مادة اللغة العربية للسنة الثانية من التعليم المتوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: العلم و الاكتشافات ص91 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص سبيل النجاح السنة الثانية متوسط الجيل الثاني
أسئلة الفهم:
- الى من وجه الكاتب خطابه ؟ الى ابنه
- حدّدوا عناصر الخطاب ؟ ج : المرسل [الأب] المرسل إليه [ابنه] الرّسالة [وصايا]
- ما الذي أراده الأب من خلال هذه الوصايا ؟ نصح ابنه وتوجيهه إلى ما ينفعه .
- ماذا يحقق الابن إن عمل بها ؟ يكون ناجحا في حياته وموفّقا في أعماله .
- لم أكثر الأب من النّصائح ؟ لتكون شاملة لكل مناحي حياته ، لا سيما تعلّمه
- في أي موضوع نصح أحمد أمين ابنه ؟ التّعليم .
- ما الذي يصبو إليه الابن في تعلّمه ؟ حبّ الحقيقة . الى النجاح و تحقيق آماله و لن يتحقق له هدا الأمر الا بالاقبال على العلم و الصبر عليه و الجد و المثابرة
- كيف يحقّق ذلك ؟ بعدم تقديس القديم لقدمه ولا الجديد لجدّته ، وإنما طلبها لذاتها
- هل يكفي العلم وحده لإدراك الحقيقة ؟ لا ، فلا بدّ أن يكون الصّبر بجانبه .
شرح المفردات:
- أقتصر :أكتفي .
-كتابي : رسالتي
-تصبو :تتطلّع وتبتغي
.-تقدّس : تعظّم .
صادفت :لقيت
- دق :خفق
-تنبه :فطن و أدرك
-تلجلج : تردّد في صدرك و اختلج .
استفتي :استطلع ـ استبيّن , اطلب الرأي من غيرك
-مطلق : عام و شامل
-تعدل :تتراجع
تشمئزّ : تنفر منه, أيدك ساندك و ساعدك
الفكرة العامة :
- توجيه الوالد ابنه لينجح في مسيرته العلمية
- النّصائح الأبويّة الموصلة إلى النّجاح والتوفيق في الحياة .
- توجيهات الأب لابنه لإدراك النّجاح وتحصيل العلم .
الأفكار الأساسية:
1- طلب العلم مقترن بطلب الحقيقة فيه و الصبر على مشقته .
- التعليم والصّبر سبيلا إدراك الحقيقة وتحقيق النّجاح .
ـ المنهج العلميّ الصّحيح المقرون بالصّبر مفتاحا الحقيقة.
2- طريق النّجاح بين التّوجيهات والنّواهي.
- نصائح الأب وتوجيهاته الموصلة إلى النّجاح .
3- التواضع ميزة الناجحين و من الاخطاء نتعلم الصواب.
المغزى العام من النص :
- وراء كلّ نجاح ألف سبب .
- لا يصل الناس إلى حديقة النجاح، دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل واليأس وصاحب الإرادة القوية لا يطيل الوقوف في هذه المحطات.
- الطموح صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
المقطع التعليمي: العلم و الاكتشافات ص91 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص سبيل النجاح السنة الثانية متوسط الجيل الثاني
أسئلة الفهم:
- الى من وجه الكاتب خطابه ؟ الى ابنه
- حدّدوا عناصر الخطاب ؟ ج : المرسل [الأب] المرسل إليه [ابنه] الرّسالة [وصايا]
- ما الذي أراده الأب من خلال هذه الوصايا ؟ نصح ابنه وتوجيهه إلى ما ينفعه .
- ماذا يحقق الابن إن عمل بها ؟ يكون ناجحا في حياته وموفّقا في أعماله .
- لم أكثر الأب من النّصائح ؟ لتكون شاملة لكل مناحي حياته ، لا سيما تعلّمه
- في أي موضوع نصح أحمد أمين ابنه ؟ التّعليم .
- ما الذي يصبو إليه الابن في تعلّمه ؟ حبّ الحقيقة . الى النجاح و تحقيق آماله و لن يتحقق له هدا الأمر الا بالاقبال على العلم و الصبر عليه و الجد و المثابرة
- كيف يحقّق ذلك ؟ بعدم تقديس القديم لقدمه ولا الجديد لجدّته ، وإنما طلبها لذاتها
- هل يكفي العلم وحده لإدراك الحقيقة ؟ لا ، فلا بدّ أن يكون الصّبر بجانبه .
شرح المفردات:
- أقتصر :أكتفي .
-كتابي : رسالتي
-تصبو :تتطلّع وتبتغي
.-تقدّس : تعظّم .
صادفت :لقيت
- دق :خفق
-تنبه :فطن و أدرك
-تلجلج : تردّد في صدرك و اختلج .
استفتي :استطلع ـ استبيّن , اطلب الرأي من غيرك
-مطلق : عام و شامل
-تعدل :تتراجع
تشمئزّ : تنفر منه, أيدك ساندك و ساعدك
الفكرة العامة :
- توجيه الوالد ابنه لينجح في مسيرته العلمية
- النّصائح الأبويّة الموصلة إلى النّجاح والتوفيق في الحياة .
- توجيهات الأب لابنه لإدراك النّجاح وتحصيل العلم .
الأفكار الأساسية:
1- طلب العلم مقترن بطلب الحقيقة فيه و الصبر على مشقته .
- التعليم والصّبر سبيلا إدراك الحقيقة وتحقيق النّجاح .
ـ المنهج العلميّ الصّحيح المقرون بالصّبر مفتاحا الحقيقة.
2- طريق النّجاح بين التّوجيهات والنّواهي.
- نصائح الأب وتوجيهاته الموصلة إلى النّجاح .
3- التواضع ميزة الناجحين و من الاخطاء نتعلم الصواب.
المغزى العام من النص :
- وراء كلّ نجاح ألف سبب .
- لا يصل الناس إلى حديقة النجاح، دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل واليأس وصاحب الإرادة القوية لا يطيل الوقوف في هذه المحطات.
- الطموح صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
إرسال تعليق