10أسطر
حل الوضعية المشكلة الانطلاقية
1- التعرف على وسائل الاعلام ومواقع شبكات التواصل الاجتماعي وابراز أهميتها الثقافية والاجتماعية.
2- ادراك مخاطر سوء استعمال الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي على الفرد والمجتمع.
3- ضرورة التقيد بضوابط وآداب الحوار واحترام الرأي المخالف وما تتركه من أثار حسنة بين أفراد المجتمع.
4- ضرورة احترام الحياة الخاصة للفراد وعدم الاعتداء عليها مهما كانت الظروف في يعاقب عليها الشرع والقانون وتنقص من قيمة الشخص في المجتمع.
إرسال تعليق